recent
أخبار ساخنة

حمل كتاب الثابت والمتغير في فكر الشاطبي الشيخ مجدي عاشور

الصفحة الرئيسية

 حمل كتاب الثابت والمتغير في فكر الشاطبي الشيخ مجدي عاشور


كتاب الثابت والمتغير في فكر الشاطبي يندرج ضمن سلسلة الدراسات الأصولية , هو رسالة لنيل الماجستير نال به مؤلفه تقدير إمتياز , لقد حاول فيه صاحبه الوقوف على أهم ما يميز منهج الشاطبي وموقفه من القضايا المثيرة للجدل كبعض مسائل البدعة , وموقفه من التصوف وكثير من القضايا .


كتاب الثابت والمتغير في فكر الإمام أبي إسحاق الشاطبي
لمحات تعريفية بكتاب الثابت والمتغير في فكر الإمام أبي إسحاق الشاطبي

لماذا كتاب الثابت والمتغير ؟ 


يذكر مؤلفه الشيخ مجدي عاشور أن سبب اهتمامه بفكر الشاطبي تعلق كثير من المعاصرين بآرائه الأصولية والمقاصدية , فالمفرطون يتمسكون بما يناسبه من أقواله مدعين تمسكهم بمقاصد الشرع , ففي كثير من الأحيان يغيرون أحكام الشرع تمسكا بمقاصد الشريعة كما يدعون , والحقيقة أن ذالك ما هو إلا تأويلا باطلا للنصوص ولكلام الشاطبي , وتحريف واضح في موقفه من مقاصد الشرع .


كذالك في الجانب الآخر من المتشددين فإنهم يتسكون ببعض أقواله نصرة لمواقفهم , لذا فقد أراد المؤلف من خلال هذه الدراسة الممتعة الوقوف على ما هو ثابت لا يتغير من أحكام الشرع وما هو قابل للتغير بحسب الأزمنة والأمكنة والأعوائد والأحوال والأشخاص .


إضافة لذالك فالشاطبي لا يخلوا مؤلف أو بحث او دراسة تتطرقت لموضوع المقاصد في العصر الحديث إلا ومرت بفكره , وذكرت آراءه واجتهاداته .


وقد عرض الشيخ مجدي عاشور في كتابه هذا لأهم موضوعين عند الإمام الشاطبي , اللذين هما مثار جدلا وأخذ ورد كبيرين .

  • الموضوع الأول : البدعة وأراد بذالك ان يوضح الفرق بين البدعة المذمومة والسنة المحمودة مما هو مستحدث , وأيضا موضوع إستخراج العلل لفهم النصوص سواء أكان هذا الإستخراج وفق ضوابط علمية أو لهوى في النفس بغية الخروج من الدين .
  • الموضوع الثاني : التصوف وأراد من خلال ذالك أن يجيب عن أسئلة معروفة حوله , كتحديد مفهومه وحكمه في الشرع وضوابطه , وهل الشاطبي عدوا للصوفية أم لا .

وقد خلص المؤلف بعد رحلته التي جال فيها كتب الشاطبي الإعتصام والموافقات إلى نتائج ذكرها في خاتمة كتابه أهمها : 

  •  طريقة الشاطبي في مسالك إثبات المقاصد وسط بين الظاهرين الواقفين على حرفية النصوص , وأصحاب المعاني الغارقين في الأخذ بالقياس والعلل , فهو قد جمع بين المدرستين ووفق بينهما .
  • المقاصد والقواعد الكلية الشرعية ثابتة لا تتغير ترجع إليها جزئيات الشرع , ومع ذالك فالمقاصد متداخلة فيما بينها فقد يقدم في فرع الحاجي على الضروري .
  • مقاصد الشريعة خمسة ولسنا في حاجة لتوسيعها , لأن الكليات الخمس بمراتبها يندرج تحتها كل ما قيل إنها مقصد جديد .
  • يعتبر المؤلف أن الشاطبي قد ضيق كثيرا في إدراجه بعض الصور من المباحات في البدعة خصوصا تقييد المطلقات منها , وأيضا توسيعه في مسألة الترك وقد خالف الجمهور في هذا .


 منهج كتاب الثابت والمتغير وأهم ما جاء فيه .


جعل المؤلف كتابه هذا منقسما إلى مقدمة ذكر فيها منهجه وسبب تأليفه , ثم توطئة بين فيها المصطلحات التي في العنوان وهما الثابت والمتغير , ثم جاء باب تمهيدي خصصه للكلام عن حياة الشاطبي وشيوخه وتلقيه للعلم وثناء العلماء عليه ومكانته العلمية , ثم جاء لب الكتاب في بابين . 


الباب الأول : فقد قسمه لثلاث فصول , قام فيها بدراسة فكر الشاطبي وموقفه من مقاصد الشريعة الإسلامية , فذكر في الفصل الأول مفهومها عنده , وفي الفصل الثاني تحدث فيها عن العلاقة بين الأدلة اللفظية والمقاصد , وقد ذكر فيه موقف الشاطبي من قطعية المقاصد , وفي المبحث الثاني من هذا الفصل ذكر قضية قطعية أو ظنية دلالة الأدلة اللفظية , وفي الفصل الثالث تحدث عن ترتيب المقاصد , وقد تضمن مبحثين , مبحث عن المراتب الثلاثة للمقاصد , وفي المبحث الثاني تحدث عن الكليات الخمس , وذكر مدى التداخل بين مراتبها ومدى التداخل بين الكليات .


في مبحث المقاصد توسع المؤلف في حديثه عن تاريخ المقاصد , فذكر موقف أشهر العلماء الذين اعتنوا بذكرها كإمام الحرامين والغزالي وابن رشد والآمدي والعز بن عبد السلام والقرافي وابن تيمية , وقد ذكر المؤلف أن الشاطبي في فكره المقاصدي قد تأثر بالإمام القرافي كثيرا .


وفي مبحث الأدلة اللفظية وهل هي قطعية أم ظنية ؟ ذكر مذاهب العلماء ولعلى أبرزهم الإمام الرازي , فالمعروف أن موقفه من الألفاظ أنها مفيدة للظن , وأما إفادتها للقطع فهو متوقف على انتفاء عشرة موانع . ثم ذكر ان للرازي رأيا آخر في المحصول وهي أنها قد تفيد القطع بالقرائن .


وممن ذكر رأيهم في المسألة الإمام القرافي وابن تيمية وهما ممن اعترضوا على الرازي في هذه المسألة , وكذالك ممن اعترض على الرازي صدر الشريعة , ثم أخذ يبين موقف الشاطبي بإسهاب وانه اعتمد في مناقشة رأي الرازي على قطعية القواعد والمقاصد , وأيضا على عمل السلف وأنه قد يرفع الإحتمالات العشر .


وفي المبحث الثالث وهو آخر ما كتبه في الباب الأول تحدث عن قواعد المقاصد عند الإمام الشاطبي , فبدأ بالتفريق بينها وبين القواعد التي وضعها الإمام القرافي , ثم قام بعدها بتصنيفها إلى أربعة أنواع وهي : 

  • كيفية معرفة المقاصد وذكر تحته ست عشرة قاعدة .
  • مقاصد الشرع وقد جعل تحتها أربعة وستون قاعدة .
  • مقاصد المكلف وقد ذكر فيها إثنا عشرة قاعدة .
  • المقاصد والإجتهاد وقد ذكر تحتها عشرة قواعد .


الباب الثاني : فقد خصه للجانب التطبيقي للثابت والمتغير عند الشاطبي وقد جعله في فصلين , فالفصل الأول تحدث فيه عن البدعة عند الشاطبي , وفي الفصل الثاني تحدث عن موقف الشاطبي من التصوف .

الإمام الشاطبي
معلومات عن كتاب الثابت والمتغير في فكر الإمام الشاطبي

البدعة والتصوف عند الإمام الشاطبي .


ذكر المؤلف أن اكثر ما اهتم به في كتابه الثابت والمتغير هو موقف الشاطبي من مسألة البدعة والتصوف , ففي فصل البدعة بعدما ذكر مفهومها اللغوي والشرعي , قال ان الشاطبي خالف الجمهور في تقسيمها للممدوحة والمذمومة . وقد حاول المؤلف المقارنة بين مفهومها عند الشاطبي ومفهومها عند الجمهور .


ثم ذكر نقاش الشاطبي للعز ابن عبد السلام في كتابه الإعتصام في تقسيمه للبدع لمذمومة ومحمودة , وأرجع ما اعتبره العز ابن عبد السلام محمودا لكونه من المصالح المرسلة .


ففي المبحث الثالث تحدث الشيخ مجدي عاشور البدعة الإضافية فذكر حدها وأمثلة منها , ذاكرا الأسباب التي جعلت الشاطبي يحكم لهذا النوع بالبدعية , ثم علق على موقف الشاطبي في المسألة وعده أول من قسم هذا التقسيم , وبذالك يكون قد وسع دائرة البدع ورد عليه أن منع المكلف من تقييد المطلقات مهما كان سبب التقييد تضييق على المكلف ومخالفة لقصد الشارع .


وفي المبحث الخامس تحدث عن مسألة الترك عند الإمام الشاطبي , وهي مسألة أخرى كثر حولها الكلام والنقاش قديما وحديثا , بدأ المؤلف فيها بتحرير محل النزاع فقسم الترك لقسمين : 

  • الأول : ما تركه الني لسبب أو لمانع ما , وليس في هذا النوع إشكال .

  • الثاني : ما تركه النبي تركا مطلقا , وقد قسمه الشاطبي لقسمين نوعا لم يوجد في عهد ما النبي ما يستدعي فعله , فلا موجب له , أو وجد ولكن وجد معه مانع من الفعل وهذا أيضا لا إشكال فيه , إنما المشكلة في الصورة الثانية وهو عدم الفعل مع وجود المقتضي له وانتفاء المانع , فالشاطبي يعتبر فعله بدعه وهذا محل إشكال وأخذ ورد بين موسع ومضيق , والمؤلف يميل إلى رأي الشيخ عبد الله دراز وهو التفريق بين هذه المسألة ومسألة السكوت في مقام البيان .


وقد خلص المؤلف بعد أن عرض موقفه أن الشاطبي كان مضطربا في هذه المسألة , ثم رجح أن الأصل في مسألة الترك بقاءه على الإباحة ما لم يصادم نصا أو قاعدة .


وفي الفصل الثاني من كتاب (( الثابت والمتغير )) تحدث المؤلف عن التصوف , فجعل الباب مقسما لأربعة مباحث , في المبحث الأول تناول فيه مفهوم التصوف , وفي المبحث الثاني تحدث فيه عن الصوفية وعلاقتهم بمقاصد الشريعة , ثم ذكر في المبحث الثالث أن الشاطبي دافع عن الصوفية ممن هم على طريقة الكتاب والسنة , وفي المبحث الرابع والأخير ذكر انتقادات الشاطبي للصوفية فقسمها لقسمين : 

  • الإنقطاع للعبادة في الربط والزوايا , وترك الإشتغال بالتكسب وغيره .

  • جعلهم الكشف والرؤى من مصادر التشريع .


وقد خلص المؤلف أن الشاطبي لا يعادي كل طوائف الصوفية , فهو ليس خصما للتصوف , بل يعادي الطوائف المنحرفة منهم عن السنة , ويجعل التصوف الحقيقي السليم له صلة مع مقاصد الشريعة , ويصل بصاحبه إلى أعلى مقامات العبودية والتزكية .

google-playkhamsatmostaqltradent