recent
أخبار ساخنة

ملخصات دروس مادة الجغرافيا السنة الثالثة 3 إبتدائي

 ملخصات دروس مادة الجغرافيا السنة الثالثة 3 إبتدائي


يسرنا ان نقدم لكم ملخصات في مادة الجغرافيا لدروس السنة الثالثة ابتدائي الجيل الثاني بأسلوب بسيط وشيق مراع لمستوى التلميذ , ولأن اغلب المفاهيم والمصطلحات الجغرافية مازالت جديدة على ذهن التلميذ حاولنا في هذا الملخص تبسيط هذه المفاهيم قدر الامكان بهدف الوصول لفهم دقيق لهذه المادة مع مراعات تدرج رزنامة المادة وفق المنهاج المقرر لوزارة التربية .

ملخصات دروس مادة الجغرافيا السنة الثالثة 3 إبتدائي


تحميل كتاب التاريخ والجغرافيا السنة الثالثة 3 إبتدائي الجيل الثاني

الميدان الأول : أدوات ومفاهيم المادة 


يتكون الميدان الأول من دروس الجغرافيا بالنسبة للسنة الثالثة 3 إبتدائي من جزئين الجزء الأول يتحدث عن المعالم المكانية , والجزء الثاني يتحدث عن الرسم التخطيطي .


أولا : ملخص درس المعالم المكانية السنة الثالثة إبتدائي :


يحتاج الانسان لمعالم تُمكنه من تحديد مكان تواجده وتنقله نحو مختلف الاتجاهات . فما هي يا ترى أهم المعالم المكانية التي تمكنك من تحقيق ذلك ؟ 

الموقع: يمكن تحديد موقعي بالاستعانة بالمعالم المكانية وهي متعددة مثل :مسجد ـ مكتبة ـ بلدية ـ سوق ـ مركز بريدي .......

الاتجاهات : تنقسم الاتجاهات الى قسمين :

  • الانجاهات العامة : تقع الاماكن والطرق على يمين اويساراو امام اوخلف معلم ثابت او متحرك 

  • الاتجاهات الجغرافية : من بين الانجاهات الجغرافية الاساسية الشرق والغرب والشمال والجنوب ونستطيع تحديد المواقع الجغرافية بها.


                                                               شمال
 
                                     شرق                                             غرب  


                                                                     جنوب 
 

ثانيا : ملخص درس الرسم التخطيطي الثالثة إبتدائي .


اذا اردت ان تحدد مكان تواجدك  أو مسار تنقلك من مكان للآخر نستعمل :

التموقع : هو ان أحدد مكاني وموقعي بالنسبة لمعالم (أِشياء) معروفة وان ارسم الموقع ومسار التنقل .

التنقل او المسار : هناك عدة طرق أصل عبرها لما أريد ، والطريق الافضل لي هو الطريق الأقصرالآمن

معلومات اضافية :

  • تشرق الشمس من جهة الشرق وتغرب من جهة الغرب 
  • لمعرفة الشمال والجنوب نستعين بالبوصلة 
  • لتحديد الشرق والغرب نستعين بحركة الشمس الظاهرية 
  • تقع الجزائر شمال القارة الافريقية 
  • المعلم هو المكان الذي نحدد به الموقع الذي نريده 


الميدان الثاني : السكان والتنمية


يتكون الميدان الثاني من مادة الجغرافيا للسنة الثالثة 3 إبتدائي من ثلاث محاور , الأول يتحدث عن مظاهر السطح والمناخ , والثاني يتحدث عن العلاقة بين نشاط الإنسان ومحيطه ،والثالث يتحدث عن العمل الانتاجي وفوائده.


أولا : ملخص درس مظاهر السطح والمناخ :


تمثل اليابسة نسبة 29%من مساحة الكرة الارضية ، وهي موزعة بين مظاهر تضاريسية متنوعة . فكيف تؤثر الظروف الطبيعية المختلفة على نشاط الانسان سواء في الريف أو المدينة ؟

أ/ مظاهر السطح :

رغم أن اليابسة لا تشكل الا نسبة قليلة من مساحة الأرض والمقدرة ب510 مليون كلم2 , فان هذا السطح يتميز بالتباين والتنوع . فما هي مظاهره ؟

التضاريس : وهي عبارة عن كل (كتل) ما يوجد على سطح الارض من مرتفعات أو منخفظات , وتأخذ أشكالا متنوعة .

1 . الجبال : هي كتل صخرية ضخمة ذات ارتفاع شديد وله قمة حادة يصل ارتفاعها الى آلاف الأمتار ،ويوجد في بلادي جبال تلية وجبال صحراوية .

2 . الهضاب : هي أرض مرتفعة لا يقل ارتفاعها عن 200متر ولا تتجاوز 1000 متر ومنها الهضاب التلية والهضاب الصحراوية .

3 . السهول : هي أرض واسعة منخفظة ومستوية تتميز بسهولة الزراعة فيها نجدها في المناطق الساحلية قرب الانهار والبحار  مثل :سهل متيجة ،سهل تلمسان .

4 . الصحراء : هي مساحات واسعة من الكثبان الرملية ،تتميز بندرة الماء والنباتات مثل :جبال تمنراست

5 . الحمادة: هي هضبة صخرية ممتدة ،تغطيها تربة كلسية فقيرة من حيث الغطاء النباتي ،مثل:هضبة تادمايت بأدرار .

6 . العروق : هي سهول مغطاة بالكثبان الرملية مثل :عرق الشاش

7 . الرق : هو سهل مغطى بالحصى والرمل الخشن .


ب / الطقس و المناخ :

يتابع الأولياء في اغلب الاحيان من مساء كل يوم نشرة الاحوال الجوية لمعرفة احوال الطقس السائدة في منطقتهم قبل توجه أبنائهم ألى المدارس . فماذا يقصد بالطقس وماذا يقصد بالمناخ  ؟

1/الطقس : هو حالة جو في منطقة معينة خلال مدة زمنية قصيرة 

2/المناخ : هو حالة الجو في منطقة معينة خلال مدة زمنية طويلة . 

ينقسم المناخ في الجزائر الى :

  • المناخ البحر الابيض المتوسط : يسود الشريط الساحلي يتميزبشتاء معتدل مع سقوط الامطار وبعض الثلوج على المرتفعات وصيف حار وجاف .

  • المناخ القاري : يسود الهضاب العليا يتميز بشتاء بارد قليل الامطار وصيف حار وجاف

  • المناخ الصحراوي : يسود الجنوب يتميزبارتفاع درجة الحرارة والجفاف وندرة الامطار 


ثانيا : ملخص درس العلاقة بين نشاط الانسان ومحيطه:


كثيرا ما ترتبط انشطة الانسان بطبيعة المنطقة التي يعيش فيها ،فيحاول التأقلم معها وتسخيرها لتلبية مختلف حاجياته. فما هي مختلف الانشطة التي يمارسها الانسان في المدينة وفي الريف ؟

1/أنشطة الانسان في المدينة :

المدينة هي تجمع سكاني يضم عددا معتبرا من السكان ،تزداد احتياجاتهم المتنوعة مع مرور الوقت ،مما أدى الى ظهور نشاطات متنوعة مثل :التجارة ،الصيد، الصناعة..... وغيرها .

2/انشطة الانسان في الريف:

يتميز الريف عن المدينة بنقص تعداد السكان ونوعية الأنشطة التي يمارسها الانسان ،والتي يغلب عليها الطابع التقليدي البسيط مثل :تربية الحيوانات ،الفلاحة التقليدية ،الحرف اليدوية (الزرابي وصناعة الفخار ).....وغيرها .

ثالثا : ملخص درس العمل الانتاجي وفوائده 


يؤدي أفراد المجتمع أنواع متعددة من الانشطة ،كل حسب القطاع الذي ينتمي اليه ،وتعددها يتنوع الانتاج  ويختلف المردود .
ما هي انواع العمل وفوائده ؟

أ/ أنواع العمل :

1 . العمل الانتاجي المادي : هي الانشطة التي يقوم بها الانسان في مختلف القطاعات يظهر أثره في شكل انتاج مادي ملموس مثل :انتاج الزيتون ،انتاج الاسمنت ،انتاج التمور ....وغيرها كثير

2 . العمل الانتاجي اللامادي : هي الانشطة المختلفة التي لا يظهر أثرها وتكون في شكل انتاج معنوي يتجلى مع مرور الوقت في مظهر من المظاهر مثل :خدمات البريد والمواصلات ،العدالة ،المستشفى ......

ب /قيمة العمل :

  • يعتبر العمل من اهم اسس بناء المجتمعات وسيلة للحفاظ على استقرار حياة الافراد من اهم فوائده:
  • الحصول على الرعاية الصحية من خلال المستشفيات 
  • التعلم والقضاء على الجهل 
  • تسهيل حياة الافراد من خلال الصناعات المختلفة والتجارة
  • الحصول على الغذاء والحفاظ على الافراد من المجاعات وسوء التغذية من خلال الزراعة .....وغيرها من فوائد.


الميدان الثالث : السكان والبيئة 


في الميدان الثالث من دروس مادة الجغرافيا للسنة الثالثة 3 ابتدائي نتطرق الى ثلاثة عناصر ،الاول بعنوان عناصر البيئة المحلية، والثاني العلاقة بين نشاط الانسان وبيئته ،والثالث اقتراح حلول لمشكل بيئي محلي .


أولا : ملخص درس عناصر البيئة المحلية :


اذا كانت الانشطة المتنوعة التي يقوم بها الانسان مرتبطة بالبيئة التي يعيش فيها .فكيف يمكننا تلبية حاجاتنا المختلفة دون احداث آثار سلبية على البيئة المحلية ؟

البيئة الطبيعية المحلية : البيئة هي الوسط الذي يعيش فيه الكائنات الحية المختلفة( انسان ـ نبات ـحيوان ).

حيث يستطيع هذا الكائن الحي ممارسة نشاطاته المختلفة .

من مكونات البيئة : 

الماء ـ الهواء ـ التربة ـ الحيوان ـ المصانع ـ المنشآت العمرانية ـ الطرقات ...... تختلف هذه العناصر من منطقة الى أخرى , فالبيئة في الريف تختلف عن البيئة في المدينة .

أـ البيئة في الريف : الريف بقعة هادئة ذات هواء نقي فنجد فيها :

  • مزارع واسعة التي تضم الكثير من انواع الحيوانات والنباتات الطبيعية 
  • انتشار المناظر الطبيعية والزراعية 
  • قلة التجمعات السكانية 

ب ـ البيئة في المدينة : المدينة عبارة عن بيئة حضارية تحتوي على:

  • عدد كبير من التجمعات السكانية 

  • انتشار واسع للبنايات والمنشآت العمرانية 
  • بالاضافة الى المصانع والمحلات التجارية 

ثانيا : ملخص درس العلاقة بين نشاط الانسان والبيئة 


سعى الانسان منذ وجوده لتسهيل حياته وتوفير مختلف حاجياته من خلال قيامه بانشطة مختلفة مما يحدث لها اثرا سواء بالايجاب او السلب على البيئة نتطرق الى الجانب السلبي لهذه الآثار على البيئة 

أـ مظاهر أنشطة الانسان المضرة بالبيئة الريفية : تسبب بعض أنشطة الانسان في الريف أضرارا على البيئة الريفية نذكر منها :

  • قطع الاشجار 
  • الرمي العشوائي للنفايات 
  • الرعي المفرط 
  • استغلال الاراضي الزراعية 

ب ـ مظاهر أنشطة الانسان المضرة بالبيئة في المدينة : ان بعض انشطة الانسان في المدينة تسبب اضرارا على البيئة نذكر منها :

  • كثرة استعمال السيارات التي تسبب تلوث الهواء 
  • الرمي العشوائي للنفايات في الطرقات مما يشوه جمال البيئة 
  • تلوث مياه البحر بسبب صرف قنوات الصرف الصحي في البحار 

ثالثا : ملخص درس اقتراح حلول لمشكل بيئي محلي 


إن من آثار زيادة العمل لتحقيق مختلف المتطلبات زيادة انشطة الانسان وبالتالي حصول اضرار اكثر للبيئة ،فكيف يمكننا القيام بالانشطة المختلفة دون احداث اضرار بيئية ؟

أـ اقتراح حلول لمشاكل البيئة الريفية : من بين الحلول المقترحة للحد من هذه الاضرار:

  • منع الزحف العمراني 

  • منع البناء في المناطق الصالحة للزراعة 
  • ابعاد المحاجر الملوثة عن المناطق الزراعية والسكانية 
  • الاعتماد على التناوب في المزروعات 
  • استخدام الاسمدة للحفاظ على خصوبة التربة 

ب ـ اقتراح حلول لمشاكل البيئة في المدينة : من بين الحلول المقترحة :

  • الاعتماد على النقل الجماعي 

  • انشاء فضاءات للترفيه والتسلية للعائلات 
  • انشاء محطات لتصفية المياه 
  • فرز المياه ورسكلتها 
  • التشجير
  • اقامة اماكن محددة لرمي القمامات
google-playkhamsatmostaqltradent