recent
أخبار ساخنة

الأعداد القابلة للإنشاء طريقة إنشاء عدد ناطق وعدد غير ناطق أصم

 الأعداد القابلة للإنشاء طريقة إنشاء عدد ناطق وعدد غير ناطق أصم


يدرس التلميذ في السنة أولى ثانوي كيفية إنشاء العدد الناطق , وأيضا كيفية إنشاء عدد غير ناطق وهو الأصم ضمن محور الأعداد والحساب , وذالك أثناء دراستة لمجموعات الأعداد , سنتطرق في هذا الموضوع لشرح تفصيل لمعنى العدد القابل للإنشاء وأيضا طريقة إنشائه .

الأعداد القابلة للإنشاء طريقة إنشاء عدد ناطق وعدد غير ناطق أصم


شاهد أيضا : 

سلسلة تمارين متنوعة وشاملة في الأعداد والحساب الحلول أولى ثانوي علمي


السلسلة رقم 2 في الأعداد والحساب محلولة السنة أولى ثانوي علمي


ما هو العدد القابل للإنشاء وما هو العدد غير القابل للإنشاء


تعريف : يكون العدد قابلا للإنشاء إذا أمكن باستعمال المدور والمسطرة غير المدرجة إنشاء نقطة على مستقيم مزود بمعلم فاصلتها هذا العدد .

ينتج من هذا التعريف أن العدد يكون غير قابل للإنشاء إذا جعلناه فاصلة لنقطة , ولم نستطع تعليم هذه النقطة على مستقيم مزود بمعلم , ومن أمثلة الأعداد التي لا تقبل الإنشاء العدد بي 𝞹 .


طريقة إنشاء عدد ناطق .


إن كل عدد من مجموعة الأعداد الناطقة هو قابل للإنشاء , وسنحاول في هذا الدرس شرح طريقة الإنشاء , ثم البرهنة على صحة هذه الطريقة , وتعتمد البرهنة أساسا على خاصية طالس , وأما طريقة الإنشاء فتتضمن أربع خطوات فلإنشاء عدد ناطق مقامه p وبسطه q نتبع الخطوات :

1 . نرسم مستقيم ( d ) مزود بمعلم مبدؤه النقطة O , وشعاعه محدد بالنقطتين O و I .

2 . نرسم مستقيم آخر ( T ) يقطع المستقيم ( d ) في النقطة O فقط .

3 . نجعل المقام p هو فاصلة للنقطة C والبسط q هو فاصلة النقطة D , ثم ننشئها على المستقيم ( T ) .

4 . نرسم الستقيم ( CM ) الذي يوازي المستقيم ( DI ) .

حينها سينتج أن النقطة M فاصلتها العدد الناطق الذي مقامه p وبسطه q .


طريقة إنشاء عدد غير ناطق ( عدد أصم ) 


إن كل عدد ناطق يمكن إنشاؤه فجذره كذالك يمكن إنشاؤه , وبالتالي الأعداد الصماء التي هي جذور للأعداد ناطقة يمكن إنشاؤها . وتعتمد طريقة إنشاء عدد أصم x√ على الخطوات التالية : 

1 . نرسم مستقيم ( d ) مزود بمعلم مبدأ شعاعه النقطة O ونهايته النقطة I . 

2 . نعين نقطة D من المستقيم ( d ) فاصلتها x+1 .

3 . نرسم الدائرة ( C ) التي قطرها ⟮ OD ⟯ .

4 . نرسم المستقيم الذي يعامد المستقيم ( d ) في النقطة I , نسمي إحدى نقاط تقاطعه مع الدائرة ( C ) بالنقطة A .

5 . الطول  يمثل في الحقيقة قيمة العدد  x√ , نقوم بنقله على المستقيم  لنتحصل على نقطة M بحيث الطول OM هو x√

فاصلة النقطة M هي العدد x√ , وطريقة إثبات ذالك تعتمد أساسا على خاصية فيثاغورس , وقد قمنا بشرح هذه الخطوات باستعمال مثال , كما قمنا بشرح طريقة البرهان على صحة إنشاء عدد غير ناطق بهذه الطريقة .

google-playkhamsatmostaqltradent