recent
أخبار ساخنة

شرح درس التحليل باستخدام المتطابقات الشهيرة السنة 4 متوسط

 شرح درس التحليل باستخدام المتطابقات الشهيرة السنة 4 متوسط


سنرافقك عزيزي التلميذ في هذا الدرس خطوة بخطوة لكي تفهم جيدا كيفية التحليل باستخدام المتطابقات الشهيرة , فكثير من تلاميذ السنة 4 متوسط يعاني مع هذه الطريقة في التحليل ولكن معنا بإذن الله سوف يصبح الأمر سهلا .

شرح درس التحليل باستخدام المتطابقات الشهيرة السنة 4 متوسط

للمزيد من ملفات السنة الرابعة متوسط دروس تمارين إختبارات وضعيات يرجى زيارة هذا القسم

قسم السنة الرابعة متوسط من هنا

لقد قسمنا درس التحليل باستخدام المتطابقات الشهيرة إلى درسين درس تناولنا فيه المتطابقة الأولى والثانية معا , ذالك أن النوع الأول والنوع الثاني من المتطابقات يشبه بعضه بعضا , ويختلفان في عملية الطرح فقط والأخرى عملية الجمع , ولكن تبقى نفس طريقة التعامل .

أما الدرس الثاني فقد خصصناه للمتطابقة الثالثة لأنها من حيث الشكل لا تشبه النوعين السابقين , وأيضا لأن هذه المتطابقة هي الأكثر إستعمالا من المتطابقة الأولى والثانية .

تتميز هذه الدروس بكثرة الأمثلة وتنويعها , ومحاولة أخذ جميع الأشكال الممكنة كي يتمرن التلميذ جيدا على التحليل باستخدام المتطابقات الشهيرة .

ملاحظة مهمة جدا : من الضروري أن يكون التلميذ ملما بعملية النشر , من أجل ذالك نضع بين يديه درس النشر باستخدام المتطابقات , فلا يمكن الإنتقال للتحليل والتلميذ لم يفهم النشر باستخدام المتطابقا الشهيرة .

شاهد هذا الدرس عىل قناتنا بالإنتقال إلى هذه الصفحة 

درس النشر باستخدام المتطابقات الشهيرة


شرح طريقة التحليل باستخدام المتطابقة الأولى والمتطابقة الثانية 


النوع الأولى من المتطابقات نسميه مربع مجموع , والنوع الثاني نسميه مربع فرق , شاهد الدرس ستجد فيه نصائح وتوجيهات قيمة .


قمنا في بداية الدرس بشرح الفرق بين عملية النشر وعملية التحليل , لأن كثيرا من التلاميذ لا يفرق بينهما فقد يطلب السؤال منه النشر لكنه يقوم بعملية التحليل وقد يطلب منه التحليل فيقوم بعملية النشر .

فمن الضروري أن يفرق التلميذ بينهما فالتحليل كتابة مجموع أو فرق على شكل جداء , بينما النشر هو عملية عكسية للتحليل حيث يتم الإنتقال كتابة على شكل جداء إلى كتابة على شكل مجموع أو فرق , وهنا من الضروري أن يدرك التلميذ طريقة وصف سلسلة عمليات .

تعتمد طريقة وصف سلسلة عمليات بكونها جداء أو مجموعا أو فرقا بالنظر إلى آخر عملية في الأولوية أثناء إجراء الحساب , فإن كانت آخر عملية هي الضرب فالسلسلة هي جداء والعكس إن كانت آخر عملية هي الجمع أو الطرح فالسلسلة مجموع أو فرق .

ومن الضروري أيضا أن يحسن التلميذ بعد ذالك أمرين تحديد نوع المتطابقة بإدراك الفرق بين المتطابقة الأولى ( مربع مجموع ) والمتطابقة الثانية ( مربع فرق ) , فالمتطابقة الأولى كل عملياتها عملية جمع , وأما المتطابقة الثانية فتحتوي على عملية جمع وطرح , لقد قمنا بتوضيح هذا الأمر في الدرس جيدا .

وأيضا من الأشياء المهمة أن يحسن التلميذ تعيين a مربع , وتعيين b مربع في العباراة المعطاة , ومن ثم يمكنه تحديد الحد a والحد b , والخطأ في تحليل هذين الحدين يعني الخطأ في الإنتقال إلى التحليل , لذا قمنا بشرح هذه النقطة جيدا في الدرس .


شرح طريقة التحليل باستخدام المتطابقة الثالثة 


المتطابقة الثالثة هي جداء مجموع حدين وفرقهما وهي متطابقة مهمة جدا في عملية التحليل , وهي الأكثر إستعمالا والأكثر حضورا في التمارين والفروض والإختبارات , كما انها تحتوي على أشكال عدة أخذناها كلها في هذا الدرس .

تتميز هذه المتطابقة عن النوع الأول والثاني بكونها تحتوي على حدين بينهما عملية الطرح , وتبقى مشكلة التلميذ بعد تحديد نوع المتطابقة مشكلة تحديد الحدين a و b , لقد قمنا بشرح طريقة التحديد في الدرس .

تتميز أيضا المتطابقة (( جداء مجموع حدين وفرقهما )) بكونها ذات أشكال متنوعة ولذا تكثر الأسئلة حولها , ومن أجل ذالك قمنا بشرح جميع الأشكال الممكنة , فالبداية كانت بأمثة بسيطة وسهلة جدا ثم أخذنا نتدرج شيئا فشيئا مع أشكال متنوعة وأخذت الصعوبة تزداد شيئا فشيئا , فعلى التلميذ التركيز جيدا معنا كي يصبح الدرس سهل وبسيط بالنسبة إليه , ونحن نعتقد أنه مع إكماله لمشاهدة الدرس سيفهمه جيدا .

google-playkhamsatmostaqltradent