recent
أخبار ساخنة

وضعيات إدماجية ممتازة بسؤال واحد محلولة في الرياضيات السنة الرابعة متوسط

 وضعيات إدماجية ممتازة بسؤال واحد محلولة في الرياضيات السنة الرابعة متوسط


نقترح هذه الوضعيات الإدماجية الممتازة مع إرفاقنا لها بالتوجيهات , ثم نقوم بوضع حل لهذه الوضعيات , الوضعيات في مادة الرياضيات للسنة الرابعة متوسط .

وضعيات إدماجية ممتازة مع الحل في الرياضيات السنة الرابعة متوسط

هذه الوضعيات الإدماجية نحاول تجميعها من مختلف الإختبارات سواء شهادة التعليم المتوسط . أو وضعيات لزملائنا الأساتذة عبر كافة تراب الوطن .


حل الوضعية الإدماجية الأولى من شهادة التعليم المتوسط 2020  


تحميل الوضعية الإدماجية الأولى من هنا PDF في الرياضيات السنة الرابعة متوسط

تعتبر الوضعية الإدماجية لشهادة التعليم المتوسط دورة 2021 ذا أهمية خاصة كونها لم تكن بنفس الوضعيات السابقة , فهذه الوضعية تميزت باحتوائها على سؤال واحد فقط , ولكن للوصول للإجابة عن هذا السؤال ينبغي المرور بمراحل عديدة , كما تتميز بكثر المعطيات مما قد يكون هذا عائقا لدى التلميذ ويجعل ذهنه يتشوش في استعمال المعطيات المناسبة وتقديم بعضها على بعض .


أول ما يقوم به التلميذ لحل هذه الوضعية بطريقة سليمة هو أختيار المجهول , والمجهول سيكون أقصى مبلغ للشجيرة الواحدة الذي لا يمكن للعم محمود تجاوزه , ثم بعد ذالك يجب عليه البحث عن عدد الشجيرات اللازمة لإحاطة قطعة الأرض , ويكون بخطوتين يحسب القاسم المشترك الأكبر للعددين 60 و 42 , ولكن عليه ان ينتبه القاسم المشترك الأكبر هنا هو المسافة وليس عدد الشجيرات , وبالتالي ينبغي له حساب محيط المستطيل ثم قسمة المحيط على القاسم المشترك الكبر ليتحصل على عدد الشجيرات اللازمة .

وبعد ذالك يقوم بحساب ثمن الشجيرات وحساب تكلفة غرس كل الشجيرات , وأخيرا يقوم بحساب التكلفة الإجمالية وبعدها يقوم بحل المعادلة أو المترجحة . ينبغي أن يأخذ التلميذ هذه الوضعية بجدية فإن عجز بإمكانه الإطلاع على الحل في هذا الفيديو .


حل الوضعية الإدماجية الثانية من إمتحان تجريبي دورة 2021 :


تحميل الوضعية الإدماجية الثانية من هنا PDF في الرياضيات السنة الرابعة متوسط

هذه الوضعية هي من وضع الأستاذ عبد الوهاب بوقندورة , وتتميز الوضعية باحتوائها على أسئلة مخفية , وهي مقسمة لجزئين كل جزء مكون من سؤال واحد وأسئلة مخفية , الجزء الأول عددي ويخص ترييض مشكل والثاني هندسي يتضمن بالدرجة الأولى خاصية طالس , والنسب المثلثية .


فيما يخص الجزء الأول ينبغي أولا إختيار المجهول المناسب , يمكنك الإعتماد على مجهول واحد أو مجهولين , كما أنه بالإمكان حل هذه الوضعية عن طريق معادلة أو عن طريق متراجحة .


أما في الجزء  الثاني من الوضعية فلكي يتم تحديد الكشاف الضوئي المناسب , ينبغي أولا حساب الطول PF باستعمال خاصية طالس , ولكن المشكلة تكمن في اختيار الشكل المناسب والذي سيسهل عملية حسابه , فشكل الفراشة سيكون هنا أفضل من شكل مثلث داخل مثلث , ثم بعد ذالك لا بد من حساب الطول PR باستعمال النسب المثلثية , علما ان الطول PR هو مدى ضوء المصباح الذي ينبغي أن يصل إليه الكاشف الضوئي . 


حل الوضعية الإدماجية الثالثة من إمتحان الفصل الأول للسنة الرابعة متوسط 


تحميل الوضعية الإدماجية الثالثة PDF في الرياضيات السنة الرابعة متوسط


هذه الوضعية أخذت من إختبار للأستاذ عبد الوهاب بوقندورة , تتكون الوضعية من جزئين وكل جزء بسؤال واحد غير مباشر يحتاج لفهمه فهما جيدا , ثم معرفة الأسئلة المخفية التي ينبغي حلها أولا للوصول للمطلوب .


ينبغي للتلميذ أولا أن يقوم بإنشاء رسم تخطيطي بأبعاد غير حقيقية لهذه الوضعية , وعليه بفهم السؤال فالغواصة يكون هجومها صائبا إذا هاجمت السفينة المعادية عند إقترابها من المسافة الممنوعة والتي ححدتها الوضعية 75dam , وعليه فيجب حساب المسافة التي بين السفينة والحدود البحرية .


لحساب المسافة المطلوبة ينبغي إستعمال خاصية فيثاغورس أولا , ثم إستعمال النسب المثلثية لحساب المسافة العمودية بين الغواصة والسفينة , ثم يتم استنتاج المسافة الفاصلة فإذا كانت أقل من 75dam فإن هجوم الغواصة .


أما بالنسبة لمناورة المروحية لكي تبتعد عن الصاروخ الموجه ضدها , فإن مناورتها تكون سليمة إذا ارتفعت أو انخفضت عن مستوى ارتفاع الصاروخ الموجه إليها . وبالتالي لا بد من حساب ارتفاع المروحية في وضعيتها الجديدة .


حل الوضعية الإدماجية الرابعة للمراجعة الشاملة السنة 4 متوسط .


تحميل الوضعية الإدماجية الرابعة PDF في الرياضيات السنة الرابعة متوسط

هذه الوضعية قمت بالتعديل عليها لكي تصبح بسؤال واحد تحتوي على أسئلة مخفية , فعلى التلميذ التركيز جيدا وتحديد هذه الأسئلة بالتفكير المتدرج . 


أول ما يقوم به التلميذ هو إنشاء رسم تخطيطي للشكل بحذف الرافعة والعمارة , ثم يدون عليه المعطيات وبعدها يقوم بتحديد الأسئلة والتفكير في الخواص الممكنة .


ينبغي أولا تحديد طول العمارة وهذا بترييض مشكلة بسيطة , ثم تطبيق خاصية طالس لحساب الطول EF , ولكن ينبغي التنبه أنه لاستعمال خاصية طالس ينبغي أولا إثبات التوازي باستعمال خاصية المستقيمين العموديين على نفس المستقيم , وبعدها نقوم بحساب الطول  , وأخير نصل لحساب الطول المطلوب باستعمال خاصية فيثاغورس .


الشيئ الذي يشكل صعوبة على التلميذ هو كون الرسم سيكون متداخل وكثرة المعطيات مما يجعله في حيرة من أمره في تحديد الخاصية المناسبة , عموما هذه الوضعية يتم حلها بخاصيتين ( خاصية طالس , النسب المثلثية ) , فحساب الإرتفاع الذي يرى منه الرافعة يتم بخاصبة طالس , وأما تحديد الزاوية وارتفاع الرافعة فيتم بخاصية النسب المثلثية .


حل الوضعية الإدماجية الخامسة وضعية للمراجعة الشاملة السنة 4 متوسط .


تحميل الوضعية الإدماجية الخامسة PDF في الرياضيات السنة الرابعة متوسط


هذه الوضعية وضعها الأستاذ عبد الوهاب بوقندورة من اجل المراجعة الشاملة لامتحان شهادة التعليم المتوسط , تتكون الوضعية من ثلاث أسئلة جيدة , وتستهدف تذكير التلميذ بالخواص الأساسية .

بالنسبة للتلميذ فالصعوبة التي من الممكن أن يواجهها هو تحديد الخاصية المناسبة للإجابة على السؤال , ذالك أن كثرة المعطيات والتداخل الموجود في الشكل يجعل من المهمة صعبة لتحقيق الهدف .

بالنسبة للسؤال الأول وهو تبيان أن إرتفاع المروحية كاف لرؤية التجمع البشري , فهو يحتوي على سؤال مخفي وهو حساب ارتفاع العمارة بتطبيق خاصية فيثاغورس , ثم حساب الحد الأدنى لارتفاع المروحية كي يمكن رؤية التجمع البشري فإذا كان هذا الحد الأدنى أقل من ارتفاعها فيمكن رؤية التجمع البشري , وإذا كان أكبر من ارتفاعها فلا يمكن رؤية التجمع البشري .

أما السؤال الثاني فحساب قيس الزاوية المطلوب فهو سؤال مباشر , وكذالك السؤال الثالث فإجابته سهلة وهو سؤال متكررة فأولا يجب أن نحسب مسافة أخرى باستعمال النسب المثلثية ثم نستعمل عملية الطرح للوصول للمطلوب .


حل الوضعية الإدماجية السادسة وضعية للمراجعة الشاملة في الرياضيات السنة 4 متوسط


تحميل الوضعية الإدماجية السادسة PDF في الرياضيات السنة الرابعة متوسط


تتكون هذه الوضعية من ثلاثة أجزاء كل جزء منها يحتوي على سؤال واحد , وكل سؤال يتضمن أسئلة مخفية فيجب التركيز جيدا وفهم الأسئلة فهما دقيقا , كي يتسنى تحديد الأشئلة المخفية ثم رسم مخطط لطريقة العمل .


في الجزء الأول من الوضعية يُطلب منا إيجاد عدد الأعمدة ولكي نجد عدد العمدة فإننا نستخدم القاسم المشترك الأكبر , وقبل إستخدامه لا بد من إيجاد طول وعرض الأرضية , طبعا لتحديد طول وعرض الأرضية فإننا نقوم بترييض مشكل , ثم نتحصل على معادلة نقوم بحلها لإيجاد الطول والعرض .


في الجزء الثاني من الوضعية الإدماجية يُطلب منا تحديد المبلغ اللازم لشراء الستائر , كي نعرف هل المبلغ الذي بحوزة ياسر كاف لشرائها أم لا , ولتحديد ثمن الستائر لا بد من حساب الطول اللازم من هذه الستائر , لذالك فإننا نحتاج أولا لتحديد الطول x بحل معادلة نتحصل عليها من كون مساحة الجزء 1 هي ضعف مساحة الجزء 2 , وبعدها فإننا نقوم بتطبيق خاصية فيثاغورس لحساب الطول المجهول , وأخير نجمع لتحديد طول الستائر , ثم نحدد الثمن الواجب دفعه لشراء هذه الستائر .


في الجزء الثالث من الوضعية الإدماجية المطلوب هو معرفة طول الكابل الكهربائي , ولذالك لا بد من حساب الجزء BC والجزء AB , ولحساب الجزء BC ينبغي حساب الطول FB باستعمال خاصية فيثاغورس , ثم استعمال خصية طالس لحساب الطول FC وأخير نستنتج الطول BC .


أما الطول AB فلحسابه فإننا نستعمل النسب المثلثية فنستخدم COS جيب تمام الزاوية ABG . ثم نقوم بجمع الطول BC مع الطول AB لنتحصل على طول الكبل كاملا .

وضعيات إدماجية ممتازة بسؤال واحد محلولة في الرياضيات السنة الرابعة متوسط
ammar

تعليقات

7 تعليقات
إرسال تعليق
  • Unknown photo
    Unknown1 يونيو 2021 في 6:11 م

    لم أستطيع تحميل أي وضعية لم أجدها أين هي أستاذة

    حذف التعليق
    • ammar photo
      ammar1 يونيو 2021 في 9:02 م

      تضغط على كلمة التحميل ستنقل لصفحة انتظر سوف تظهر لك الرابط جاهز اضغط عليه سوف تحمل مباشرة الوضعية

      حذف التعليق
    • Unknown photo
      Unknown3 يونيو 2021 في 9:59 م

      من فضلك في الوضعية 5 السؤال الأول كيف نحسب الحد الأدنى للمروحية. وجزاك الله كل خير. ارجو الرد

      حذف التعليق
      • ammar photo
        ammar4 يونيو 2021 في 10:04 م

        تحسب الحد الأدنى باستعمال خاصية طالس ربي يوفقك

        حذف التعليق
      • غير معرف23 نوفمبر 2021 في 7:35 م

        ماشاء الله الاستاذ طايبي عمار متوسطة سلطاني محمد ششلر

        حذف التعليق
      • غير معرف29 مايو 2022 في 12:24 م

        ابحث عن حل لوضعية صعبة جدا

        حذف التعليق
        google-playkhamsatmostaqltradent