recent
أخبار ساخنة

شرح دروس الأشعة والإنسحاب السنة الرابعة 4 متوسط

 شرح دروس الأشعة والإنسحاب السنة الرابعة 4 متوسط


مقطع الأشعة والإنسحاب من المقاطع التي يدرسها تلميذ السنة الرابعة متوسط , ويعتبر من المقاطع الصعبة لدى التلميذ لخلوه من العمليات الحسابية واعتماده بشكل كبير على البراهين والإثباتات .

شرح دروس الأشعة والإنسحاب السنة الرابعة 4 متوسط

للإنتقال إلى قسم السنة الرابعة متوسط الذي يتضمن بدوره ملفات العديد من المواد يرجى زيارة هذه الصفحة 

قسم السنة الرابعة متوسط من هنا

هذا المقطع يتناول فيه التلميذ مفهوم شعاع , وهو مفهوم جديد على التلميذ نحاول فيه الربط بين مفهوم شعاع ومفهوم الإنسحاب , إذ بين هذين المفهومين قدر مشترك .


الدرس الأول شرح درس مفهوم شعاعان , الشعاعان المتساويان , الشعاعان المتعاكسان .


تعرف التلميذ في السنة الثالثة متوسط على مفهوم الإنسحاب , والذي يعرف بثلاث خواص هندسية وهي المنحى والإتجاه والطول , هذه الخواص الثلاث تعرف لنا شعاعا , وبالتالي فكل انسحاب يعرف لنا شعاعا هذا الشعاع هو شعاع الإنسحاب , وفي هذه المرحلة يتخلى التلميذ عن قوله الإنسحاب الذي يحول النقطة كذا إلى كذا , ليصبح التعبير هو الإنسحاب الذي شعاعه كذا .

حينها يمكننا أن نصل للنتيجة التالية أن كل ثنائية نقطية ( A;B) تعين لنا شعاعا وانسحابا , يتميز الشعاع بثلاث عناصر هي نفس مميزات الإنسحاب الإتجاه من A نحو B والطويلة هي الطول AB والمنحى هي جميع المستقيمات الموازية للمستقيم (AB) , وبالتالي فإنه لو كانت لنا ثانئية نقطية أخرى ( C;D) عرفت لنا نفس الخصائص التي عرفتها لنا الثنائية (AB) وهي ( الإتجاه , والمنحى , والطول ) نقول حينها أن الشعاعان المعينان متساويان . 

أما إن عرفنا ثنائية نقطية أخرى ( E;F) وهذه الثنائية عرفت لنا طولا هو نفس طول الثنائية ( A;B) أي AB=EF ونفس المنحى أي (AB)//(EF) , ولكن متعاكسان في الإتجاه أي الإتجاه من A نحو B هو عكس الإتجاه من E نحو F , نقول أن الشعاعان المعينان متعاكسان .


الدرس الثاني تساوي شعاعين ومنتصف قطعة , تساوي شعاعين ومتوازي الأضلاع , تساوي شعاعين والإنسحاب


في الحقيقة هذا الدرس هو مقسم لثلاث دروس , ينبغي أن يقدم كل درس منها على حدى , فالإرتباط بين تساوي شعاعين وما ذكرنا مهم جدا بالنسبة لهذا المقطع , والكثير من تلاميذ السنة الرابعة متوسط يجد صعوبة بالغة في استخدام الأشعة للإثبات .

ينبغي أن ندرك أن النقطة الثانية المهمة في هذا المقطع هو كيفية إستعمال تساوي شعاعين في الإثباتات والبراهين وهو يتميز بالسهل الممتنع , إذا فهم التلميذ طريقة الإستخدام ولكن قبل هذا عليه أن يفهم الخواص فأل خاصية علاقة تساوي شعاعين ومنتصف قطعة .

يمكننا الحديث عن منتصف قطعة إذا كان لدينا شعاعان معرفان بثلاث نقط , وهذين الشعاعين متساويين فإننا سنتحص على منتصف قطعة وكذالك عكس هذه الجزئية , إذا كانت لنا نقطة هي منتصف قطعة فيمكننا تعيين شعاعين متساويين , ومما ينبغي التنبه له أن التناظر المركزي له علاقة بمنتصف قطعة مما يعني أن له أيضا علاقة بتساوي شعاعين .

الخاصية الثانية هي علاقة تساوي شعاعين ومتوازي الأضلاع , هذه العلاقة لها شقين الإنتقال من تساوي شعاعين لمتوازي أضلاع أي يمكننا إستخدام تساوي شعاعين لإثبات أن الرباعي متوازي أضلاع وينبغي أن تكون النقاط هنا ليست في استقامية .

كما يمكننا أن نتقل عكسيا من متوازي الأضلاع إلى تساوي شعاعين , والمساويات التي يمكننا الحصول عليها من خلال متوازي أضلاع هي أربع مساويات تشكلها ثمان أشعة , ولكن يكفي أن نستخدم مساواة واحدة أي شعاعين فقط متساويين لإثبات أن الرباعي متوازي أضلاع .

الخاصية الثالثة وهي علاقة الإنسحاب بتساوي شعاعين , رأينا في درس مفهوم شعاع أن بين الشعاع والإنسحاب علاقة فكل انسحاب يعرف لنا شعاعا , وعند إنشاء صور نقاط بانسحاب فإننا سنتحصل على أشعة متساوية , وبالتالي يمكننا مباشرة الإنتقال من كون نقطة صورة نقطة بانسحاب لنستنج أنه قد تشكل لنا شعاعان متساويان .

وأيضا العلاقة العكسية صحيحة فكل شعاعين متساويين يمكننا الوصول من خلالها لتحديد أن نقطة صورة نقطة بانسحاب , أي يمكننا تعريف انسحاب .


الدرس الثالث مجموع شعاعين علاقة شال , قاعدة متوازي أضلاع .


الجزئية الثالثة المهمة من مقطع الأشعة والإنسحاب من دروس السنة الرابعة 4 متوسط والتي ذا أهمية كبيرة هي مجموع شعاعين , ويمكن تقسيم هذا الدرس لثلاث نقاط مهمة .

النقطة الأولى : مجموع شعاعين متعاكسين وقد تم التعرف على معنى شعاعان متعاكسان , فمجموعهما يساوي الشعاع المعدوم , يتميز الشعاع المعدوم بطويلة معدومة , وأما المنحى والإتجاه فليس له منحى وليس له اتجاه .

في هذه الجزئية يتم التعرف على أن الإشارة (-) في الأشعة تعني معاكس الشعاع , أي أن هذا الشعاع يعاكس الآخر في الإتجاه , حينها يمكننا التخلص من هذه الإشارة بعكس إتجاه الشعاع .

النقطة الثانية : علاقة شال وهي من الخواص المهمة المستخدمة في جمع شعاعين , وشرطها أن يكون نهاية أحد الأشعة هي بداية للآخر .

النقطة الثالثة : قاعدة متوازي أضلاع وهي الحالة الثانية لجمع شعاعين , وشرط هذه القاعدة أن يكون كلا الشعاعين لهما نفس البداية والنقاط الثلاث ليست في استقامية .

يمكن استخدام قاعدة متوازي أضلاع لإثبات أن الرباعي متوازي أضلاع , فهذه القاعدة تستخدم لجمع شعاعين , كما انها تستخدم كخاصية لإثبات أن الرباعي متوازي أضلاع .

google-playkhamsatmostaqltradent