recent
أخبار ساخنة

شرح درس حل معادلة جداء معدوم السنة الرابعة متوسط

 شرح درس حل معادلة جداء معدوم السنة الرابعة متوسط


هذا شرح لدرس معادلة جداء معدوم للسنة الرابعة متوسط , الدرس من تقديم الأستاذ طايبي عمار بشرح ميسر ومبسط مع أمثلة متنوعة .

شرح درس حل معادلة جداء معدوم السنة الرابعة متوسط

للإنتقال إلى قسم السنة الرابعة متوسط الذي يتضمن بدوره ملفات العديد من المواد يرجى زيارة هذه الصفحة 

قسم السنة الرابعة متوسط من هنا

لقد قمنا بترتيب جميع دروس السنة الرابعة متوسط المشروحة بالفيديو , تسهيلا على الزائر كي يسهل عليه البحث عن الدرس الذي يريد دون عناء

بالفيديو شروح دروس وحل تمارين ووضعيات الرياضيات السنة الرابعة متوسط

طريقة حل المعادلات من الدرجة الأولى بمجهول واحد .


قبل التطرق إلى طريقة حل معادلة جداء معدوم ينبغي أن يكون التلميذ ملما بطريقة حل المعادلات من الدرجة الأولى بمجهول واحد , والحقيقة أن هذا الدرس يعتبر من المكتسبات القبلية , ومع ذالك فقد جعلناه مقدمة للدخول لدرس معادلة جداء معدوم .

لقد قمنا بأخذ عدة نماذج تطبيقية متنوعة في درس حل المعادلات من الدرجة الأولى بمجهول واحد , وذالك من أجل أن لا يجد التلميذ أية صعوبة في حل معادلة جداء معدوم .

يؤول حل كل معادلة من الدرجة الأولى بمجهول واحد إلى حل المعادلة من الشكل ax=b حيث a لا يساوي الصفر , الحل الوحيد لهذه المعادلة هو العدد a على b .

ينبغي التمييز عند حل المعادلات بين نقل الحدود ونقل العوامل , فطريقة التعامل بينهما تختلف , فنقل الحدود من طرف إلى طرف آخر يكون بتغيير العملية أو بتغيير الإشارة , أما نقل العوامل فيكون بالقسمة أو بالضرب في المقلوب .


شرح طريقة حل معادلة جداء معدوم 


كل معادلة من الشكل  ax+b)( cx+d) =0) تسمى معادلة جداء معدوم , يؤول حل هذه المعادلة إلى حل المعادلتين التاليتين : 

ax+b=0      و    cx+d=0

حيث الأعداد a و b ,  c , d أعداد معلومة .

تعتمد طريقة حل معادلات جداء معدوم على خاصية الجداء المعدوم , والتي تقول أنه إذا كان جداء عاملين معدوما فإن أحدهما على الأقل يكون معدوما , وبعبارة أخرى : 

google-playkhamsatmostaqltradent