recent
أخبار ساخنة

الترتيب وقواعد المقارنة في مجموعة الأعداد الحقيقية السنة أولى ثانوي

الترتيب وقواعد المقارنة في مجموعة الأعداد الحقيقية 


درس الترتيب وقواعد المقارنة من الدروس المهمة في التعليم الثانوي وفي الرياضيات عموما , سنقدم لكم هذا الدرس من قناة الرياضيات للأستاذ طايبي عمار الذذي يعتمد على التبسيط وكثرة الأمثلة .

الترتيب وقواعد المقارنة في مجموعة الأعداد الحقيقية السنة أولى ثانوي


قواعد الترتيب في مجموعة الأعداد الحقيقية


ينبغي أن يعرف التلميذ في السنة الولى ثانوي أن مجموعة الأعداد الحقيقية مجموعة مرتبة نستطيع ترتيب أي عددين منها , والرموز التي نستعملها للترتيب هي  < , >, ≤ , ≥ فالرموز المستعمل في الترتيب والمقارنة أربع إضافة للرمز يساوي = .


في هذا الدرس سوف نتعلم قواعد أساسية أولها هي قاعدة الإشارة , وهي طريقة من الطرق التي يمكننا من خلالها أن نرتب عددين حقيقيين , وتعتمد قاعدة الإشارة على دراسة الفرق بين العددين فمثلا إذا كان a و b عددين حقيقيين , وأردنا ان نقارن بينهما فإذا استطعنا حساب الفرق a-b بينهما  فإنه يمكننا الحكم أيهما أكبر من الآخر , وتنص القاعدة على أنه إذا كان 0 < a - b فهذا يكافئ أن a > b , وإذا كان a-b 0 فهذا يكافئ أن < b .


ثم بعد ذالك نتطرق مع التلميذ لمعرفة قواعد الترتيب في مجموعة الأعداد الحقيقية , ويمكننا تقسيمها لقسمين علاقة الترتيب والجمع وتدخل في هذه النقطة الطرح فالطرح هو إضافة المعاكس , وكذالك نتعرف لقاعدة الترتيب والضرب ويدخل أيضا في هذه القاعدة القسمة إذ القسمة ما هي إلا الضرب في المقلوب , فعند المقارنة أو الترتيب بين الأعداد الحقيقية لا نستعمل الطرح أو القسمة بل لا بد من تحويلهما إلى عملية جمع وضرب كما ستشاهد في هذا الدرس .


قواعد المقارنة في مجموعة الأعداد الحقيقية


بعد أن يتعرف التلميذ في السنة أولى ثانوي على قواعد الترتيب في مجموع الأعداد الحقيقية , ننتقل إلى معرفة قواعد المقارنة بين الأعداد الحقيقية وقد قسمنا هذه القواعد لقسمين .


القسم الأول المقارنة بين مربعي عددين مختلفية وجذرهما ومقلوبهما , وفي كل قسم نحتاج لفصل الحالات ففي حالة الموجب عندما نربع عددين فإن الترتيب المتباينة تبقى نفسها , وفي حالة ما إذا كان العددين سالبين فالمتباينة تتغير , أم المقارنة بين جذرين لعددين فالعددين ينبغي أن يكون موجبين وفي هذه الحالة لا تتغير المتباينة . أما عند مقارنة مقلوب عددين فشرط تطبيق القاعدة أن يكونا من نفس الإشارة وفي كلتا الحالتين تتغير المتباينة كما هو موضع في الشرح .


القسم الثاني : المقارنة بين عدد وقواه في هذه الحالة نميز حالتين الحالة الأولى هذا العدد أكبر من الواحد , حينها عند رفعها لقوة عدد طبيعي فإن هذا العدد يزداد , أما الحالة الثانية فأن يكون هذا العدد أقل من الواحد وأكبر من الصفر حينها فرفعه لقوة عدد طبيعي فهذا العدد يصغر كما هو موضع في الشرح .

google-playkhamsatmostaqltradent