recent
أخبار ساخنة

شرح درس مفهوم النسب المثلثية وكيفية حسابها ( cos . sin .tan )

 شرح درس مفهوم النسب المثلثية وكيفية حسابها ( cos . sin .tan )


مقطع النسب المثلثية ( cos . sin .tan )هو المقطع الثاني من مقاطع الأنشطة الهندسية في مادة الرياضيات للسنة 4 متوسط حسب المنهاج الثاني , سوف نقوم بشرح دروسه وتقديمه للتلاميذ بأسلوب سهل ومبسط , نبدأ بأول درس وهو مفهوم النسب المثلثية وكيفية حساب نسبة مثلثية .

شرح درس مفهوم النسب المثلثية وكيفية حسابها ( cos . sin .tan )

للمزيد من ملفات السنة الرابعة متوسط دروس تمارين إختبارات وضعيات يرجى زيارة هذا القسم

قسم السنة الرابعة متوسط من هنا

لقد تعرف التلميذ في السنة الثالثة متوسط على جيب تمام زاوية حادة cos , وبالتالي فإن للتلميذ فكرة حول هذا الموضوع , ففهي هذه السنة ستزداد معارفه فيه شيئا ما , فيتعرف على نسبتين أخريين جيب زاوية حادة sin , وظل زاوية حادة tan , كما أنه سيتعرف على العلاقتين الموجودة بين هذه النسب , وإنشاء زاوية علمت القيمة المضبوطة لنسبة من نسبها المثلثية , أما بقية المعارف الأخرى فأغلبها قد تلقاها خلال مراحل تعليمه . 

من المهم جدا بالنسبة للتلميذ أن يعرف بعض الأشياء ويستوعبها حيدا , فهي أساسيات تبنى عليها المعارف الأخرى , فعلى الأستاذ أن يهتم بها جيدا , كما أنه على الأستاذ ان يعامل التلميذ على أساس أنه قد نسي ما قدم له في السنة الثالثة متوسط فيتم تذكيره جيدا بمفهوم النسب المثلثية والنسبة cos .


بالفيديو شرح درس مفهوم النسب المثلثية بطريقة بسيطة وكيفية حسابها


بالنسبة للنسب المثلثية يقدم مفهومها ببساطة أنها حاصل قسمة طول ضلع على طول ضلع في مثلث , وهذه القيمة للنسبة ( حاصل القسمة ) يرتبط بالزاوية , وهي ثلاث نسب ترتبط بالزاوية بحسب الأطوال الموجودة في الكسر مقابل أو وتر أو مجاور .

أهم الأشياء التي يجب أن يعرفها التلميذ ويركز عليه الأستاذ جيدا هي :
  • نقوم باستعمال النسب المثلثية في المثلثات القائمة فقط , فلا يمكننا تطبيقها في هذه المرحلة على مثلثات غير قائمة .
  • ضرورة التفريق بين أسماء أضلاع المثلث القائم , فالضلع الأطول فيه يسمى وترا وهذه التسمية ثابتة له لا تتغير , أما الضلعين القائمين فتسميتها تتغير على حسب الزاوية التي نريد تعيين نسبتها المثلثية , فنفس الضلع قد يسمى مقابلا بالنسبة لزاوية ومجاورا بالنسبة لزاوية أخرى كما سيتم توضيحه .
  • ضرورة التفريق بين القيمة المضبوطة لنسبة مثلثية , والقيمة المقربة لها .
  • التركيز في طريقة إستعمال النسب المثلثية لحساب أطوال أو أقياس زوايا وسنأخذ دروسا مستقلة حولها مع أمثلة وتطبيقات مهمة .


إستعمال الكتاب المدرسي لتقديم درس حساب المثلثات في مثلث قائم 


في الصفحة رقم 115 من الكتاب المدرسي وتحت عنوان إستعد , السؤال رقم 4 الهدف منه أن يميز التلميذ بين أسماء أضلاع المثلث القائم , فإذا كان المثلث ABC القائم في A , فإن الضلع ⟮BC⟯ هو وتر المثلث ABC , والضلعين الآخرين ⟮AB⟯  و ⟮AC⟯  هما الضلعان القائمان فيه فهما يصنعان الزاوية القائمة .

عندما نقوم بتحديد زاوية في هذا المثلث ولتكن الزاوية B مثلا , فإن الضلع ⟮BC⟯ يبقى تسميته وترا , أما الضلع ⟮AC⟯ فنسميه المقابل أي مقابل للزاوي B , وأما الضلع ⟮AB⟯ فنسميه المجاور أي مجاور للزاوية B , لاحظ أن الضلع المجاور هو الضلع القائم الذي يصنع الزاوية مع وتر المثلث , أما عندما نغير الزاوية للزاوية C فالوتر يبقى هو ⟮BC⟯ , أما الضلع ⟮AC⟯ فيصبح المجاور أي بالنسبة للزاوية C , والضلع ⟮AB⟯ يصبح المقابل أي بالنسبة للزاوية C .

ينبغي للأستاذ أخذ المثلث في وضعيات مختلفة فمرة مائل ومرة أفقي , ويقوم بتغيير إسم الزاوية القائمة , لأن بعض التلاميذ ترسخ الصورة المعطاة في السبورة في ذهنه , ولا ينتبه أن الأمر قد يتغير والمهم هو المفاهيم , فينبغي مراعاة الفوارق الفردية والذهنية للتلاميذ .

بعد ان يدرك التلاميذ الفروق بين التسميت الوتر والمجاور والمقابل , يأتي إستعد رقم 5 و 6 من الكتاب المدرسي للتذكير بجيب تمام زاوية حادة COS , ينبغي أن يفهم التلميذ جيدا أن هذا الرمز هو رمز لعملية حسابية تمام كالجذر , وأن معنى COS هو قيمة النسبة المثلثية التي تحسب بقسمة طول الضلع المجاور على طول الوتر .

في جزء الأنشطة من الكتاب المدرسي , النشاط الأول والثاني والثالث الهدف منه معرفة النسب المثلثية , فالنشاط الأول هو تذكير بالمفاهيم التي ذكرناه سابقا , مع تذكير بكيفية حساب القيمة المضبوطة والقيمة المقربة باستعمال الحاسبة .

أما النشاط رقم 2 فيهدف للتعرف على النسبتين جب زاوية حادة sin , وظل زاوية حادة tan , يتكون هذا النشاط من جزئين الأول الهدف منه إدراك أن النسب المثلثية لزاوية ثابتة , والجزء الثاني منه يهدف للبرهان على هذا التخمين . ويعتمد السؤال الأول على خاصية طالس وبعض خواص الحسابات للوصول للمطلوب , أخيرا يتم الوصول أن النسب المعطاة ثابتة ثم نقوم بتسميتها فيتعرف التلميذ على هذه النسبتين الجديدتين .

أما في النشاط الثالث فالهدف منه معرفة أن النسبتين cos و sin لزاوية حادة دائما محصورة بين العددين الصفر والواحد . 
google-playkhamsatmostaqltradent