إستعمال النسب المثلثية في حساب أطوال وإيجاد أقياس زوايا Trigonometric ratios
من المهم أن يتعلم التلميذ الطريقة السليمة لإيجاد أقياس زوايا وحساب أطوال باستخدام النسب المثلثية , سنحاول من خلال ما نقدمه لك أيها التلميذ في هذا الحتوى أن نوضحك لك الطرق السليمة والسهلة لاستخدام النسب المثلثية .
للمزيد من ملفات السنة الرابعة متوسط دروس تمارين إختبارات وضعيات يرجى زيارة هذا القسم
في جزء المعارف يعطى مفهوم النسبة المثلثية وينبغي أن يفهمها التلميذ بشكل بسيط جدا , فلا بد أن يستوعب أن cos زاوية حادة ما هو إلا عدد نحسبه بقسمة طول الضلع المجاور على طول الوتر في مثلث قائم .
كذالك عليه أن يستوعب مثلا أن sin30 هو عدد , نقوم بحسابه بقسمة طول الضلع المقابل لزاوية قيسها 30 درجة على طول الوتر في مثلث قائم , ثم نقوم بإفهامه أن نسبة كل زاوية ثابتة لا تتغير , فالنسبة tan40 غير متغير بمعنى لو نرسم مثلثات قائمة لها أطوال مختلفة وقيس زاوية من زواياه هو 40 درجة , ثم نقوم بحساب النسبة ( طول الضلع المقابل للزاوية التي قيسها 40 درجة على طةل الضلع المجاور لها ) فسنجدها ثابتة , ولما كانت ثابتة تم حساب كل نسب كل زاوية وبرمجتها في الآلة الحاسبة وأصبحنا نعتمد على الآلة الحاسبة , فهذا الذي يجب أن يفهمها التلميذ .
طريقة إستعمال النسب المثلثية لحساب أطول أو إيجاد أقياس زوايا .
- طريقة حساب أطوال باستعمال النسب المثلثية وهذه الطرائق موجودة في الصفحة 119 , ولاحظ أن وضعيات المثلث مختلفة وأيضا تم تغيير إسم المثلث في كل مرة فهذا مهم جدا لتدريب التلميذ على كل الوضعيات .
- طريقة إستعمال العلاقات المثلثية لحساب نسب مجهول وهذا في الصفحة 121 , وينبغي أن تلاحظ أن المعطيات إما أن تكون cos معلوم فيتم حساب النسبتين الآخريين , أو يعطى قيمة sin ويطلب حساب النسبتين cos و tan . طبعا دون المرور على حساب قيس الزوايا , فالمطلوب في هذا النوع من الأسئلة دائما هو القيم المضبوطة .
تمرين شامل يتضمن حساب أطوال وإيجاد قيس زاوية في نفس الوقت
بعد أن قمنا بشرح كيفية إستعمال النسب المثلثية لحساب أطوال , وكيفية إستعمالها لإيجاد أقياس زوايا كل منها في فيديو مستقل ها نحن نقوم بشرح تمرين تضمن أسئلة في حساب الأطوال وإيجاد قيس زاوية . لكن الشكل الموجود في هذا التمرين مركب نوعا ما فهو مزيج من مثلثين مما قد يسبب صعوبة عند بعض التلاميذ , لكن مع هذا الشرح سيتوضح ويزداد فهم التلميذ جيدا لهذا الموضوع .