شرح درس وحل تمارين العلاقات بين النسب المثلثية السنة الرابعة متوسط
درس العلاقات المثلثية أو العلاقات بين النسب المثلثية من دروس السنة الرابعة متوسط التي يستصعبها الكثير من التلاميذ , ويجدون صعوبة في إستعياب هذه العلاقات كقانون , كما أنهم يجدون صعوبة في تطبيق هذه العلاقات .
لعلى السبب الرئيسي الذي يجعل هذا الدرس مستعصيا على بعض التلاميذ هي الرموز cos . sin , tan , ويزداد الأمر صعوبة عندا نقوم بتربيع النسبتين cos و sin , فمن الضروري تنبيه التلاميذ في كل مرة أن هذه مجرد رموز لمعان رياضية , فهي تشبه رمز الجذر .
قد يجد بعض من التلاميذ صعوبة في إستعاب مربع جيب تمام زاوية مثلا فلا بد من شرحه , فمثلا مربع جيب تمام 30 درجة , يحسب بالطريقة التالية نقوم بحساب جيب تمام 30 فنجد له قيمة مقربة فنقوم بتربيعها , أي cos30 جداء cos30 , ونفس الأمر فيما يخص sin . لا تعتقد أن الأمر بسيط بالنسبة للتلميذ إذا كان بسيطا بالنسبة إليك .
شرح العلاقات بين النسب المثلثية مع أخذ أمثلة تطبيقية
هذا درس حاولنا فيه تبسيط العلاقة بين النسب المثلثية , والعلاقات المقررة في السنة الرابعة متوسط هما علاقتين , الأولى وهي التي تقول أن جمع مربعي sin و cos زاوية يساوي الواحد , والعلاقة الثانية تقول أن tan زاوية هو حاصل قسمة sin على cos لهذه الزاوية .
حل تمرين مهم في العلاقات بين النسب المثلثية
هذا التمرين يحتوي على جزئيا عديدة , فالتمرين أعطى قيمة مضبوطة لجيب تمام زاوية cos ثم طلب في السؤال الأول حساب القيمتين المضبوطتين لجيب هذه الزاوية وظل هذه الزاوية , مما يعني أننا لن نعين الزاوية بل نلجأ لاستخدام العلاقات بين النسب المثلثية .
وفي المطلوب رقم 2 من هذا التمرين طلب منا حساب قيس كل من الزاويتين الحادتين في المثلث , ولحسابهما يمكن إستعمال طريقتين الأولى نثبت أن المثلث متقايس الأضلاع بإثبات أن الطولين القائمين متساويين , وطريقة إثبات تساويهما تكون بملاحظة أن النسبتين sin و cos متساويتين , فنساوي بينهما ثم نثبت أن الطول AB يساوي الطول AC .
والطريقة الثانية التي يمكن إتباعها باستعمال النسب المثلثية ظل الزاوية الذي نجده واحد وهي قيمة مضبوطة نستخدم الآلة الحاسبة فنجد أن القيس هو 45 درجة ثم نستنج قيس الزاوية الأخرى .
أما المطلوب الأخير فقد أعطي انا قيمة الطول AB وطلب منا حساب مساحة المثلث ABC , فيتوجب علينا حساب الطول , ويكون إما باستخدام النسبة المثلثية ظل tan أو باستخدام أن المثلث متساوي الساقين .