حل وضعية إدماجية وتمرين BEM2011 النسب المثلثية الرابعة متوسط
ما نقدمه في هذا المحتوى هو دروس تتضمن شروحا لتمارين في النسب المثلثية , وقد اخترنا إحدى الوضعيات التي تحتاج تركيزا من التلميذ , ولكنها تعتبر تطبيقا مهما حول درس النسب المثلثية , والدرس الآخر الذي قمنا بشرحه هو تمرين من شهادة التعليم المتوسط 2011 .
للمزيد من ملفات السنة الرابعة متوسط دروس تمارين إختبارات وضعيات يرجى زيارة هذا القسم
قسم السنة الرابعة متوسط من هنا
حل التمرين الثالث من شهادة التعليم المتوسط دورة 2011 في الرياضيات
هذا التمرين هو تمرين يستخدم فيه التلميذ النسب المثلثية , ويعتبر حقيقة تمرينا صعبا على العديد من التلاميذ , وتأتي صعوبته في أن التلميذ لا يستعمل التعويضات العددية , ومع كون التمرين تضمن إرشادا إلا أن الصعوبة موجودة فيه , فتلاميذ السنة الرابعة متوسط لم يعتادوا التعامل مع كثرة المجاهيل سيما إذا كانت أطوالا , إضافة لما تم ذكره فقد احتوى على نسب مثلثية مجهولة .
حل وضعية إدماجية في النسب المثلثية السنة الرابعة متوسط
هذه الوضعية الإدماجية تتميز في كونها إختبار جيد للتلميذ في مدى فهمه واستعابه لدرس حساب المثلثات في مثلث قائم , فالنقطتين البارزتين والمهمتين جيدا في هذا المحور هو إستعمال النسب المثلثية في حساب أطوال أو إيجاد أقياس زوايا .
نص الوضعية :
يريد سمير معرفة ارتفاع خزان مائي , لذالك استعمل آلة خاصة لقياس الزوايا موضوعة على ارتفاع 1.6m , وتبعد عن أسفل الخزان بمسافة 60m .
المطلوب :
1 . ساعد سمير في حساب ارتفاع الخزان ( بالتدوير إلى 0.01 )
يرجع سمير الآلة إلى الوراء بمسافة 10m
2 . أحسب الزاوية الجديدة التي تعطيها الآلة ( التدوير إلى الدرجة )
إرشادات :
1 . ينبغي رسم مخطط للمطلوب الأول ثم نقوم بحساب الطول AB , وبعد ذالك نضيف إليه .64m , لنتحصل على الإرتفاع كاملا .
2 . ثم نقوم مرة أخرى في المطلوب الثاني بإعادة رسم مخطط من جديد بإضافة طول جديد نسميه من عندنا إلى الطول BC , مع أخذ بعين الإعتبار أننا نتحصلنا على الطول AB من السؤال الأول .