recent
أخبار ساخنة

الفوائد الصحية الشاي الأخضر والأسود والفرق بينهما

الصفحة الرئيسية

الفوائد الصحية الشاي الأخضر والأسود والفرق بينهما


يعد الشاي بأنواعه المختلفة الأخضر والأسود والأحمر وغيرها من أكثر المشروبات إستعمالا , نظرا لسهولة تحضيره وأيضا لرخص ثمنها , وتعتبر الصين هي الموطن الأصلي له ومنها انتقل لبقية العالم , وللشاي فوائد صحية كثيرة سنتحدث عن بعضها في هذا المقال .
فوائد الشاي والفرق بين الشاي الأخضر والشاي الأسود
فوائد الشاي الأخضر والشاي الأسود

ظهر في هذا العصر إهتمام كبير من الباحثين حول فوائد الغذاء , وخاصة الغذاء النباتي والطبيعي منه في ظل عجز الطب الحديث في إيجاد علاج لبعض الأمراض المستعصية , وقد لاحظ الباحثون قلة إنتشار لهذه الأمراض في منطقة شرق آسيا كاليابان وغيرها من تلك البلدان , وقد شد إنتباههم نظامهم الغذائي الذي يعتمدونه وكذالك إهتمامهم بالطب البديل باستعمال أشياء طبيعية بدلا من مركبات كيميائية .

وفي ظل هذه البحوثات اكتشفت نظرية زادت في هذا الإهتمام غير المسبوق بالنظام الغذائي تسمى نظرية الشقوق الحرة (freeradicaales ) ومضادات الأكسدة (antioxidants) , فمن تلك الأغذية التي أخذت مجالا واسعا من البحث مشروب الشاي الذي يعتبر المادة السائلة الأكثرإستهلاكا في العالم أسره بعد الماء .

إن هناك نوعين من الشاي أخضر وأسود الأكثر استعمالا , وأغلب الناس يشربون الأسود وللشاي بأنوعه عدة فوائد منها :
  • زيادة تدفق الدم 
  • تنشيط القدرة الذهنية وزيادة التركيز 
  • تخليص الجسم من السموم 
  • تنشيط الجهاز المناعي 
  • المساعدة على الهضم .

وغير ذالك من الفوائد الكثيرة إلا أن هناك مزايا صحية وفوائد غذائية تميز بها الشاي الأخضر , ذالك أن الشاي الأسود قد تعرضت أوراقه إلى عملية أكسدة أثناء تصنيعه , وهذا ما جعل بعض مركباته المفيدة تتغير فنتجت مركبات أخرى أقل فائدة من المركبات الأصلية , فعلى هذا فإن الشاي الأخضر أفضل من حيث الفوائد الصحية والجسمية رغم عدم اهتمام الناس به كثيرا .

من فوائد الشاي الأخضر


يعتبر الشاي الأخضر بمثابة مكنسة لإزالة المركبات الضارة المتسببة في تلف الخلايا والمعروفة بالشقوق الحرة , كما أنه يحتوي على مادة الكافيين الموجودة في عدة مصادر نباتية .

وهذه المادة لها مفعول جيد في تنشيط الجهاز العصبي , وزيادة قوة التركيز كما أنه يعتبر مفيدا لمرضى الربو فهو يوسع الشعب الهوئية مما يجعل عملية التنفس هادئة وعميقة .

ويعتبر الشاي أيضا موطنا مهما للعديد من الفيتامينات أبرزها الفيتامين (G) , وهذا الفيتامين تزداد نسبته في الشاي الأخضر عما هي عليه في الأسود بعشرة مرات , كما أنه يحتوي على العديد من المعادن ولكن بنسب قليلة , وأكثر المعادن وجودا فيه هو معدن المنغنيز .

إن كوبا واحدا من الشاي في اليوم كاف لتلبية حاجة الجسم من هذا المعدن , ويساعد هذا المعدن على هضم البروتينات , كما أنه يحتوي على مادة الفلورين المقاومة للتسوس , والتي تمنع من تشكل مادة البلاك وتوقف نشاط البكتيريا المسببة لتسوس الأسنان .

الشاي الأخضر ومقاومته لبعض الأمراض العصرية


للشاي بصنفيه الأخضر والأسود العديد من المزايا الصحية والمساهمة في الوقاية من الأمراض , والأبحاث العلمية لازالت مستمرة في إكتشاف فوائد هذا السائل , ومن تلك الأبحاث التي أجريت ولا زالت تجرى مدى فاعليته في الوقاية من السرطانات , والمساعدة على العلاج منها , وأي السرطانات أكثر تأثيرا فيه .

ففي هذه العجالة لا يمكننا سرد كل فوائد الشاي الصحية إلا أننا سنذكر فائدته لمرضين خطيرين وهما :

الأول الذبحة الصدرية والأزمات القلبية : فالشاي الأخضر يقلل من الكلسترول الضار ويزيد في النافع منه , ومعلوم أن الكلسترول الضار يترصب بجدران الشرايين فتتصلب هذه الشرايين , مما يسهل حدوث الذبحة الصدرية .

وأيضا فإن الشاي الأخضر يساعد على سيولة الدم ليقلل من الجلطات ويقلل من ضغط الدم الذي يعتبر أيضا من العوامل المؤدية للذبحة الصدرية .

وأما عن المرض الثاني فهو السرطان , فللشاي الأخضر والأسود مفعول مضاد للمواد المؤكسدة التي تدخل الخلية في تفاعلات مدمرة , أو في إنقسامات غير طبيعية .

وينصح الباحثون بشرب الشاي قبل تناول اللحوم المحفوظة , فهو أفضل من شربه بعد تناولها وقد عد الباحثون بعض السرطانات التي يحاربها الشاي منها سرطان الجلد والمرئ والمعدة والأمعاء والرئة والبروستاتا والكبد والبنكيرياس والمثانة .

وقد كشفت الدراسات الحديثة أن له تأثيرا أيضا في زيادة فاعلية العقاقير المضادة للسرطان , والتقليل من أعراضها الجانبية .
google-playkhamsatmostaqltradent