recent
أخبار ساخنة

لمحة تعريفية ورابط لتحميل كتاب موسوعة الأخلاق الدرر السنية

الصفحة الرئيسية

 لمحة تعريفية عن كتاب موسوعة الأخلاق الدرر السنية


لقد كان اهتمام العلماء قديما وحديثا بموضوع الأخلاق كبيرا , وها هم مجموعة من الباحثين بإشراف الشيخ علوي بن عبد القادر السقاف قد خرجوا بهذا الكتاب موسوعة الأخلاق الإسلامية في أربعة مجلدات , سنتعرف على الكتاب ومنهجه ومميزاته .

لمحة تعريفية عن كتاب موسوعة الأخلاق الدرر السنية

عما يتحدث الكتاب ؟ 


يتحدث كتاب (( موسوعة الأخلاق )) الذي أشرفت عليه مؤسسة الدرر السنية عن موضوع مهم يحتل مكانة عالية في الدين الإسلامي , فلا زال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوصي ويحث على التخلي بالأخلاق الحميدة , وينهى ويحث على التخلي عن الأخلاق السيئة , وقد جعلت رسالته رسالة الخلق فقد قال (( إنما بعثت لأتمم صالح الأخلاق )) , وقد جعل الله عز وجل صفة الخلق من أهم الصفات في النبي صلى الله عليه وسلم فقال مادحا له بما منح (( وإنك لعلى خلق عظيما )) .

لقد عاش النبي متخلقا بأخلاق القرآن فهو الأسوة الحسنة , لقد ربى أمة على مكارم الأخلاق فالأمم إنما تقاس بفضائل الصفات , وكم تتردى أمة إلى الهاوية إن أنتشرت فيها الرذائل وسيئ الصفات , وإن ما تعيشه اليوم الأمة الإسلامية من أزمات إنما أساسها الأزمة الأخلاقية , فهي أزمة أتت على الأخضر واليابس وكان لها تأثير شديد فكان لزاما على الدعاة والعلماء والمربيين أن يهتموا بهذا الجانب . وعلى هذا الأساس جاء هذا الكتاب ليسد هذا الثغر وليضيف إضافة حسنة للمكتبة الإسلامية فكان بحق موسوعة في مجاله .

محتويات الكتاب ومنهج الكاتب 


يتكون الكتاب من أربعة أجزاء تحتوي هذه الأجزاء على مئة خلق , والمميز في هذه الموسوعة أن الجزئين الأولين منها جعلها المؤلف في الأخلاق الفاضلة ليتحلى بها الإنسان فذكر ثلاث وخمسين خلقا , وفي الجزئين الأخيرين تحدث فيهما عن رذائل الأخلاق ليتخلى عنها الإنسان فذكر سبعة وأربعين خلقا سيئا .

تبدأ الموسوعة التي قدمتها مؤسسة الدرر السنية بمقدمة عن الأخلاق الإسلامية تحدث فيها عن إثنا عشر موضوعا , مبتدأ بتعريفها من حيث اللغة ومن حيث الإصطلاح , معرجا بعد ذالك على موضوعها واهميتها وفضلها ومصادرها وأنواعها وخصائصها . 

كتاب موسوعة الأخلاق الدرر السنية

لعله من اهم المواضيع في هذا الباب موضوعين ذكرهما :

  • الأول : كيفية إكتساب الأخلاق : وذكر منها عشرون وسيلة , بعض هذه الوسائل تتعلق بالفرد كتصحيح العقيدة والعبادة بالتعلم , وكالرياضة والتدرب فالعلم بالتعلم والحلم بالتحلم , وبعضها يتعلق بالجماعة كالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والتواصي بالخير , وبعضها الآخر يتعلق بسلطان الدولة واهتمامها بالقيم .
  • الثاني : مناقشة قول من قال بنسبية الخلاق : فهؤلاء قالوا إن الخلاق غير ثابتة تختلف بحسب الأمكنة والأزمنة , فما يكون مبغوضا في مجتمع قد يكون محبوب في آخر , فلا لوم عليهم ولا ضير , ولا شك أن مثل هذا القول يؤدي للإنحلال والتفسخ وتميع الدين فالأخلاق عندهم مجرد مفاهيم تتعارف عليها الأمم والشعوب .
ولأهمية هذه النقطة سنقف معها يذكر صاحب موسوعة الأخلاق أن القائلين بنسبة الأخلاق يعتمدون في الجملة على ثلاث مرتكزات أساسية أدت لهذه المغالطة وهي : 
  • عدم التمييز بين الظواهر الأخلاقية والجمالية والفنية وعن العادات والتقاليد 
  • المصدر عندهم في معرفة الخلاق مفاهيم الناس بغض النظر عن منطلقاتها , وتناسوا أن منطلقاتها قد تكون شهوات وعادات وتقاليد سيئة , 
  • الإعتماد على أفكارهم الخاصة وضمائرهم في التمييز بينها , وجعلها معيارا للأخلاق عندهم .
ثم تنتقل الموسوعة من هذه المقدمة الهامة والمفيدة لصلب الموضوع , فكان بداية حديثها عن الأخلاق المحمودة , وقد اعتمد الكاتب في ترتيبها على المعجم الألف بائي , فكان أول خلق تحدث عنه هو الإحسان ثم الألفة والأمانة , واختتم هذا المحور بخلق الوفاء ثم الوقار , وأما عن الأخلاق المذمومة فأول ما ذكر الإساءة ثم الإسراف والبهتان حتى انتهى إلى الوهن واليأس والقنوط .

كان منهج الكتاب في كل خلق تحدث عنه أن يذكر ماهيته اللغوية والإصطلاحية , ثم يذكر الفرق بينها وبين الصفات الشبيهة بها كي تتميز الصفة جيدا , ففي موضوع الإحسان مثلا يذكر الفرق بينه وبين كل من الإنعام والإفضال , وفي موضوع الكذب مثلا يذكر الفرق بينه وبين كل من الإفتراء والبهتان والإفك .

وأيضا مما يميز الكتاب أنه في كل خلق يذكر الآيات والأحاديث التي تحث عليه إن كان محمودا أو تحذر منه إن كان مذموما , كما يذكر أقوال السلف والعلماء , بل ويذكر حتى القصائد الشعرية التي تحدثت عنه , ولا ينسى ذكر الفوائد وأسباب تحقيق ذالك الخلق الحميدة , فإن كان ذميما ذكر آثاره السيئة وكيفية اجتنابه .

لقد حاولت موسعة الأخلاق بإشراف مؤسسة الدرر السنية بجد أن تتحدث عن أهم الأخلاق وتحيط بكل جوانبها , فقد اعتمد المؤلفون في ذالك على مصادر كثيرة ومتنوعة تعدت السبعمئة كتاب , فكانت مهمة بحق للعلماء والخطباء وطلبة العلم , ولأن عامة الناس قد يستثقلونها فقد اختصرها المؤلفون في مختصر من جزء واحد يبغ خمسمئة صفحة .

مختصر كتاب موسوعة الخلاق الدرر السنية

google-playkhamsatmostaqltradent