recent
أخبار ساخنة

المفهوم والمهام الكبرى والقضايا الرئيسية لعلم النفس التربوي

 المفهوم والمهام الكبرى والقضايا الرئيسية لعلم النفس التربوي


شهد مفهوم علم النفس التربوي تطورا كبيرا بداية من هذه الألفية , فمفهموه خلال سبعينيات القرن المنصرم كان متداخلا مع علم التربية العام , أما اليوم فأصبح لهذا العلم مهام متعلقة بالتدريس نتعرف على بعض من جوانبها وقضايا هذا العلم .

المفهوم والمهام الكبرى والقضايا الرئيسية لعلم النفس التربوي
المفهوم والمهام الكبرى والقضايا الرئيسية لعلم النفس التربوي

المفهوم الحديث لعلم النفس التربوي 


علم النفس التربوي هو فرع من فروع علوم التربية الحديثة , فهو بذالك قد شمل تخصصات عديدة منها كفلسفة التربية وسوسولوجيا التربية وغيرها , كما أننا نجد فيه بعض ما غيب عنه سابقا , فهو اليوم يدرس المهام البيداغوجية والديدكتيكية , والأساليب المناسبة لبناء معارف وكفاءات المتعلم بناء جيدا .


لقد شهد علم النفس التربوي في هذا العصر نقلة نوعية , فقد أصبح مجالا رحبا للدراسات والتحاليل العلمية للظواهر المرتبطة بالوضعيات التربوية , سواء كانت هذه الظواهر شخصية أو نفسية أو فيزيولوجية نفسية أو لها ارتباط بحياة الجماعات . فمهامه ترتبط بالجزئيات التالية : 

  • يعتبر معينا جيدا لواضعي المناهج التربوية والتعليمية من أجل مقاربات نفسية مناسبة للمتعلمين 
  • تأهيل المتعلمين ليكونوا أكثر قابلية للتواصل مع المحيط الخارجي 
  • تحديد الوضعيات التربوية التي ينبغي الإهتمام بها , التي تحدد العلاقة بين المعلم والمتعلم والتغيرات على مستوى الفرد والمحيط .
والقضايا الأساسية الكبرى التي يهتم بها هذا العلم هي : 


قضايا المدرسة والمدرس : فيتناول المدرس من حيث المحفزات التي تجعله يؤدي مهامه بجد , وكذالك حاجاته وميولاته الأساسية , كما أنه يدرس طرق وأساليب المعلم في التواصل والتأثير في المتعلم , وأيضا مواصفاته ومواقفه من نفسه وغيره .


قضايا المتعلم : ويتم في هذا الموضوع دراسة حاجة المتعلم إلى العلم , وسلوكه اتجاه الشعب التعليمية والمواد التعلمية المختلفة , ودرجة نموه النفسي والذهني عبر مختلف الأطوار .


قضايا تتصل بالعلاقة : أي العلاقة بين المتعلم والمعلم وبالإدارة , بحيث يحاول دراسة السبل التي تجعل العلاقة بين هذه المكونات إيجابية من أجل تحقيق جودة في التعليم , ونتائج جيدة . وتسعى هذه الدراسات لجعل جو المدرسة مريح للتلميذ بحيث يحبذه على البيت والأسرة وغيرها من المرافق التي يعج بها الشارع .


المهام الكبرى لعلم النفس التربوي 


الحديث عن المهام يعني ضرورة الحديث عن الواجبات والأدوار والمشكلات , وسنقتصر في هذه الفقرة على ذكر بعضا المهام الرئيسية لعلم النفس التربوي , والتي هي : 


مهام المعلم أو المدرس : يهتم علم النفس التربوي بمواصفات المدرس إلى جانب ذالك فهو يهتم بتحديد المهام المنوطة به , من خلال تزويده المتواصل بمستجدات هذا العلم , وأيضا ضرورة تزويده بالمعارف الكافية , ومعرفة ما يتعلق بالبيداغوجيا والديداكتيك ( تعليمية المادة ) . وأن يتحلى المدرس بقيم المجتمع وعاداته وتقاليده , واحترام ثقافته والإلتزام بالآداب والأخلاق الحسنة . ومد يد العون للتلاميذ والأولياء ومدرسين وإدارة . والإنضباط والإلتزام باحترام الوقت وضبط النفس فالمدرس قد يتعرض لمواقف تثير الأعصاب .


مهام الإدارة التربوية : يتعامل المدير مع المدرسين والمدرسات كمثابة أب له خيرته التي ينقلها إليهم , فمهمة المدير مهمة أساسية جدا في العملية التربوية , فينبغي أن يكون مؤهلا نفسيا وبدني وجسميا وعقليا للقيام بهذه المهمة , كما ينبغي عليه أن ينفتح على الوسط الإجتماعي الخارجي وفتح علاقات مع عدة أطراف لضمان إيجاد العون عند الوقوع في المشكلات , كما ينبغي له أن يكون مضطلعا بالمجالات التربوية والديداكتيكية ( التعليمية ) والتشريع المدرسي وغيرها مما يتعلق بالمنظومة التربوية , وينبغي أن يكون له القدرة على التواصل مع مختلف الأطراف .


مهام المتعلم : يصعب تحديد هذه المهام بالنسبة للمتعلم في مراحله الأولى , فالمدرسة والأسرة والشارع تلعب دورا هاما في توجيهه . فإقباله على الدراسة يرتبط بمكونات عديدة كالأصدقاء والإمكانيات الذهنية وغيرها .


مهام المنهاج الدراسي : يعبر المنهاج الدراسي عن السياسة المتبعة من قبل الدولة داخل المجتمع , فهو عبارة عن مجموعة من الأنشطة والتعلمات التي تصوغ الأهداف التربوية والغايات من التعليم التي وضعتها الدولة .


فخلاصة ما سبق أن علم النفس التربوي يهتم بالدرجة الأولى بالعلاقة بين المدرس والمتعلم , لكن هذين العنصرين ليسا في معزل عن باقي المؤثرات والتي من جملتها الأسرة , والإدارة والمناهج التعليمية وغيرها من المؤثرات , لذا فعلم النفس التربوي يهتم أيضا بهذه الجوانب .

google-playkhamsatmostaqltradent