ثلاث نماذج مهمة وضرورية من الوضعيات في القاسم المشترك الأكبر السنة 4 متوسط
من تطبيقات القاسم المشترك الأكبر PGCD المقررة في السنة 4 متوسط حل وضعيات إدماجية , والحقيقة أن أشكال هذه الوضعيات الإدماجية محدودة وبإمكان التلميذ إستيعاب مجموعة منها فقط , ثم يكون بعد ذالك باقي الوضعيات شبيه بأحد هذه النماذج .
للمزيد من ملفات السنة الرابعة متوسط دروس تمارين إختبارات وضعيات يرجى زيارة هذا القسم
قسم السنة الرابعة متوسط من هنا
النموذج الأول من الوضعيات الإدماجية القاسم المشترك الأكبر :
يوجد في كيس 160 قلما أحمرا , و 130 قلما أزرقا ، نريد وضعها في علب بحيث تحتوي على نفس عدد الأقلام , وكل علبة تحتوي على أقلاما من نفس اللون .
الأسئلة :
- ما هو أكبر عدد ممكن من الأقلام يمكن وضعها في كل علبة ؟ .
- ما هو عدد العلب من كل لون ؟
إرشادات :
- في الوضعية كلمتين مهمتين للغاية . الأولى نفس عدد الأقلام , والثانية نفس اللون
- في السؤال الأول كلمة مهمة جدا وهي أكبر عدد .
- كلمة نريد وضع يعني أننا تستخدم عملية القسمة , وكلمة نفس عدد الأقلام تعني أننا سنقسم على نفسم العدد , بمعنى أن هذا العدد هو قاسم مشترك للعديين 160 و 130 , ثم لاحظ في السؤال أنه اشترط أن يكون أكبر عدد ممكن مما يعني أن هذا العدد هو القاسم المشترك الأكبر PGCD . وبالتالي فجواب السؤال الأول هو نفسه القاسم المشترك الأكبر للعديين
النموذج الثاني من الوضعيات الإدماجية القاسم المشترك الأكبر :
ويحتوي هذا النموذج على نمطين :
النمط الأول من الوضعيات :
1 . أحسب (PGCD(806;496
2 . مستطيل طوله 8.06m وعرضه 4.96m قسمناه إلى مربعات متساوية الطول , وبأكبر طول ممكن للمربعات ودون ضياع منها
المطلوب :
- أحسب طول ضلع المربع الواحد بالسنتيمتر ؟
- كم عدد المربعات حينئذ ؟
إرشاد للحل : لاحظ أن الأعداد في السؤال الثاني ليست أعداد طبيعية , فلا يمكن حساب القاسم المشترك الأكبر لها PGCD , لذا لا بد من تحويلها من المتر إلى السنتيمتر للتحول إلى أعداد طبيعية .
النمط الثاني من الوضعيات :
هو تمرين نقترحه من إحدى مواضيع شهادة التعليم المتوسط , حيث أنه عبارة عن وضعية متكونة من ثلاث أسئلة , السؤالين الأولين حول حساب القاسم المشترك الأكبر لعددين واختزال كسر وهو سؤال نمطي معتاد , أما السؤال الثالث فيذكر أننا نريد تبليط أرضية قاعة على شكل مستطيل أبعادها بالمتر 6.82 و 4.96 بقطع مربعة لها نفس الطول , والهدف استخدام أقل عدد من المربعات الخزفية . فالسؤال تعيين طول كل مربعة ثم عدد القطع .
إرشادات مهمة جدا :
لاحظ في السؤال 3 أن المعطيات لم يرد فيها وبأكبر عدد أو أكبر طول , فكلمة أكبر غير موجودة , بل وجدت كلمة أقل , ولكن عند التركيز تجد أن أقل عدد ممكن من القطع الخزافية يقابله أكبر طول ممكن لها . أي أننا نبحث عن القاسم المشترك الأكبر للعددين 682 و 496 وهما طول القاعة بالسنتيمتر .
يمكن أن يرد في السؤال ( أقل عدد ) أو ( أصغر عدد ) وفي الحقيقة نستطيع تحويله إلى أكبر عدد ممكن .ملاحظة : حل الوضعية موجود في الفيديو السابق رقم 2
حل النمط الأول والنمط الثاني من النموذج الثاني في هذا الفيديو
النموذج الثالث من الوضعيات القاسم المشترك الأكبر لعددين :
ويحتوي هذا النموذج أيضا على نمطين :
النمط الأول من الوضعيات :
حقل مستطيل الشكل طوله 102m وعرضه 78m . أراد صاحبه وضع أعمدة ةتثبيت سياج حوله , بحيث تكون المسافة التي تفصل بين كل عمودين متتاليتين ثابتة .
الأسئلة :
- ما هي أكبر مسافة يختارها صاحب الحقل بين كل عمودين متتاليين ؟
- ما هو عدد هذه الأعمدة ؟إنتبه : فكر جيدا قبل أن تجيب عن عدد الأعمدة . مثل بمستطيل قسمه لقطع متساوية ومثل عليه الأعمدة . ثم حاول أن تستنتج عدد القطع ؟
النمط الثاني من الوضعيات :
حديقة على شكل مثلث قائم , طول ضلعيه القائمين على الترتيب 102m و 78m . نريد وضع أعمدة إضاءة على حافة الضلعين القائمين للحديقة بحيث يتواجد عند رؤوس المثلث عمود واحد .
المطلوب :
- ما هو أكبر عدد ممكن من الأعمدة يمكن وضعه ؟