recent
أخبار ساخنة

أربع نماذج أساسية من تمارين القاسم المشترك الأكبر exercice pgcd

أربع نماذج أساسية من تمارين القاسم المشترك الأكبر exercice pgcd


يتميز المحتوى الذي نقدمه معك اليوم بمحاولة حصر أشكال التمارين الواردة في الإختبارات والفروض حول القاسم المشترك الأكبر PGCD  , وقد قمنا بتتبعها فوجدنا منها ثلاث نماذج أساسية تتضمن أسئلة متكررة بكثرة في هذا الموضوع .

أربع نماذج أساسية من تمارين القاسم المشترك الأكبر exercice pgcd

للمزيد من ملفات السنة الرابعة متوسط دروس تمارين إختبارات وضعيات يرجى زيارة هذا القسم

قسم السنة الرابعة متوسط من هنا


هناك سؤالين هامين لا بد للتلميذ أن يدرك طريقة الإجابة عليهما وهما سؤالان مختلفان في الصياغة , ولكن لهما نفس طريقة الإجابة .

  •  الصيغة الأولى من السؤال : هل الكسر قابل للإختزال ؟
  • الصيغة الثانية من السؤال : هل العددان أوليان فيما بينهما ؟ 

قبل تحديد طريقة الإجابة على السؤالين ينبغي ملاحظة ترتيب الأسئلة في التمرين , فإن كانا السؤالين في بداية التمرين مع وجود سؤال في الأسفل يطلب حساب القاسم المشترك الأكبر , فمباشرة طريقة الإجابة تكون بالبحث عن عدد يقسم البسط والمقام معا , وعادة ما يكون 2 أو 3 أو 5 .

أما إن كان السؤال لم يأتي سؤال آخر يطلب حساب القاسم المشترك الأكبر فهنا يمكننا إستعمال طريقة القاسم المشترك الأكبر في تبيان هل العددان أوليان فيما بينهما أو لإثبات أن الكسر قابل للإختزال , وكلاهما يعتمد على قيمة  , فإن كان 1 فالعددان أوليان فيما بينهما والكسر غير قابل للإختزال , وإن كان غير الواحد فالعددان غير أوليين فيما بينهما والكسر قابل للإختزال .

شرح درس العددان الأوليان فيما بينهما وكتابة كسر على الشكل غير القابل للإختزال 

النموذج الأول والثاني والثالث من تمارين القاسم المشترك الأكبر 

هذا النموذج يحتوي على ثلاث أسئلة , السؤال الأول يطلب منا إثبات أن الكسر قابل للإختزال , والسؤال الذي بعده يطلب منا حساب PGCD , والسؤال الأخير يطلب منا إختزال الكسر , تابع شرح هذا النموذج جيدا


النموذج الثاني يشبه كثيرا النموذج الأول لكن السؤال الثالث الذي يطلب منا إثبات أن العددين أوليين فيما بينهما لا يوجد سؤال بعده يطلب حساب PGCD مما يعني أننا سنقوم بحسابه وبما أن السؤال هو طلب الإثبات فسنجد أن PGCD هو 1 .

ما يقال عن سؤال هل العددان أوليان فيما بينهما يقال أيضا عن سؤال هل الكسر قابل للإختزال , فللئؤالين نفس طريقة الإجابة , ما نضعه الآن هو درس بالفيديو نشرح فيه هذه الخاصية , هذا الدرس هو شرح وحل للتمرين رقم 50 صفحة 17 من كتاب الرياضيات المدرسي الجيل الثاني , فركز جيدا مع هذا الدرس كي لا يقع لك خلط بين الطريقتين , ولكي تميز جيدا متى تستعمل كل طريقة إجابة 



إختزال الكسور العددان الأوليان فيما ينهما


google-playkhamsatmostaqltradent