recent
أخبار ساخنة

العددان الأوليان فيما بينهما جعل كسر غير قابل للإختزال

العددان الأوليان فيما بينهما جعل كسر غير قابل للإختزال


من تطبيقات القاسم المشترك الأكبر لعددين طبيعيين , إستعماله في معرفة ما إذا كان عددان طبيعيان أوليان فيما بينهما أم لا , ومن إستعمالاته أيضا كتابة كسر على الشكل غير القابل للإختزال .

العددان الأوليان فيما بينهما جعل كسر غير قابل للإختزال

للمزيد من ملفات السنة الرابعة متوسط دروس تمارين إختبارات وضعيات يرجى زيارة هذا القسم

قسم السنة الرابعة متوسط من هنا


بعد ما تم معرفة مفهوم القاسم المشترك الأكبر وكيفية تعيينه , ننتقل إلى المقصود من كل هذه الدراسة وهي استعمالاته في التمارين والوضعيات الإدماجية , ففي التمارين العادية التي ليست وضعيات يستعمل القاسم المشترك الأكبر في أحد أمرين يجب على التلميذ أن يعرفهما :
  • كيف نستعمله في إختزال الكسور  .
  • العلاقة بين العددين الأوليين والقاسم المشترك الأكبر لهما .

    كيف نعرف أن عددين أولييين فيما بينهما باستعمال PGCD


    مفهوم العددان الأوليان : إذا تحصلنا على نتيجة PGCD هي الواحد بين عددين طبيعيين , فإننا نقول أنهما أوليين فيما بينهما , وحينها يمكن القول أن الكسر المؤلف منهما لا يقبل الإختزال .


    ملاحظات مهمة جدا : 

    • العدد 1 أولي مع جميع الأعداد 
    • العددان الطبيعيان المتتالييان أوليان فيما بينهما , مثال 3 و4 أوليان فيما بينهما 
    • إذا أمكن معرفة قاسم مشترك بين عددين طبيعيين يختلف عن الواحد فيمكننا القول أن العددين غير أوليين فيما بينهما 

    وبالتالي إذا وجدنا عدد يختلف عن الواحد يقسم عددين طبيعيين a و b فإنهما غير أوليين , أما إن لم نجد هذا العددا الذي يقسمهما معا لصعوبة تعيينه فإننا نلجأ لحساب القاسم المشترك الأكبر لهما , فإن كان الواحد فهما أوليان وإن لم يكن الواحد فهما غير أوليين .

    نشاط رقم 7 صفحة 9 الكتاب المدرسي الرابعة متوسط رياضيات

    في النشاط رقم 7 صفحة 9 من الكتاب المدرسي للسنة الرابعة متوسط , يعرض في السؤال الأول عددين طبيعيين متتاليين هما 17 و 18 , وفي السؤال الثاني يطلب إثبات أن عددين أوليين فيما بينهما باستعمال القاسم المشترك الأكبر , وفي السؤال الثالث المعطى هما العددان 27 و 36 , والملاحظ أن كليهما يقبل القسمة على 3 فقد وجد عدد يختلف عن الواحد يقسمهما مما يعني أنهما غير أوليين .

    كيف نجعل كسرا على شكل كسر غير قابل للإختزال 


    الكسر غير القابل للإختزال هو الكسر الذي القاسم المشترك لمقامه وبسطه هو الواحد فقط , أي لا يمكن العثور على عدد يختلف عن الواحد يقسم كلا من البسط والمقام , مما يعني أن الكسر غير القابل للإختزال مقامه وبسط أوليان فيما بينهما .

    أما عملية إختزال كسر هي عملية مكونة من مرحلتين , المرحلة الأولى يتم فيها البحث عن قاسم مشترك للبسط والمقام , والمرحلة الثانية يتم فيها قسمة كلا من البسط والمقام على هذا القاسم المشترك .

    إن كان القاسم المشترك هو PGCD للبسط والمقام فإننا نتحصل مباشرة على كسر غير قابل للإختزال , وإن كان القاسم المشترك ليس هو PGCD , فإننا سنتحصل على كسر قابل للإختزال .


    في النشاط رقم 8 صفحة 9 من الكتاب المدرسي للسنة الرابعة متوسط , قدم للتلميذ إجابة سمير التي حاول فيها كتابة كسر على الشكل غير القابل للإختزال , فاستعمل سمير مرحلتين لجعل الكسر غير قابل للإختزال . ثم اقترح النشاط طريقة أخرى وهي القسمة على القاسم المشترك الأكبر للبسط والمقام . حينها يلاحظ التلميذ تشابه النتيجتين , لكن الفرق بين طريقة سمير وطريقة القاسم المشترك الأكبر هي عدد المراحل , فابستعمال القاسم المشترك الكبر إحتاج التلميذ لمرحلة واحدة .

    نشاط رقم 8 صفحة 9 الكتاب المدرسي الرابعة متوسط رياضيات


    google-playkhamsatmostaqltradent