recent
أخبار ساخنة

شرح درس خاصية طالس مع مثال تطبيقي Thales theorem

 شرح درس خاصية طالس مع مثال تطبيقي Thales theorem


خاصية أو مبرهنة طالس Thales theorem من الخواص المهمة جدا في مرحلة التعليم المتوسط وفي الهندسة عموما . فهي واردة في كثير من الإختبارات والفروض منذ أن يتعرف عليها التلميذ في هذه المرحلة , سنتحدث عن هذه الخاصية بشيئ من التفصيل نبين أسسها وكيفية إستعمالها في فيديوات نضعها على هذه الصفحة .
شرح درس خاصية طالس مع مثال تطبيقي Thales theorem

للمزيد من ملفات السنة الرابعة متوسط دروس تمارين إختبارات وضعيات يرجى زيارة هذا القسم

قسم السنة الرابعة متوسط من هنا


إنتبه عزيزي القارئ .

  • شرح الخاصية بالفيديو في الأسفل مع أخذ تمرين تطبيقي  - مشاهدة ممتعة ملاحظاتكم تهمنا -
  • قبل ذالك أرجوا أن تقرأ هذه التوجيهات المهمة .

يبدأ التلميذ في التعرف على الخاصية المباشرة في السنة الثالثة متوسط , والتي تنطلق من إفتراض وجود مستقيمين (AB ) و (CD ) متوازيين , يقطعهما مستقيمان آخران (OA ) و ( OB ) غير متوازيين كما هو موضع في الشكل , في هذه السنة يتعرف التلميذ على شكل واحد فقط هو الشكل الموجود في الجانب الأيسر , ثم في السنة الرابعة متوسط يتعمق التلميذ نوعا ما في هذه النظرية فيتعرف على الشكل الثاني منها الموجود في الجانب الأيمن .

شرح درس خاصية طالس مع مثال تطبيقي Thales theorem

إنتبه :

هندسيا ينتج من هذه المعطيات أي مستقيمين متوازيين يقطعها مستقيمين آخرين غير متوازييين مثلثين , نقول في هذه الحالة أن المثلثين في وضعية طالس , ويتميز هذين المثلثين بكون أطولهما متناسبة , ونقول أيضا أنهما متماثلين .

وفق المعطيات السابقة يوجد شكلين فقط المشار إليهما سابقا . ولكن في التمارين قد يقع تداخل بين الأشكال فيكون الشكل غير واضح ولكنه لا يخرج عن النوعين .

ينبغي أثناء تطبيق أي خاصية معرفة شروطها ونتائجها واستعمالها , فالشروط الأساسية لخاصية طالس Thales theorem المباشرة هي : 

  • وجود التوازي بين مستقيمين وهو أهم شرط من شروطها .
  • إستقامية النقاط , فنتحصل على ثلاث نقاط في استقامية تقابلها ثلاث نقاط أخرى في استقامية , تشترك في نقطة واحدة هي نقطة التقاطع .

ينتج من ذالك مثلثين أطوال أضلاعهما متناسبة , ولكي نكتب هذه النسب بشكل سليم لا بد من تعيين المثلثين ثم معرفة الرأس المشترك بينهما , فإنه يلعب دروا أساسيا في كتابة النسب , شاهد الدرس على الفيديو وستفهم أكثر كيف يتم اختيار الأطوال . أما إستعمال نظرية طالس فهي تستعمل في حساب الأطوال .

ملاحظة : نسمي أحد النسب الثلاث بنسبة التصغير أو التكبير بين المثلثين الناتجين .

إذا كنت أستاذا فانتبه فإن بعض التلاميذ لا يحسنون تعيين الرأس المشترك , مما يؤدي إلى الخلط بين النقاط وبالتالي الخطأ في كتابة النسب المتساوية , وربما تجد آخرين لا يحسنون تطبيق الرابع المتناسب . فهذه جزئيات لا بد أن تعتني بها جيدا والتركيز عليها مع التلاميذ

google-playkhamsatmostaqltradent