recent
أخبار ساخنة

حل الوضعية الإدماجية رقم 54 صفحة 17 من الكتاب المدرسي 4 متوسط

 حل الوضعية الإدماجية رقم 54 صفحة 17 من الكتاب المدرسي 4 متوسط


التمرين رقم 54 صفحة 17 من الكتاب المدرسي للجيل الثاني السنة الرابعة متوسط , هي شكل من أشكال الوضعيات الإدماجية حول القاسم المشترك الأكبر PGCD , تتميز هذه الوضعية ببعض العبارات التي تحتاج لفهم من أجل إيجاد مفتاح الوضعية .

حل الوضعية الإدماجية رقم 54 صفحة 17 من الكتاب المدرسي 4 متوسط

للمزيد من ملفات السنة الرابعة متوسط دروس تمارين إختبارات وضعيات يرجى زيارة هذا القسم

قسم السنة الرابعة متوسط من هنا

نص الوضعية الإدماجية تطبيقات القاسم المشترك الأكبر لعددين طبيعين : 


بمناسبة نهاية الإختبارات الفصلية , نظمت متوسطة رحلة سياحسة واستكشافية إلى حديقة التجارب الواقعة في الحامة بمدينة الجزائر العاصمة , قبل التنقل إلى هذا المكان تم إحصاء 208 تلاميذ من بينهم 88 ولدا ثم شكلت أفواج متجانسة بها أصغر عدد من التلاميذ , ويرافق كل فوج أستاذ واحد .

المطلوب : 

  • ما هو عدد الأساتذة اللازم لتأطير هذه الرحلة ؟
  • جد عدد تلاميذ كل فوج ؟


إرشادات للحل : 

1 . كلمة متجانسة تعني وجود نفس عدد الأولاد ونفس عدد البنات في كل فوج .

2 . الإشكل في هذه الوضعية عدم وجود كلمة أكبر عدد ممكن , فالتلميذ قد اعتاد على وجودها في وضعيات القاسم المشترك الأكبر بينما وجدت كلمة أصغر عدد ممكن , ولكن أصغر عدد ممكن يخص التلاميذ والسؤال يطلب عدد الأساتذة .

في مثل هذه الحالة نبحث عن الإرتباط الموجود بين أصغر عدد من التلاميذ ماذا يقابله , سنجد أنه يقابله أكبر عدد ممكن من الأساتذة , فلاحظ لو أن عدد الأفواج هو إثنان فقط سيكون عدد التلاميذ كبيرا في كل فوج , وسنحتاج إلى عدد قليل من الأساتذة هو أستاذان , فإذا قمنا بتقليل عدد التلاميذ في الأفواج سيزداد عدد الأفواج , وبالتالي سيزداد عدد الأساتذة .

نستنتج أن أصغر عدد ممكن من التلاميذ سيقابله أكبر عدد ممكن من الأساتذة 

3 . إنتبه أن عدد البنات غير موجود فنقوم بحسابه بالشكل 88-208 فنجد 120 تلميذة , وبالتالي عدد الأساتذة سيكون هو القاسم المشترك الأكبر بين العددين 120 و 88 وهو 4


إضافات ما هي حديقة التجارب في الحامة


هي حديقة تحتوي على أشجار عمرها يزيد عن 150 سنة , كما تحتوي على نباتات فريدة ونادرة جيئ بها من مختلف مناطق العالم , يعدها الكثير من الخبراء من أجل 5 حدائق في العالم .


حديقة التجارب العلمية الحامة الجزائر

تقع الحديقة في وسط الجزائر العاصمة , تمتد من شارع بلوزداد إلى شارع حسيبة بن بوعلي , تقدر مساحتها 32 هكتار , وضعت على شكل الطابع الفرنسي الكلاسيكي للحدائق وأيضا الطابع البريطاني . أقيمت هذه الحديقة سنة 1832 ميلادي , كما تضم هذه الحديقة حديقة حيوانات ومدرسة لتعليم زراعة الحدائق .

google-playkhamsatmostaqltradent