recent
أخبار ساخنة

شرح درس الخاصية العكسية لخاصية طالس مع تمرين توضيحي السنة 4 متوسط

 شرح درس الخاصية العكسية لخاصية طالس مع تمرين توضيحي السنة 4 متوسط 


درس الخاصية العكسية لخاصية طالس يندرج ضمن مقطع خاصية طالس من دروس الهندسي للسنة الرابعة متوسط , مع أن الخاصية العكسية جديدة على التلميذ إلا أن مصطلح العكسية ليس غريبا عليه , فقد مر عليه في درس خاصية فيثاغورس من السنة الثالثة 3 متوسط . 

شرح درس الخاصية العكسية لخاصية طالس مع تمرين توضيحي السنة 4 متوسط

للمزيد من ملفات السنة الرابعة متوسط دروس تمارين إختبارات وضعيات يرجى زيارة هذا القسم

قسم السنة الرابعة متوسط من هنا

شروط الخاصية العكسية لطالس :

في النشاط رقم 2 صفحة 105 من كتاب السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني , يحاول التلميذ من خلال حله الوصول إلى شروط الخاصية العكسية لطالس .
يبدأ النشاط بإعطاء نسبتين متساويتين وهو أول شرط يتعرف عليه التلميذ , إضافة لشرط الإستقامية بإعطاء نقاط تنتمي لمستقيمات , في السؤال الأول من النشاط الهدف منه إبراز شرط ترتيب النقاط في تحقق التوازي مع تحقق الشرطين السابقين وهما الإستقامية وتساوي النسبتين , فمن خلال هذا النشاط يصل التلميذ إلى تعيين شروط خاصية طالس العكسية وهي :
  • الإستقامية وترتيب النقط , فكل ثلاث نقاط تقع في استقامية وتشترك في نقطة واحدة , والمشكلة التي يقع فيها التلاميذ هو مفهوم ترتيب النقاط , فينبغي تفهيمهم هذه الجزئية بشكل جيد .
  • تساوي النسببتين , ففي طالس تكون النتيجة تساوي ثلاث نسب , أما في الخاصية العكسية فيجب تساوي النسبتين فقط وهما اللتين تحتوي على الرأس المشترك  .
  • وأما النتيجة فهي الحصول على التوازي . 

نص الخاصية العكسية لخاصية طالس


إذن فاستعمال هذه الخاصية لإثبات التوازي . وفي الغالب فإن المشكلة مع التلاميذ تكمن في التحقق من تساوي النسبتين .
 فإنه يقع الخلط كثيرا لدى التلاميذ إذا كان أحد الأطوال الأربعة مجهولا , ففي هذه الحالة لا يمكن تطبيق الخاصية العكسية لأنه لا يمكن التحقق من تساوي النسبتين , فنلجأ لخواص أخرى لإثبات التوازي , ولكن التلميذ يقوم بحساب الطول المجهول بتطبيق خاصية طالس المباشرة وينسى أن التساوي غير موجود , ثم يتحقق بعد حساب الطول من تساوي النسبتين فيقع في الخلط والخطإ , فينبغي التنبه لهذا الأمر .

google-playkhamsatmostaqltradent