recent
أخبار ساخنة

شرح أربع تمارين أساسية ومهمة جدا حول خاصية طالس exercice thales

 شرح أربع تمارين أساسية ومهمة جدا حول خاصية طالس 


زوار موقع الأنس العلمي الثقافي نقدم لكم دروسا تتضمن شرح وحل أربع تمارين مهمة وأساسية بطريقة سهلة ومبسطة حول خاصية طالس للسنة الرابعة متوسط .

exercice thales تمارين خاصية طالس
للمزيد من ملفات السنة الرابعة متوسط دروس تمارين إختبارات وضعيات يرجى زيارة هذا القسم

قسم السنة الرابعة متوسط من هنا

التمارين المقترحة التي قمنا بحلها إخترناها من محتوى سلسلة تمارين في خاصية طالس للأستاذ طايبي عمار , هذه التمارين في الغالب نطبق فيها خاصية طالس والخاصية العكسية لها , وخاصية فيثاغورس والخاصية العكسية لها وخواص التوازي والتعامد , سنقوم بوضع رابط لتحميلها 



التمارين التي أخترناها هي على التوالي :

أول هذه التمارين هو التمرين الثاني من السلسلة وهو في الحقيقة تمرين سهل وبسيط لكن ينبغي للتلميذ أن يجيد الإجابة عن هذا النوع من الأسئلة , فهي مهمة جدا وكثيرا ما ترد في الفروض والإختبارت , فالسؤال الأول نستخدم فيه خاصية المستقيمان العموديان على نفس المستقيم , والسؤال الثاني تستخدم فيه خاصية طالس والسؤال الثالث نستعين لحساب الطول بالسؤال الثاني .



ثاني هذه التمارين هو التمرين السادس من السلسلة , يحتوي هذا التمرين على عدة خواص ففي السؤال الأول نستخدم فيه خاصية فيثاغورس لحساب الطول , ولا نستخدم طالس لوجود مجاهيل في الأطوال , وفي السؤال الثاني نستخدم خاصية طالس العكسية لإثبات التوازي , وأما في السؤال الثالث فنستخدم خواص التعامد والتوازي أو خواص الزوايا والتوازي ( التبادل الداخلي ) . شاهد الدرس لمزيد من الفهم .


ثالث هذه التمارين هو التمرين الخامس من هذه السلسلة , في هذا التمرين تطبيق مباشر لخاصية طالس وللخاصية العكسية لها , وهذا التمارين يختلف على التمرينين السابقين في الشكل الذي نطبق عليه الخاصية فالشكل المعطى هو مثلث .


رابع هذه التمارين هو التمرين السابع من هذه السلسلة , هذا التمرين هو شبيه بالتمرين السادس من سلسلة خاصية طالس , ففي السؤال الأول نستخدم خاصية فيثاغورس العكسية لإثبات أن المثلث قائم , وفي السؤال الثاني نستخدم خاصية طالس وفي السؤال الثالث نستخدم الخاصية العكسية لطالس , وفي السؤال الأخير نستخدم خواص التوازي ( خاصية التعدي ) .

google-playkhamsatmostaqltradent