recent
أخبار ساخنة

تعلم كيف تبسط عبارات جبرية السنة الثالثة والسنة الرابعة متوسط

 تعلم كيف تبسط عبارات جبرية السنة الثالثة والسنة الرابعة متوسط


من الأشياء المهمة والضرورية في الحساب الحرفي معرفة القواعد التي نستخدمها في تبسيط عبارات جبرية , فالطريقة السليمة في تبسيط العبارات الجبرية تساعد على حل المعادلات والمتراجحات , وتساعد على حل تمارين النشر والتحليل .

تعلم كيف تبسط عبارات جبرية السنة الثالثة والسنة الرابعة متوسط


للمزيد من ملفات السنة الرابعة متوسط دروس تمارين إختبارات وضعيات يرجى زيارة هذا القسم

قسم السنة الرابعة متوسط من هنا

من خلال العمل مع التلاميذ يكتشف الأستاذ أن الكثير من التلاميذ لا يحسنون التعامل مع المجاهيل الرياضية أثناء محاولة تبسيط العبارات الرياضيات , لذا كان من الضروري أن يهتم الأستاذ بهذا الجانب مع تلاميذه ولا يغفل عنه , فقد يظن أن هذه الأشيائ بسيطة عند التلاميذ , أو انها سهلة خصوصا إذا رأى البعض يحسنها , ثم بعد ذالك يصاب بالخيبة عندما يجد عكس ذالك .

فاهمية هذا الدرس أنه مدخل لفهم الكثير من مواضيع الرياضيات في التعليم المتوسط ( المعادلات , المتراجحات , النشر والتحليل ) .


شرح القواعد الأولية لتبسيط عبارة جبرية المستوى الأول :


إن أول ما يجب على التلميذ معرفته هو التفريق عند تبسيط عبارة في طريقة التعامل مع عملية الضرب وعملتيتي الجمع والطرح , ففي عملية الضرب يتم التبسيط ولو اختلفت درجة الأس في المجهول , ويتم بضرب الأعداد فيما بينهما , وضرب المجاهيل بتطبيق قواعد الأس إن كان المجهول موحدا .

بينما في عملية الجمع والطرح يتم التبسيط عندما تكون الحدود لها نفس المجهول وبنفس الأس , حينها نحتفظ بالمجهول كما هو بأسه ثم نجري العملية ( الجمع أو الطرح ) بين الأعداد التي هي عوامل هذه المجاهيل , أما إذا اختلفت المجاهيل سواء في الأس أو في الرمز فلا يمكن التبسيط . لفهم هذه القواعد جيدا تابع الفيديو .



أمثلة لكيفية تبسيط عبارات جبرية المستوى الثاني 


بعد أن تعلمنا قواعد التبسيط وكيفية التعامل مع الحدود والعوال لتبسيط عبارة رياضية تتضمن مجاهيلا , ننتقل لأمثلة نبسط من خلالها عبارات متنوعة , فالتدريب مهم جدا في مثل هذه الدروس فهي لا تحتاج ذكاء بل ممارسة لإتقانها شاهد الفيديو

google-playkhamsatmostaqltradent