recent
أخبار ساخنة

تحميل كتاب شمول الإسلام شرح الأصل الأول من الأصول العشرين الشيخ يوسف القرضاوي

 تحميل كتاب شمول الإسلام شرح الأصل الأول من الأصول العشرين الشيخ يوسف القرضاوي


كتاب شمول الإسلام للدكتور يوسف القرضاوي هو أول الكتب من سلسلة نحو وحدة فكرية للعاملين للإسلام , وهذه السلسلة تتضمن شرحا للأصول العشرين التي كتبها الإمام حسن البنا كمنهج لجماعة الإخوان المسلمين .

تحميل كتاب شمول الإسلام شرح الأصل الأول من الأصول العشرين الشيخ يوسف القرضاوي

حمل كتاب شمول الإسلام شرح الأصل الأول من الأصول العشرين الشيخ يوسف القرضاوي

التحميل

لتحميل باقي السلسلة نحو وحدة فكرية للعاملين للإسلام

من هنا

للمزيد من كتب الشيخ القرضاوي تجدها مرتبة ومصنفة إلى مجموعات عقدية وثقافية ودعوية وفقهية وغير ذالك

من هنا


نبذة تعريفية بكتاب شمول الإسلام القرضاوي وبالأصل الأول من الأصول العشرين


في الأصل الأول من الأصول العشرين يتحدث الإمام حسن البنا عن قضايا أغفلها البعض في زمانه , أو تعمد الإستعمار وبعض من الدول إغفالها أو محاربتها , فتحدث عن شمولية الإسلام وأنه حكم ودولة وجهاد واقتصاد وسياسة وغير ذالك , فقد جاء في هذا الأصل :

الإسلام نظام شامل يتناول مظاهر الحياة جميعا، فهو دولة ووطن، أو حكومة وأمة، وهو خلق وقوة، أو رحمة وعدالة، وهو ثقافة وقانون، أو علم وقضاء، وهو مادة وثروة، أو كسب وغنى، وهو جهاد ودعوة، أو جيش وفكرة، كما هو عقيدة صادقة، وعبادة صحيحة، سواء بسواء .

كتاب شمول الإسلام الشيخ يوسف القرضاوي

بدأ الشيخ القرضاوي بذكر قصة معرفته بالإمام حسن البنا وكيفية تأثره به أثناء إلقائه درسا في الهجرة النبوية , ثم عرج لكيفية تعرفه على جماعة الإخوان المسلمين وانضمامه إليهم .

ثم ذكر الشيخ أن من الأشياء التي أعجبته وأبهرته رسالة التعاليم التي اشتملت على عشرة أركان , أول هذه الأركان هو الفهم وذكر الشيخ سبب تقديم البنا لهذا الركن على غيره من الأركان . واعتمد على طريقة إلقاء السؤال ثم الإجابة عنه فتحدث عن أهيمة الفهم في الشريعة وعلومها مستدلا بالكتاب والسنة ومستشهدا بأقوال أهل العلم .

يتميز شرخ الشيخ القرضاوي بالتركيز على الأفكار بعيدا عن التغول في الألفاظ والمبالغة في العناية بها , كما أنه يحاول أن يحل الغامض منها مستدلا على ما فيها بأدلة من الكتاب والسنة وقواعد الفقه وأصوله , مستأنسا بأقوال العلماء من مختلف المذاهب والمشارب كعادته فيما يكتب .

وانتقل بعد ذالك لإيراد شبهة وهي لماذا الإهتمام بشرح هذه الأصول وهي ليست قرآنا ولا سنة ولا كلام معصوم , فأجاب عن هذه الجزئية , ثم أردفها بسؤال آخر وهي لمن ألفها الشيخ حسن البنا فقال هي للإخوان المسلمين وغيرهم من جماعات المسلمين العاملين للإسلام . وذكر أن أصول الشيخ البنا يغلب عليها الجانب التوحيدي التوفيقي بين الجماعات الإسلامية المختلفة .

ثم انتقل الشيخ القرضاوي في كتابه (( شمولية الإسلام )) إلى الموضوع الأصلي وهو شرح الأصل الأول من الأصول العشرين , فبدأ في ذكر سبب إيراد الشيخ حسنا البنا هذا الأصل فذكر أسبابا عدة .

ثم شرع الشيخ القرضاوي في شرح هذا الأصل فبدأ بالحديث عن الدولة في الإسلام وعن العلمانية وأهيمة الحكم بالإسلام في جوانب الدولة , فالدولة في الإسلام دولة فكرية تقوم على منهج وليس ت دولة أمنية فحسب , كما تحدث أيضا عن الإسلام والسياسة مستشهدا بأقوال فلاسفة ومفكرين غربيين عن الإسلام بكونه دين وسياسة .

ثم تطرق الشيخ إلى موضوع الوطنية والأمة الإسلامية ونظرة القرآن لمشروع الأمة وخضائصها فهي ربانية وسطية دعوية وهي أمة واحدة , ثم تحدث عن الجهاد في الإسلام , واختتم حديثه عن هذا الأصل بملاحظتين حول فكرة الشمولية الأولى علاقة الشمول بالجزئيات والثانية أن الشمول لا يعني إهمال مراتب الأعمال أو ما يعرف (( فقه الأولويات )) , فهذا أهم ما جاء في كتاب شمول الإسلام للشيخ القرضاوي الذي شرح في الأصل الأول من الأصول العشرين .

google-playkhamsatmostaqltradent