recent
أخبار ساخنة

شرح دروس الدالة الخطية السنة الرابعة متوسط

 شرح دروس الدوال الدالة الخطية السنة الرابعة متوسط


هذه مجموعة من الدروس حول مقطع الدوال ( الدالة الخطية والدالة التآلفية ) للسنة الرابعة متوسط , قدم هذه الدروس الأستاذ طايبي عمار عبر قناته على اليوتيوب قناة الرياضيات الأستاذ طايبي عمار .

شرح دروس الدالة الخطية السنة الرابعة متوسط


في السنة الرابعة متوسط يتم إدخال هذا المقطع وهو مقطع جديد على التلاميذ , لذا فكثير من التلاميذ يستصعب هذا المقطع الذي هو في حقيقته مقطع سهل , لكن لأن التلميذ لم يعتد على المصطلحات الدخيلة يبني حاجزا بينه وبين هذا المقطع , فالمشكلة في الحقيقة مشكلة نفسية تزول مع التعود على المصطلحات المدرجة في مقطع الدوال .

للإنتقال إلى قسم السنة الرابعة متوسط الذي يتضمن بدوره ملفات العديد من المواد يرجى زيارة هذه الصفحة 

قسم السنة الرابعة متوسط من هنا

لقد قمنا بترتيب جميع دروس السنة الرابعة متوسط المشروحة بالفيديو , تسهيلا على الزائر كي يسهل عليه البحث عن الدرس الذي يريد دون عناء

بالفيديو شروح دروس وحل تمارين ووضعيات الرياضيات السنة الرابعة متوسط

أولا : شرح درس مفهوم الدالة الخطية 

عندما نرفق كل عدد x بالعدد ax نقول أننا عرفنا دالة خطية , نسمي العدد a معامل الدالة ونسمي العدد ax صورة العدد بواسطة هذه الدالة , من أجل الفهم والإستيعاب الجيد لهذا المفهوم تابع الدرس على قناتنا 

ثانيا : شرح درس تعيين صورة عدد وتعيين العدد الذي صورته بدالة الخطية .

هذا الدرس قي الحقيقة درس سهل والتلميذ معتاد على التعامل بالطرق الموجودة فيه , لكن تبقى المشكلة في الرموز والمصطلحات الجديدة التي قد تعتبر عائقا بالنسبة للتلميذ .

الكثير من التلميذ يخلط بين صيغتين من السؤال الأول تعيين صورة عدد والثاني تعيين العدد الذي صورته , والحقيقة أن هذين السؤالين متعاكسية , فالأول نقوم بالتعويض في مكان المجهول x  , ونحسب الصورة والثاني الصورة معطاة ويتم البحث عن العدد x عن طريق حل المعادلة .

ثالثا : شرح درس التمثيل البياني لدالة خطية 

الدالة الخطية تعبر عن وضعية تناسبية وبالتالي فتمثيلها البياني مستقيم يمر بالمبدأ , يتم إنجاز التمثيل البياني على معلم بالإستعانة بالجدول نختار فيه قيم للعدد x , ثم نعين صورة هذا العدد بالدالة , لنتحصل على نقطة فاصلتها x وترتيبتها صورة هذا العدد , ونحتاج لإنشاء التمثيل البياني لنقطتين 

رابعا : شرح درس قراءة التمثيل البياني لدالة خطية 

في هذا الدرس نعرف دالة خطية من خلال تمثيلها البياني , ثم نقوم باستخدام التمثيل البياني من تعيين صورة عدد , تعيين العدد الذي صورته معلومة , تعيين دالة خطية .

ينبغي أن يدرك التلميذ أن العدد x يمثل فاصلة النقطة التي تنتمي لبيان الدالة الخطية , وأن الصورة هي ترتيبة هذه النقطة .

خامسا : تعيين دالة خطية حسابيا إنطلاقا من عدد غير معدوم وصورته .

ترتبط طريقة تعيين دالة خطية من خلال عدد غير معدوم علمت صورته بالتناسبية , فحاصل قسمة الصور على العدد x تبقى دائما ثابتا وتكون النتيجة هي معامل الدالة الخطية a , وهذا السؤال تعيين دالة خطية قد يأتي بطريقتين .

google-playkhamsatmostaqltradent