recent
أخبار ساخنة

الحساب على الكسور وعلى الجذور التربيعية تمارين للتعمق السنة أولى ثانوي

  الحساب على الكسور وعلى الجذور التربيعية تمارين للتعمق السنة أولى ثانوي


هذا شرح لدرس الحساب على الكسور وعلى الجذور التربيعية للسنة ثانوي ثانوي , هذه التمارين المنتقاة هي من أجل التعمق في الفهم والتدرب على تمارين أكثر صعوبة في ميدان الحساب على الجذور وعلى الكسور , هذه الدرواس من تقديم الأستاذ طايبي عمار .

الحساب على الكسور وعلى الجذور التربيعية تمارين للتعمق السنة أولى ثانوي


شاهد أيضا : 

سلسلة تمارين متنوعة وشاملة في الأعداد والحساب الحلول أولى ثانوي علمي


السلسلة رقم 2 في الأعداد والحساب محلولة السنة أولى ثانوي علمي


درس الحساب على الكسور والحساب على الجذور هي من دروس التعليم المتوسط , فالتلميذ قد درس الحساب على الجذور في السنة 4 الرابعة متوسط ولكن دون تعمق كبير في الحساب على الكسور وتبسيط عبارات , أما في السنة 1 أولى ثانوي فهو سيُعيد كل ما درسه في السنة الرابعة متوسط ولكن مع بعض من التعمق والصعوبة في التمارين .


دروس الحساب على الجذور من السنة الرابعة متوسط تذكيرا لتلميذ السنة أولى ثانوي


ما سوف يتعرف عليه التلميذ في السنة 1 أولى ثانوي في درس الحساب على الجذور النوع الثاني من الكسور الذي نجعل مقامها عدد ناطق , ففي السنة الرابعة متوسط لم يتعامل مع كسر مقامه مجموع أو فرق عددين أحدهما أو كلاهما عدد غير ناطق , سيتعلم في هذه السنة كيفية تنطيق نسبة من هذا الشكل باستعمال المرافق .


ولأن الحساب على الكسور في السنة أولى 1 ثانوي يعتمد كثيرا على ما درسه التلميذ في السنة الرابعة 4 متوسط , فينبغي ان يكون التلميذ مستوعبا جيدا لما درسه في العام الماضي لذا فقد جعلنا له دروس قدمناه للسنة الرابعة متوسط في الحساب على الجذور من أجل تذكير تلميذ السنة 1 أولى ثانوي ومزيد من فهمه , فعليه إن نسي أن يراجع هذه الدروس .


هذه سلسلة من الدروس والتمارين المحلولة في الجذور خاصة بالسنة الرابعة متوسط تساعدك على فهم المحور فهما جيدا :


تمارين للتعمق في الحساب على الجذور للسنة 1 أولى ثانوي 


في هذه الدروس مجموعة من التمارين الجيدة والممتازة والتي تتميز ببعض من الصعوبة من أجل تعميق الفهم , وهذا الذي يحتاجه التلميذ في السنة أولى ثانوي , تمارين الحساب على الكسور والحساب على الجذور محلولة ومبسطة بشكل جيد , وقد قسمنها لثلاث أجزاء .


الجزء الأول من الدرس يعتبر مراجعة وفي نفس الوقت تعمق ولكن ليس بدرجة كبيرة , فهو يمثل بداية متدرجة من أجل التعمق أكثر في التمارين

الجزء الثاني من دروس الحساب على الجذور والحساب على الكسور السنة 1 ثانوي نتعمل فيه كيفية تنطيق مقام نسبة , في السنة الرابعة متوسط تعلم التلميذ كيفية تنطيق نسبة مقامها عدد ناطق , لكن كان المقان متشكل من عدد واحد غير ناطق أو جداء عددين أحدهما ناطق والآخر غير ناطق على هذا الشكل 𝙖√𝐛 .


في السنة اولى ثانوي يتم التطرق إضافة لما درسه في العام الماضي إلى شكل جديد بحيث أن مقامه هو مجموع أو فرق عددين غير ناطقين مثل 𝑎√𝐛 + d√𝐜 , أو هو مجموع أو فرق عددين أحدهما ناطق والآخر غير ناطق مثل 𝑎√𝐛 + d , لتنطيق مثل هذا النوع نضرب كلا من البسط والمقام في مرافق المقام , ثم نطبق المتطابقات الشهيرة المتطابقة رقم 3 جداء مجموع حدين وفرقهما , وتعيين مرافق المقام يكون بتحويل المجموع إلى فرق , أو تحويل الفرق إلى مجموع مثال مرافق العبارة  𝑎√𝐛 - d هي   𝑎√𝐛 + d ومرافق العبارة 𝑎√𝐛 + d√𝐜 هي 𝑎√𝐛 - d√𝐜 , تابع الدرس على الفيديو كي تفهم أكثر .

في الدرس الثالث من هذا الموضوع التعمق في الحساب على الجذور والحساب على الكسور من دروس الرياضيات السنة أولى 1 ثانوي , لقد تم فيه أخذ مجموعة من التمارين التي تحتاج لتركيز خاص وفهم عميق , تعتبر هذه المرحلة هي المرحلة الأخيرة من الفهم في السنة أولى ثانوي .

google-playkhamsatmostaqltradent