recent
أخبار ساخنة

طريقة البحث عن PGCD والبحث عن PPCM باستعمال التحليل إلى جداء عوامل أولية

طريقة البحث عن PGCD والبحث عن PPCM باستعمال التحليل إلى جداء عوامل أولية


من إستعمالات التحليل إلى جداء عوامل أولية البحث عن القاسم المشترك الأكبر PGCD , ومن استعمالاته البحث عن المضاعف المشترك الأصغر لعددين طبيعيين أو لعدة أعداد طبيعية , وقد مر معنا إستعمال التحليل إلى جداء عوامل أولية في عملية الإختزال .

طريقة البحث عن PGCD والبحث عن PPCM باستعمال التحليل إلى جداء عوامل أولية


شاهد أيضا : 

سلسلة تمارين متنوعة وشاملة في الأعداد والحساب الحلول أولى ثانوي علمي


السلسلة رقم 2 في الأعداد والحساب محلولة السنة أولى ثانوي علمي


الرمز PGCD هي إختصار لعبارة plus grand commun diviseur , وهذه الحروف هي الحروف الأولى من هذه العبارة , وكذالك الرمز  PPCM هي إختصار لعبارة  وهي الحروف الأولى من كلماتها .


بالفيديو شرح درس البحث عن PGCD والبحث عن PPCM 


تعرف التلميذ في السنة الرابعة متوسط على طريقتين للبحث عن القاسم المشترك الأكبر , وهما طريقة القسمات المتتابعة ( خوارزمية إقليدس , وطريقة عمليات الطرح المتتالية وهاتين الطريقتين أحيانا قد تكون عملية البحث عن القاسم المشترك الأكبر طويلة بعض الشيئ , في هذه السنة الأولى ثانوي يتعلم التلميذ طريقة أسهل وأسرع للبحق عن القاسم المشترك الأكبر PGCD , وهي طريقة التحليل إلى جداء عوامل أولية .


مثال للبحث عن القاسم المشترك الأكبر للعددين 45 و 30 نقوم بتحليلهما إلى جداء عوامل أولية , فنجد أن العدد 45 يحلل إلى 𝟓×𝟑² والعدد 30 يحلل إلى 5×3×2 , نقوم الآن باختيار العوامل المشتركة بين التحليلين وبأصغر أس , جداء هذه العوامل هو القاسم المشترك الأكبر للعددين , إذن القاسم المشترك الأكبر للعددين 45 و 30 هو 5×3 = 15 , تابع الشرح لمزيد من الفهم ولمعرفة كل الحالات .

أما البحث عن المضاعف المشترك الأصغر , فالتلميذ كان يستعمل عملية البحث عن المضاعف المشترك عموما وأحيانا المضاعف المشترك الأصغر أثناء توحيده لمقامات الكسور دون استعمال هذه التسمية , أما في هذه السنة فيتعلم كيف يبحث عن PPCM من خلال طريقة التحليل إلى جداء عوامل أولية كما هو مشروح في الفيديو .


مثال للبحث عن المضاعف المشترك الأصغر للعددين 45 و 30 نقوم بتحليلهما إلى جداء عوامل أولية , فنجد أن العدد 45 يحلل إلى 𝟓×𝟑² والعدد 30 يحلل إلى 5×3×2 , نقوم الآن باختيار العوامل المشتركة وغير المشتركة بين التحليلين وبأكبر أس , جداء هذه العوامل هو المضاعف المشترك الأصغر لهما , إذن المضاعف المشترك الأصغر للعددين 45 و 30 هو 𝟑²×2 = 90 , تابع الشرح على الفيديو لمزيد من الفهم ولمعرفة كل الحالات الممكن مصادفتها .



تمرين محاول شامل في التحليل إلى جداء عوامل اولية و PGCD  و  PPCM والعلاقة بينهما


يحتوي هذا التمرين على أربع أسئلة بحيث يعطى عددان A و B , في السؤال الأول المطلوب حساب القاسم المشترك الأكبر , ثم التحقق أن عددين طبيعيين أوليين في ما بينهما , والسؤال الثالث المطلوب حساب المضاعف المشترك الأصغر للعددين والسؤال الأخير يطلب التحقق من العلاقة الموجودة بين القاسم المشترك الأكبر لعددين والمضاعف المشترك الأصغر لهما .

google-playkhamsatmostaqltradent