recent
أخبار ساخنة

كتاب المسائل التي بناها الإمام مالك على عمل أهل المدينة توثيقا ودراسة

الصفحة الرئيسية

كتاب المسائل التي بناها الإمام مالك على عمل أهل المدينة توثيقا ودراسة


كتاب المسائل التي بناها الإمام مالك على عمل أهل المدينة توثيقا ودراسة , هو العمل الأول من سلسلة مجموعة عمل اهل المدينة الصادرة عن دار البحوث والدراسات الإسلامية واحياء التراث .

كتاب المسائل التي بناها الإمام مالك على عمل أهل المدينة توثيقا ودراسة


مؤلف هذا الكتاب هو الدكتور محمد المدني بوساف , وقد جاء تأليفه ضمن سلسلة من الدراسات التي هدفها توضيح وضبط هذا الأصل الذي كثر فيه الإضطراب والخلاف , فبعضهم لم يحرر قول المالكية فيه وبعضهم وسع فيه وبعضهم ضيق منه .


لقد قام المؤلف بتتبع مسائل عمل أهل المدينة في المصادر الأساسية للفقه المالكي , ثم دراستها دراسة مقارنة وعرضها على الأدلة المتفق عليها , وبعد هذه الدراسة فقد توصل المؤلف لنتيجة استطاع من خلالها أن يبرز ماذا يعني الإمام مالك بإجماع أهل المدينة , كما أن المؤلف قام بتحديد نوع العمل الذي يقدمه الإمام مالك على خبر الواحد فيما بدى له من هذه الدراسة . 


تنزيل كتاب المسائل التي بناها الإمام مالك على عمل أهل المدينة توثيقا ودراسة
يأتي هذا الكتاب ضمن سلسلة الدراسات الخاصة بعمل أهل المدينة وهي الدراسة الأولى 
التحميل
المسائل التي بناها الإمام مالك على عمل أهل المدينة توثيقا ودراسة


لقد توصل الباحث لمجموعة من النتائج المهمة , فقد توصل أن عمل أهل المدينة النقلي حجة عند جمهور الأصوليين ولم يخالف في هذا إلا من شذ , وقد أثبتت الدراسة التطبيقية في هذا الكتاب أن أقوى أنواع العمل ما كان مصدره قولا أو فعلا أو تقرير من النبي صلى الله عليه وسلم , وأقله قوة ما كان سكوتا , وقد أظهرت الدراسة أن الكثير من عمل أهل المدينة إما مجمع عليه وإما هو قول جمهور العلماء .


ومن النتائج التي توصل إليها الباحث أن عمل أهل المدينة لا يقضي على سائر ما خالفه , لوجود أخبار مصحوبة بعمل مواز لعمل أهل المدينة , فلا يعدوا أن يكون هذا الإختلاف إختلاف تنوع .


ومن نتائج هذه الدراسة أن العمل القديم في المدينة لا يمكن أن يخالف نصا صحيحا صريحا , فإن خالف العمل نصا صحيحا صريحا فينبغي أن يهمل لأن نسبة العمل إلى أهل المدينة قد يكون موهوما .


هذه بعض النتائج التي ذكرها المؤلف في كتابه (( المسائل التي بناها الإمام مالك على عمل أهل المدينة توثيقا ودراسة )) .

google-playkhamsatmostaqltradent