recent
أخبار ساخنة

تحميل كتاب القانون في تفسير النصوص الشيخ أبو الطيب مولود السريري

الصفحة الرئيسية

تحميل كتاب القانون في تفسير النصوص الشيخ أبو الطيب مولود السريري


الشيخ أبو الطيب مولود السريري من الشيوخ المتمكنين في علم أصول الفقه , وهذا الكتاب (( القانون في تفسير النصوص بيان مناهج وقواعد وضوابط تفسير وشرح النصوص الدينية في الإسلام )) هو واحد من المؤلفات الجيدة في ميدان الدراسات الأصولية .

تحميل كتاب القانون في تفسير النصوص الشيخ أبو الطيب مولود السريري


يأتي هذا الكتاب في زمن تجرأ فيه من لا يفقه في الدين شيئا أو لديه باع قليل من علوم الشريعة لتفسير النصوص الدينية وشرحها ليبين أن لتفسير النصوص منهجا علميا قائما له قواعده وأصوله , ولا يجوز بأي حال من الأحوال الإقدام على تفسير نصوص الكتاب والسنة مع ضعف في هذه القواعد أو عدم معرفة لها , بحجة أن كلام الله عز وجل عربي فكل من له معرفة بلغة العرب جاز له اقتحام هذا المعترك , فأي إقدام على تفسير النصوص مع عدم الأخذ بقواعد السابقين من علماء الأمة الذين قعدوا هذه القواعد ما هو إلا محالة لتغيير أحكام الدين وهدم لأصوله وما بني عليه .


تحمل كتاب القانون في تفسير النصوص للعلامة أبي الطيب مولود السرير المغربي

تنزيل كتاب القانون في تفسير النصوص الشيخ السريري
القانون في تفسير النصوص بيان مناهج وقواعد وضوابط تفسير وشرح النصوص في الإسلام
التحميل
القانون في تفسير النصوص الشيخ أبو الطيب مولود السرير



قسم الشيخ أبو الطيب مولود السريري في كتابه (( القانون في تفسير النصوص )) المقتحمين هذا المجال , تفسير النصوص إلى فئتين , فئة سماها المتطفلون وهي تلك الفئة التي ليست لها دراية بمنهج تفسير النصوص أو ليس لها إلمام وإتقان لهذا المنهج , فهي تعرفه ولكن لا تتقنه فلم تتعمق فيه تعمقا يجعلها متكنة في هذا الباب .


أما الفئة الثانية التي أقبل على تفسير النصوص وشرحها فهي فئة متمكنة ومتعمقة في معرفة المنهج المتبع , وقد سماها الشيخ مولود السريري بالتقعيديين .


يدعوا الشيخ مولود السرير في كتابه هذا وفي كثير مما يكتب أو يدرس إلى إعادة المنهج القديم في تفسير النصوص , والذي تميز أصحابه بالإتقان والتأمل الجيد والدقة الشديدة في النظر في النصوص ومحاولة فهمها , لذا فقد قعدوا تلك القواعد ودرسوها وخبروها , وميزوا الصحيح والسقيم من المناهج تفسير النصوص .


أما هذا الزمان الذي تميز بالجرأة والنبش في النصوص , بل حتى التعدي على الألفاظ التي علم معناها بشكل قطعي , والحقيقة أن هذه الجرأة ومحاولة تفسير النصوص من قبل هؤلاء وراءها مكنونات عقدية يريدون تبريرها أو نشرها , ولذالك وجب الإعتناء بهذا الجانب .

google-playkhamsatmostaqltradent