recent
أخبار ساخنة

تساوي شعاعين ومتوازي الأضلاع من مقطع الإنسحاب والأشعة السنة الرابعة متوسط

 تساوي شعاعين ومتوازي الأضلاع من مقطع الإنسحاب والأشعة السنة الرابعة متوسط


علاقة تساوي شعاعين بمتوازي الأضلاع من الخواص المهمة لإنجاز براهين وتبرير علاقات رياضيات , لقد قمنا بشرح هذه العلاقة شرحا جيدا مع تمرين تطبيقي لنتعلم كيفية تطبيق هذه الخاصية , هذا الدرس يقدمه الأستاذ طايبي عمار عبر قناته الخاصة بالرياضيات .

نستعمل علاقة تساوي شعاعين لإثبات أن الرباعي متوازي أضلاع بشرط أن يتشكل الشعاعان من أربع نقاط ليست في استقامية , يتساوى شعاعان طبعا إذا كان لهما نفس الطويلة ونفس المنحى , هذين العنصرين يجعلان الضلعان في الرباعي المتشكل المتقابلين متقايسين وحاملهما متوازيين , وبالتالي فيمكن الإستنتاج حينها أن الرباعي يشكل متوازي أضلاع , فهذا تبرير الخاصية المباشرة .


أما الخاصية العكسية التي يتم من خلالها الإنتقال من متوازي أضلاع لتساوي شعاعين , فتعتمد على كون الرباعي متوازي أضلاع , وبالتالي فكل ضلعين متقابلين متقايسين وحاملهما متوازيين , حينها يكفي تعيين نفس الإتجاه بين هذين الضلعين لنتحصل على شعاعين لهما نفس الطويلة ونفس المنحى ونفس الإتجاه , وعليه فالشعاعان متساويان .


في آخر الدرس قمنا بحل تمرين تطبيقي من أجل فهم هذه العلاقة جيدا , ومن أجل معرفة الطريقة الصحيحة لتطبيق هذه الخاصية جيدا .

google-playkhamsatmostaqltradent