recent
أخبار ساخنة

مفهوم دالة كيف نحدد مجموعة تعريف دالة صورة عدد وسابقة عدد بدالة

 مفهوم دالة كيف نحدد مجموعة تعريف دالة صورة عدد وسابقة عدد بدالة


هذا الدرس يضم العناصر الأساسية التالية , مفهوم دالة ( ما هي دالة ) وكيف نحدد مجموعة تعريف دالة , كيف نحدد سوابق او صور أعداد بدالة , يقدم الدرس الأستاذ طايبي عمار .


تعرف الدالة بعدة طرق , فهي تعرف بدستور معطى أو بتثيل بياني أو بمجموعة من القيم , والدالة علاقة رياضية تربط بيك مجموعتين من الأعداد , فعندما نرفق كل عدد بآخر فإننا نسمي الأول سابقة والثاني نسميه صورة .


المجموعة التي تتكون منها السوابق نسميها مجموعة تعريف الدالة , فمجموعة تعريف الدالة هي الأعداد التي يمكن إيجاد صورها بهذه الدالة .


من الضروري جدا إدارك أنه لا يمكن أن تكون لسابقة وفق دالة صورتين , بينما يمكن أن تكون للصورة أكثر من سابقة وفق دالة معطاة , فمثلا عندما نعرف الدالة مربع التي ترفق كل عدد حقيقي x بالعدد الحقيقي x² , فإن العدد 4 له سابقتين هما 2+ و 2- , لكن من غير الممكن أن تكون لسابقة صورتين .


أيضا ينبغي أن يعرف التلميذ كيف يحدد مجموعة تعريف دالة , تحديد مجموعة تعريف دالة يؤول إلى حل معادلات , وبالتالي فإن العمل الذي نقوم به هو في المقام أو في الجذر , فمجموعة تعريف دالة تتكون من كسر ينبغي أن نستثني القيم التي تعدم المقام . وبالنسبة للجذر فينبغي أن نستثني القيم التي تجعل ما بداخل الجذر قيما سالبة .

google-playkhamsatmostaqltradent