recent
أخبار ساخنة

موضوع مع الحل تمارين الدوال المرجعية مراجعة شاملة السنة اولى ثانوي علمي

 موضوع مع الحل تمارين الدوال المرجعية مراجعة شاملة السنة اولى ثانوي علمي


نقترح عليكم هذا الموضوع من اجل المراجعة الشاملة والفعالة لمحور الدوال المرجعية للسنة اولى ثانوي , قمنا بشرح وحل هذا الموضوع مع توضيح ما فيه من لبس وافكار متنوعة .

حمل موضوع محلول تمارين في الدوال المرجعية السنة اولى ثانوي علمي

يتكون هذا الموضوع المقترح من أجل التحضير الجيد للفروض والإختبارات من اربع تمارين متنوعة وشاملة وهادفة , كل هذا التمارين تتمحور حول الدوال المرجعية .


التمرين الأول يتمحور حول الدالة المرجعية مقلوب , وذالك بإعطاء دالة تستند في دراستها على الدالة مقلوب , بتكون التمرين من جزئين في الجزء الأول اسئلة بتعيين مجاهيل a و b ثم المطلوب حساب سوابق اعداد والتي يؤال تعيينها إلى حل معادلات .


في الجزء الثاني من هذا التمرين المطلوب دراسة تغيرات الدالة المعطاة على مجالين مقترحين مع إعطاء جدول التغيرات , ثم انتقل التمرين إلى طلب إنشاء التمثيل البيان لهذه الدالة بالإستناد إلى التمثيل البياني لدالة مرجعية يطلب تحديدها .

موضوع مع الحل تمارين الدوال المرجعية مراجعة شاملة السنة اولى ثانوي علمي

التمرين الثاني من الموضوع المقترح والمحلول من اجل التحضير الجيد للفروض والإختبارات يتمحور حول دالة كثير حدود من الدرجة الثانية , والتي نقوم من اجل دراستها بالإستعانة بالدالة المرجعية مربع .


يتكون هذا التمرين أيضا من جزئين , في الجزء الأول المطلوب تعيين اعداد a و b وفق معطيات جاءت في التمرين , ومن اجل إيجاد الحل لابد من تفسير هذه المعطياة تفسيرا سليما من اجل الحصول على معادلتين بمجهولين نقوم بحلهما من اجل تعيين b و a .


في الجزء الثاني من التمرين تعطى الأعداد ثم يطلب من اثبات ان الدالة المعطاة تكتب على شكل , هذا الشكل يكون هو الأساس في حل الأسئلة الموجودة في الأسفل , ثم يطلب منا حل المعادلة حسابيا , بعدها المطلوب إنشاء التمثيل البياني لهذه الدالة اعتمادا على التمثيل البياني للدالة مربع . في الخير يطلب من التمرين مناقشة عدد حلول معادلة بيانيا .


في التمرين الثانلث المطلوب حل معادلات ومتراجحات بيانيا من خلال تمثيل بياني لدالتين , يهدف هذا التمرين لمعرفة طريقة حل المعادلات والمتراجحات بيانيا , وفي التمرين ايضا المطلوب تحديد القيم الحدية لكلا الدالتين .

موضوع مع الحل تمارين الدوال المرجعية مراجعة شاملة السنة اولى ثانوي علمي

في التمرين الرابع من الموضوع المقترح من اجل التحضير والمراجعة للفروض والإختبارات اسئلة متنوعة حول الحساب المثلثي والدائرة المثلثية , وقد احتوى على اهم الأسئلة من خلال تعليم صور اعداد على دائرة مثلثية وحساب cos و sin لبعض الدوال من خلال تطبيق العلاقات المثلثية وفي السؤال الخير المطلوب تبسيط عبارة باستعمال العلاقات المثلثية .


google-playkhamsatmostaqltradent