recent
أخبار ساخنة

مرض ارتفاع ضغط الدم أنواعه قياسه وأسبابه أعراضه والأغذية المناسبة للمريض

الصفحة الرئيسية

مرض ارتفاع ضغط الدم أنواعه قياسه وأسبابه أعراضه والأغذية المناسبة للمريض


من الأمراض المزمنة والمنتشرة بكثرة مرض ضغط الدم High blood pressure , إن بعض الناس قد يعاني من هذا المرض دون ان تظهر له أعراض واضحة , ومن حسن الحظ أن اكتشافه عملية بسيطة وسهلة , ومع ذالك فلا بد من مراقبته لأن عدم السيطرة عليه وبقائه مرتفعا قد يتسبب في مضاعفات أخرى خطيرة .
معلومات ونصائح حول مهمة مرض ضغط الدم
معلومات ونصائح مهمة حول مرض ضغط الدم

ما هو مرض ضغط الدم وما هي أهم أسبابه ؟


تبدأ الدورة الدموية من القلب في إتجاه جميع خلايا الجسم لتزويدها بالأكسجين , ثم يعود هذا الدم إلى القلب من جديد محملا بثاني أكسيد الكاربون , فيضخه الدم بدوره نحو الرئتين لتنقيته من هذا الغاز السام وطرحه خارج الجسم .

ما يهم في موضوعنا هو الدورة الأولى أثناء ضخ الدم من القلب نحو خلايا الجسم  ,فعندما يقوم القلب بعميلة الضخ هذه عبر الشرايين فإنه يتولد ضغطا داخل الشرايين , فضغط الدم هو قوة دفع الدم على جدار الأوعية , تماما كما يولد الماء ضغطا داخل الأنابين أثناء إندافعه , وهذا الضغط يكون مرتفعا بالقرب من عضلة القلب ليقل تدريجيا خلال رحلة الدم إلى باقي أطراف الجسم .

يتسبب إنقباض الشرايين إلى تضييق مجاري الدم فيها , فيلجأ القلب إلى زيادة عملية الضخ ليتغلب على مقاومة الشرايين بحدوث ضغط عليها , فهذه القوة التي يزيدها القلب هي العامل الأساسي لزيادة ضغط الدم .

تحتوي الشرايين على عضلات حدوث تقلصات فيها يسبب تقلص الشرايين , والسبب في تقلص عضلات الشرايين هو إشارات تصلها من زيادة نشاط الجهاز العصبي , فهذا النشاط الزائد يحدث الإنقباض .

ومن أهم أسباب زيادة النشاط العصبي الإنفعلات والتوترات النفسية كالخوف والغضب والقلق وغيرها , وهذه الأسباب تسبب إرتفاعا مؤقتا لضغط الدم , فبمجرد زوالها يزول الضغط .

وقد يكون الإكثار من ملح الطعام الذي يحتوي على مادة الصوديوم سببا في إرتفاع الضغط , ومن أسبابه أيضا أمراض الكلى فإن تقلص الشرايين أحيانا يحدث نتيجة خروج مادة قابضة لها .

أنواع مرض إرتفاع ضغط الدم


1 . إرتفاع ضغط الدم الثانوي : ويكون بسبب مرض عضو من أعضاء الجسم , وهذا النوع غير شائع ويزول بزوال المرض وأسبابه عادة تكون مرتبطة بالكلية أو الغدد الصماء أو القلب وأوعيته الدموية .

2 . إرتفاع ضغط الدم الأولي : وهو الأكثر إنتشارا وليس لهذا النوع سبب واضح , فغالب الأمر يكون سببه مجهولا ويصيب في الغالب كبار السن ممن تجاوز عمرهم 40 سنة .

وله أسباب عدة محتملة كالعامل الوراثي أو التوتر الشديد الناتج على الحرص والخوف من أمر ما , كخسارة أو غيرها أو الإفراط في تناول الملح , أو التدخين وسببه في هذه الحالة مادة النيكوتين , أو تناول حبوب منع الحمل أو الإكثار من شرب القهوة والشاي , فهذه بعض العوامل التي قد تكون سببا في ظهوره .

قياس ضغط الدم ونصائح مهمة


يعرف في قياس إرتفاع ضغط الدم قيمتين 

الأولى القيمة العليا : وهي قيمة ضغط الدم أثناء ضخ القلب للدم إلى الخلايا , وتسمى بالضغط الإنقباضي .
الثانية القيمة السلفلى : وهي قيمة ضغط الدم أثناء دخول الدم للقلب وعودته من الخلايا محملا بثاني أكسيد الكاربون , وتسمى بالضغط الإنبساطي .

القيمة السفلى هي الأهم في عملية قياس ضغط الدم , فكلما ارتفعت هذه القيمة أنبأت عن مشكلة على مستوى القلب أو الكليتين , وتتراوح القيمة الطبيعية للضغط الإنقباضي مابين (95-150) , والضغط الإنبساطي ما بين (65 - 90 )  .

ترتبط قيمة ضغط الدم بعوامل قد تجعل القراءة غير حقيقية من ذالك كون الشخص أثناء القياس في إضطراب وقلق , أو قياسها والشخص في حالة وقوف , فلا بد أن يمدد لقياس ضغطه كي لا تأثر الجذبية في عملية القياس .

وأيضا ما يجب ان تعرفه أن قيمة الضغط تختلف من ذراع لأخرى , فوجب قياس الضغط في كليهما ثم أخذ القيمة المتوسطة بينهما وللتأكد أن الشخص مصاب بارتفاع ضغط الدم يجب قياسه أكثر من مرة , ومن الطبيعي أن يرتفع ضغط الدم كلما تقدم العمر فمعدل الضغط الدموي الطبيعي يختلف بحسب الأعمار .

أعراض ومضاعفات ضغط الدم


في أغلب الأحيان لا تظهر أية اعراض على المريض فيتم إكتشاف المرض عن طريق الفحص , وما يقال أن من أعراضه الصداع فليس صحيحا , والحقيقة أن نسبة قليلة ممن يصيبهم ضغط الدم يظهر عليهم هذا العرض , وهو لا يظهر إلا في حالات ضغط الدم المرتفع جدا ويكون خلف الرأس , وعادة ما يكون في الصباح .

إن أغلب هذه الصدعات المصاحبة لهؤلاء المرضى إنما وساوس نفسية , فسببه نفسي محض ونفس الكلام يقال على الدوخة وطنين الأذن , فهي لا تعدوا إلا أن تكون بسبب الوساوس , فعلى المريض أن يعيش حياة عادية وأما نزيف الأنف فلا يحدث إلا مع الإرتفاع الشديد ويعتبر وسيلة للجسم كي يخفف من ضغط الدم .

أما عن مضاعفات المرض , فإن المريض إذا اهمل نفسه , ولم يعالج ظهرت مضاعفات خطيرة منها تضخم عضلة القلب لمحاولته ضخ الدم إلى الجسم , ومع إستمرار الإرتفاع قد يصاب القلب بالفشل عن أداء مهامه فيظهر سعال وضيق في التنفس , ثم تورم القدمين حتى يصل لحالة الفشل القلبي .

ومن مضاعفات مرض ضغط الدم إن اهمل حدوث إختلالات في الدورة الدموية للمخ مما يتسبب في حدوث جلطة مخية , أو نزيف فيه فيؤدي لشلل نصفي وقد يؤدي إلى تلف الكليتين , أو فشلهما وله أيضا تأثير كبير على العينين فلذالك ينبغي الإهتمام بعلاج هذا المرض والإستماع لنصائح الطبيب .

أدوية ضغط الدم وغذاء المريض


تعمل غالب أدوية ضغط الدم على إزالة تقلصات الشرايين , وأحيانا يعالج المريض بالأدوية التي تدر البول والأدوية كثيرة يختار الطبيب منها ما يناسب مريضه , ولا شك أن لهذه الأدوية مع فترة الإستعمال الطويلة قد يظهر لها آثار جانبية على صحة المريض .

من الضروير أن يستعين المريض بوسائل طبيعية لخفض ضغط الدم , كالتقليل من تناول الأغذية التي تحتوي على الصوديوم كملح الطعام والإكثار من الأغذية الغنية بالبوتاسيوم وبعض الأغذية الطبيعية كالثوم و الشاي مثلا , ومن الأغذية التي تحتوي على البوتاسيوم :

الليمون والموالح عموما , العنب , السبانخ , البطاطس , الدجاج , جوز الهند , التين , المانجو , معظم الخضروات الورقية , الحبوب كالعدس واللوبيا والقمح , الزبيب وغيرها .
مرض ارتفاع ضغط الدم أنواعه قياسه وأسبابه أعراضه والأغذية المناسبة للمريض
ammar

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  • غير معرف15 مايو 2022 في 5:13 م

    بارگ الله فيگم على هذه المعلومات القيّمة 👏🏻🤲🏻في ميزان حسناتگم

    حذف التعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent