recent
أخبار ساخنة

الصداع النصفي ( الشقيقة ) أسبابه وتأثير الغذاء فيه

الصفحة الرئيسية

الصداع النصفي ( الشقيقة ) أسبابه وتأثير الغذاء فيه


الصداع النصفي أصل تسميته مستمد من الكلمة Hemicrania وهي يونانية , ومعناها نصف الجمجمة فاسم هذا المرض مستمد من إحدى مميزاته وهي حدوث صداع في نصف الرأس .
الصداع النصفي ( الشقيقة ) أسبابه وتأثير الغذاء فيه
الصداع النصفي الشقيقة أسبابه وتأثير الغذاء فيه
يعتبر مرض الصداع النصفي أو ما يسمى بالشقيقة في بعض المناطق مرضا معروفا منذ القدم , واليوم يقال إنه يصاب به 10% من سكان العالم . ويعتبره العلماء أنه صداع يحدث في فترات مختلفة , فقد يحدث مرة أو مرتين أو أكثر في الأسبوع .

ويقول العلماء أن سببه في العادة يعود لتغيرات حدثت في الأوعية الدموية , ويكون هذا الصداع متمركزا في الغالب في شق واحد من الرأس , ويسبب إزعاجا وألما شديدا للمصاب .

ويعتقد العلماء أن سبب حدوثه في الغالب يكون مجموعة من العوامل المجتمعة , فقد يكون الشخص له حساسية مفرطة من نوع من الملأكولات , فمن المحتمل أن لا يحدث له صداع نصفي إلا إذا أنظم سبب أخرى إلى هذا النوع من الغذاء , كفترة الحيض مثلا بالنسبة للمرأة , أو تعرض الشخص لضغوطات نفسية شديدة .

ويعتقد العلماء أيضا أن هذا الصداع ما هو إلا وسيلة من الجسم لمطالبة صاحبه بالإسترخاء والراحة , فالفعل الوحيد الذي يمكن للمصاب القيام به هو الإسترخاء والنوم في غرفة مناسبة , فالنوم يخفف من نوبات الصداع.

ولأن نوبات الصداع النصفي لا يشترك في أسبابها الجميع فهي مختلفة من شخص لآخر أحدث هذا صعوبة في إيجاد علاج موحد وواضح للمرض .

أكثر الأشخاص عرضة للصداع النصفي 


الأطفال : يعاني بعض الأطفال من هذا النوع من الصداع , ويعتبر الذكور في هذه المرحلة اكثر عرضة للمرض فقد بلغت نسبة إصابتهم 80% مقارنة بالإناث على خلاف الكبار إذ الشائع فيهم أنه في النساء أكثر وهذا ما حير الأطباء .

الرجال : تقل نسبة الإصابة بالمرض لدى الرجال عن النساء , وقد وجد أن أكثر الرجال عرضة للإصابة به هم أصحاب المناصب والمسؤوليات ممن يتعرضون بسببها لضغوطات نفسية وقلق مستمر , ووجد ان التصريح به من الرجال قليل .

النساء : تشير الدراسات أن أغلب الكبار الذين يصابون به هم من النساء , إذ ثلثا المصابين به هم النساء وأغلب أسباب إصابتهم ترجع لما يعانونه من ضغوطات نفسية في البيت وأماكن العمل , وأيضا من أسباب إصابتهن به التغيرات الهرمونية التي تحدث لهن أثناء الحيض .

وقد أشارت بعض الدراسات أن الحيض ليس هو السبب الرئيسي للإصابة بالصداع النصفي , فقد وجد أن ثلاثا النساء ليس الحيض سببا لإصابتهن به .

أسباب الإصابة بالصداع النصفي .


لا يمكن القول أبدا أن لهذا المرض سبب واحد , فربما يحدث فجأة وعلى حين غرة فيمكن أن يصيب أي شخص وفي أي وقت , وتعتبر أفضل طريقة للمصابين بهذا المرض لمعرفة أسباب حدوث الصداع عندهم مراقبة حالهم وتسجيل التغيرات الحادثة , فيسجل أوقات الإصابة ويتابع بعض الأغذية التي يشك انها سبب في حدوثه , وهكذا بهذه المتابعة قد يحدد السبب الرئيسي لظهور الصداع عنده , ومع ذالك فقد وجد أن هناك بعضا من العوامل قد تكون سببا للإصابة به نذكر منها : 

  • قد تكون للهرمونات تأثيرات في ظهور الصداع والغالب ان هذا السبب خاص بالنساء كما مر بيانه سابقا 
  • عدم ممارسة الرياضة او ممارستها بأسلوب فوضوي غير منظم 
  • الإكثار من النوم أو التقليل منه مما قد يسبب إرهاقا فيؤدي للإصابة بالمرض
  • التعرض للأضواء الساطعة والأصوات العالية والتعرض لدرجات الحرارة الشديدة وقد تكون للغرف سيئة التهوية وللروائح الكريهة دور في المرض 
  • قد يكون الشخص له حساسية من بعض الأغذية فيصيبه المرض عند تناولها , وقد يكون السبب أيضا ناتج عن تركه لبعض الأغذية كتركه لفطور الصبح مثلا أو لفنجان من قهوة فعليه أن يراقب نفسه لمعرفة الغذاء المأثر.
  • التدخين ولهذه الآفة الكثير من الأمراض فهي تسبب الصداع وغيره .

كيف تعالج او تخفف من الصداع من خلال الغذاء


  • تناول بعض الأغذية المحسنة للدور الدموية كالزنجبيل والبابونج قد يؤدي للتخفيف من الصداع
  • أخذ الأغذية الغنية بالبروتينات وتجنب الأغذية التي تحتوي على نسب عالية من السكر فلا بأس بالأغذية التي تحتوي على نسب قليلة منه
  • تناول اللوز والبقدونس والشمر والثوم والأنانس الطازج وحبات الكرز
  • الإبتعاد عن تناول اللحوم المخزنة والأسماك المعلبة وتجنب الملح والأطعمة المقلية والكحول بمختلف انواعه من نبيذ وغيره
  • تناول وجبات خفيفة بين الوجبات الأساسية لكي لا يحدث إضطراب في السكر فاضطرابه قد يؤدي للصداع
  • جرب اللبن كعلاج أو تناول كوبا من القهوة عند أول ظهور لنوبة الصداع ثم قم بالنوم فقد يفيدك
  • التدخين أو إستنشاق دخانه قد يكون من الأسباب فابتعد عنه .
google-playkhamsatmostaqltradent