recent
أخبار ساخنة

التعليق على الأربعين النووية الحديث الثاني حديث جبريل الشيخ صالح العصيمي

الصفحة الرئيسية

 التعليق على الأربعين النووية الحديث الثاني حديث جبريل الشيخ صالح العصيمي


الحديث الثاني من أحاديث الأربعين النووية هو حديث جبريل في تعليم الدين , الذي ذكره الإمام النووي في مصنفه هذا هو من رواية الإمام مسلم وفي نسخ صحيح مسلم التي بين أيدينا لا يوجد فيها لفظ (( جلوس )) .

التعليق على الأربعين النووية الحديث الثاني حديث جبريل الشيخ صالح العصيمي
شرح الحديث الثاني من متن الأربعين النووية الشيخ صالح العصيمي

دخل جبريل في صورة فوضع كفيه على فخذي النبي صلى الله عليه وسلم , وباعثه على هذا الفعل إظهار الإفتقار والحاجة إليه , فالإطراح عند العرب قديما دليل على على الحاجة والمبالغة في طلب المقصود .


حديث جبريل تضمن بيان حقيقة الإسلام وبيان أركانه , وكذالك تضمن بيان حقيقة الإيمان وأصوله الستة , والإيمان في الشرع يأتي بمعنيين : 

  • الأول : يأتي بمعنى الدين وهو المعنى العام له . وحقيقته التصديق الجازم باطنا وظاهرا بالله وتعبدا له 
  • الثاني : يأتي بالمعنى الخاص وهو الإعتقادات الباطنة , ويكون بهذا المعنى إذا قرن معه الإسلام وبالمعنى الأول إذا أفرد ولم يقرن معه .

والمقصود بالإحسان في الحديث الإحسان مع الخالق , ومتعلقه إتقان الشيئ وإحسانه , وله ركنين هما عبادة الله والركن الثاني : إيقاع هذه العبادة على مقام المشاهدة والمراقبة . 


وهذا القسم الأول من الحديث وقد احتوى على بيان المطلوب من الأعمال ( إسلام وإيمان وإحسان ) , وأما القسم الثاني من الحديث فقد ذكر محل الجزاء ( اليوم الآخر ) .


ذكر في القسم الثاني أن موعد الحساب لا يعلمه إلا الله عز وجل , ولكن له أمارات ذكر منها أمارتين , المقصود منهما تغير الحال من شدة الفقر والحاجة ثم تفتح عليهم الدنيا فيتطاولون في البنيان ويتفاخرون فيه .

لمزيد من البيان والتوضيح حول الحديث إقرأ : 

شرح حديث إنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم


التعليق على الأربعين النووية الحديث الثاني حديث جبريل الشيخ صالح العصيمي
ammar

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  • Fatima Ahmed photo
    Fatima Ahmed9 نوفمبر 2023 في 4:24 م

    السلام عليكم، أريد إبلاغ أي شخص يقرأ هذا ويرغب في الحصول على تمويل من شركة موثوقة، يرجى الاتصال بهذه الشركة وإبلاغها بالتفاصيل أدناه واتباع كل ما يُطلب منك القيام به وستحصل على التمويل الخاص بك لأنه لقد حصلت على قرضي منهم ولهذا السبب أفعل ذلك أيضًا لمساعدة أي شخص في حاجة ماسة إلى التمويل. اتصل بهم عبر البريد الإلكتروني (contact@sunshinefinser.com) أو WhatsApp: +919233561861

    فاطمة.

    حذف التعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent