recent
أخبار ساخنة

شرح درس مفهوم قاسم عدد طبيعي السنة الرابعة 4 متوسط

 شرح درس مفهوم قاسم عدد طبيعي السنة الرابعة 4 متوسط


في هذا الدرس يتعرف التلميذ من خلاله على مفهوم قاسم عدد طبيعي , هذا المفهوم يرتبط كثيرا بمفهوم القسمة الإقليدية في مجموعة الأعداد الطبيعية .

شرح درس مفهوم قاسم عدد طبيعي السنة الرابعة 4 متوسط


للمزيد من ملفات السنة الرابعة متوسط دروس تمارين إختبارات وضعيات يرجى زيارة هذا القسم

قسم السنة الرابعة متوسط من هنا

على التلميذ أن يتعرف على شكل العبارة التي تعبر عن القسمة الإقليدية ( الباقي + الحاصل × القاسم = المقسوم ) , أما عندما نكتبها بالرموز فهي : 

 a = b × q + r      

فعلى الأستاذ التركيز على هذه النقطة جيدا مع التلاميذ كي يتذكروها فهي من المكتسبات القبلية المهمة , حيث أن b هو القاسم وشرطه أن لا يساوي الصفر , فلا يمكن القسمة على الصفر , و r نرمز به لباقي القسمة , و q هو حاصلها و a هو العدد الذي قمنا بقسمته ( المقسوم ) .

ويصبح تعريف قابلية القسمة حينئذ أنه إذا كان 0 = r  فإن b قاسم للعدد a . ويمكننا القول حينها أن العدد b قاسم للعدد  a معناه أنه يوجد q عدد طبيعي  حيث  : 
a = b × q
في الكتاب المدرسي للسنة الرابعة متوسط وضع النشاط رقم 1 ضفحة 8 من أجل أن يتعرف التلميذ على مفهوم قاسم عدد طبيعي , فبعد أن يحاول التلميذ قسمة العدد 420 على العدد 26 يجده غير قابل للقسمة أي لا يمكن ترتيب الكتب على هذا العدد من الرفوف , أما عند قسمة العدد 420 فيجده قابلا للقسمة على 28 فيستنتج أنه يمكن ترتيب الكتب على هذا العدد من الرفوف .
نشاط 1 صفحة 8 الكتاب المدرسي الجيل الثاني الرابعة متوسط
ينبغي أن يعرف التلميذ أن العبارات التالية متكافئة ( متشابهة أي لها نفس المعنى الرياضي ) :
b قاسم للعدد  a أو b يقسم العدد a  أو a يقبل القسمة على العدد b أو  العدد a مضاعف للعدد b
تابع هذا الفيديو للفهم الجيد .
google-playkhamsatmostaqltradent