recent
أخبار ساخنة

كتاب الإخوان المسلمون سبعون عاما في الدعوة والتربية والجهاد

 كتاب الإخوان المسلمون سبعون عاما في الدعوة والتربية والجهاد


كتاب الإخوان المسلمون سبعون عاما في الدعو والتربية والجهاد لفضيلة الشيخ يوسف القرضاوي , هو كتاب يحكي عن مرحلة من مراحل الجماعة حاول فيه الشيخ أن يبين دعوة الإخوان ويدافع عنها بتوضيح أفكارها وأهدافها ورد ما قيل عنها من معارضيها .

كتاب الإخوان المسلمون سبعون عاما في الدعوة والتربية والجهاد

حمل كتاب الإخوان المسلمون سبعون عاما في الدعوة والتربية والجهاد pdf

التحميل 

حمل جميع كتب الشيخ يوسف القرضاوي بضيغة الشاملة

من هنا 

للمزيد من كتب الشيخ القرضاوي تجدها مرتبة ومصنفة إلى مجموعات عقدية وثقافية ودعوية وفقهية وغير ذالك

من هنا

محتويات كتاب الإخوان المسلمون سبعون عاما في الدعوة والتربية والإجتهاد 


تكمن اهمية الكتاب ومحوريته في معرفة تفاصيل الجماعة وأفكارها ومواقفها أن مؤلفه هو الشيخ يوسف القرضاوي , وهو أحد الذين نشؤوا في هذه الجماعة وتربوا على أفكارها , ومسه ما ممسهم من التعذيب والتشويه .

يذكر الشيخ أن سبب تأليفه لهذا الكتاب هو طلب تقدم به بعض من أفراد الجماعة , وسبب هذا الطلب أن قناة الجزيرة في برنامجها الإتجاه المعاكس استضافت بعض أعضاء الجماعة وبعضا من معارضيها , فرأوا أن هؤلاء المعارضين قد شوهوا الجماعة ووصفوها بما ليس فيها .

لقد حاول الشيخ فيما يعرضه أن يكون وسطا في تقييم تاريخ الجماعة كما قال , فلن يكون تقييمه كتقييم أعدائها ولا كتقييم المنتسبين إليها , فلهم إجتهاداتهم البشرية التي أخطأوا فيها والتي أصابوا فيها .


الباب الأول من الكتاب الإخوان المسلمون دعو إكتملت مقوماتها


هذا هو العنوان الذي اختاره الشيخ القرضاوي للباب الأول وقد ضمه نقاطا عدة تحدث عنها وهي : 

1 . الحاجة إلى الدعوة : في هذه النقطة تحدث عن الحاجة في ذالك الوقت الذي عايشه الشيخ حسن البنا إلى قيام جماعة بالدعوة , فما عايشه من ظروف سياسية ودينية واختلافات وصراعات مذهبية وسقوط للخلافة الإسلامية وموجات التغريب والتشويه , كل هذه العوامل أدت إلى ظهور هذه الجماعة .

2 . التمييز ووضح الشخصية : تحدث الشيخ عن اهداف الجماعة ومما تستمد أصولها ومفاهيمها وقد اكثر النقل عن مؤسسها الإمام حسن البنا , فقد أرادها البنا حركة إسلامية شاملة تهتم بكل النواحي الدينية والسياسية والخيرية والوعظية , فهي فكرة وعقيدة ومنهج غير مربوط بجنس ولا يوكن أو موقع جغرافي , وقد تحدث الشيخ في هذا الجزء عن معنى الحركة الإسلامية ومكانة الإخوان بين الحركات الإسلامية الأخرى 

3 . حسن البنا القائد المنتضر : ذكر الشيخ القرضاوي أن الله عز وجل يهيئ لكل زمان رجالا يقوم فيه بالدين ويبعثونها من جديد , وقد كان في زمن حسن البنا حسن البنا نفسه . وذكر الشيخ شيئا من حياة البنا التي كانت لها آثار في تكوين شخصيته وتهيئته لتلك المرحلة . ثم انتقل لذكر مرحلة شبابه وكيف أنه أخذ يبحث عن وسيلة تكون باعثة للدين في نفوس الناس . وقد نقل الشيخ القرضاوي ما قيل عن الإمام حسن البنا ممن عاصروه .

4 . الجنود الصادقون : في هذا الجزء تحدث الشيخ القرضاوي عن جنود الإخوان وأعضاء الجماعة , فذكر أنها كانت منوعة بين مثقف وغير مثقف بدوي ومدني ذكر وأنثى كلهم التفوا حول البنا , ثم إن حسن البنا كانت له عناية خاصة بالشباب . وقد ذكر نماذج من تضحيات شباب الإخوان وأعضائها .

5 . وضوح الأهداف وشمولها , فتحدث أن جماعة الإخوان المسلمين لم تكن ذات أهداف جزئية ولا جغرافية , فهي اهداف شاملة غير محدودة جغرافي .

6 . وضوح الوسائل : إنتقل بعد ذالك لبيان ووسائل الإخوان في الدعوة والتربية , وقد ذكر أمثلة عملية لبعض  الوسائل التي اتخذها الإمام البنا في دعوته .

7 . وضوح المواقف : فهذه الدعوة تتميز بوضوح المواقف في قضايا عدة الدينية والفكرية والسياسية والإجتماعية التي تشغل الناس ويعايشونها , وقد ذكر أن البنا كان صريحا في الكثير من القضايا وذكر أمثلة من صراحته حول موقف الإخوان من هذه الجزئيات كاستعمال القوة في التغيير وغيرها .


الباب الثاني : الإخوان المسلمون خصائص ومميزات 


هذا هو الباب الثاني من كتاب الإخوان المسلمون سبعون عاما في الدعوة والتربية والجهاد , وقد تضمن ثلاث نقاطا أساسية وهي :

1 . النظرة الشمولية للإسلام  : تحدث عن نظرة الإخوان للإسلام وأنه شامل فكانت دعوتهم شامل لكل مناحي الحياة الدينية والسياسية والثقافية والإجتماعية وغيرها , وذكر ظروف نشات الإخوان والجماعات التي كانت يومها كل منها تهتم بجزئية , وما كان بينها من صراع وتنافر . وقد ذكر أن دعوة الإخوان اهتمت أكثر بما أغفله الإستعمار والحكومات كالجهاد والدولة وغيرها .

2 . الإتجاه إلى التجميع والتوفيق : يذكر الشيخ القرضاوي أن الدارس للإخوان المسلمين يدرك هذا جيدا , فهو ملمح جلي واضح والإمام البنا قد عرف عنه قوله (( نتعاون فيما اتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه )) . ويظهر هذا جليا في الأصول العشرين التي وضعها الإمام البنا . ثم يذكر أن التوفيق والتجميع لا يعني التنازل عن الأساسيات .

3 . العناية بالتكوين المتكامل : فهذه الجماعة تتوجه إلى عموم الناس ثم تستخلص منهم ما يمكن أن يكون تكوينا كاملا يعتمد على ثلاثة أشياء التثقيف العقلي والإيقاظ الروحي والترابط الأخوي . فالتوعية العامة عند حسن البنا غير كافية لتغيير واقع الأمة فلا بد من التكوين المتكامل والمتواصل .

الباب الثالث : الإخوان المسلمون ثمار وآثار 

في الباب الثالث من كتاب الإخوان المسلمون سبعون عاما في الدعوة والتربية والجهاد تحدث الشيخ يوسف القرضاوي عن عناصر أساسية وهي : 

1 . ثمار الحركة وآثارها : وقد قسم ثمار الحركة وآثارها لميادين عدة وهي ( المجال الفكري والمجال العملي والتربوي والجهاد والإقتصاد وخدمة المجتمع ) , وقد تحدث الشيخ بشيئ من التفصيل عن تأثير الحركة في هذه المجالات .

2 . الإخوان والمحن : تحدث الشيخ عن أهم المحن التي واجهت الإخوان المسلمين فذكر منها أربع محن كبرى إثنين منها وقعت زمن جمال عبد الناصر .


الباب الرابع : الإخوان ردود عن تساؤلات واتهامات


في الباب الرابع من كتاب الإخوان المسلمون سبعون عاما في الدعوة والتربية والجهاد , بدأ المصنف بمقدمة ذكر فيها أنها جماعة ظلمت كثيرا واتهمت بما ليس فيها بل وأحيانا تتهم بالشيئ ونقيضه في آن واحد , فتارة تتهم بالتشدد وتارة بالتسيب وتارة توصف بأنها سلفية وتارة بأنها صوفية وغيرها من الأوصاف , وقد جمع المؤلف شتات هذه التهم عناصر حاول توضيح موقف الإخوان منها وهذه العناصر هي  :

1 . الإخوان وتسييس الدين 

2 . الإخوان وخط المدرسة الإصلاحية

3 . الإخوان والأقليات الدينية

4 . الإخوان والعنف 

5 . الإخوان وإقامة الدولة المسلمة 

6 . الإخوان والمشروع الحضاري 

7 . الإخوان والعقيدة 

8 . الإخوان والتصوف 

9 . خاتمة لماذا يعادون الإخوان

google-playkhamsatmostaqltradent