شرح درس التحليل باستخراج العامل المشترك السنة الرابعة متوسط
في السنة الرابعة متوسط يبدأ التلميذ في التطرق لهذا الموضوع الجديد بالنسبة إليه , وهو موضوع التحليل بعد أن درس النشر في السنة الثالثة متوسط , وأول طريقة يتعلمها هي التحليل باستخرج العامل المشترك .
للمزيد من ملفات السنة الرابعة متوسط دروس تمارين إختبارات وضعيات يرجى زيارة هذا القسم
قسم السنة الرابعة متوسط من هنا
يحتوي هذا الموضوع على درسين بالفيديو , إذا أردت مشاهدة الدرس مباشرة فانزل قليل للأسف ستجد شرح الدرس وهو مكون من 2 فيديو . وقبل هذا قد قمنا بعض النصائح والتوجيهات في هذا الموضوع .
ينبغي للتلميذ أن يدرك أن عملية التحليل إلى عوامل هي عملية عكسية للنشر , فالتحليل انتقال من عبارة على شكل مجموع أو طرح إلى عبارة مساوية لها تكون على شكل جداء , ولذالك ينبغي للتلميذ أن يميز جيدا بين العوامل والحدود , ويتعلم كيف نصف عبارة ما بكونه جداء أو مجموعا , والقاعدة في وصف عبارة أن الوصف تابع لآخر عملية نقوم بها إذا أردنا حساب هذه العبارة , وهذا من الأشياء التي ركزنا عليه في دروسنا .
فإذا استوعب التلميذ هذا جيدا سهل عليه تحديد العامل المشترك من العبارة الموجودة أمامه , إذ أن عملية التحليل بالعامل المشترك تعتمد أساسا على ثلاث خطوات رئيسية هي :
- تحديد الحدود , ثم تحديد العوامل التي تكون هذه الحدود
- تحديد العامل المشترك بين الحدود
- إستخراج العامل المشترك والتبسيط إن وجد تبسيط
طبعا لقد قمنا بشرح هذه الخطوات في دروسنا , وقد قسمنا الدروس إلى مستويين رئيسيين وبطريقة التدرج والتبسيط , فلا بد للتلميذ أن يتدرج وفق هذه المستويات كي يتقن جيدا عملية التحليل باستخراج العامل لمشترك .
ملاحظة مهمة جدا : عملية التحليل باستخرج العامل المشترك هي عملية مستوحاة أو عكسية للنشر باستخدام الخاصية التوزيعية , فلا بد للتلميذ أولا أن يكون متمكنا من النشر باستخدام هذه الخاصية .
شاهد درس النشر باستخدام الخاصية التوزيعية
شاهد طريقة التحليل باستخراج العامل المشترك المستوى الأول :
يعتبر هذا المستوى مدخلا للمستويات الأخرى , وفي الغالب الحدود فيه تكون بسيطة وبالتالي العامل المشترك سيكون بسيطا , فهذا المستوى هو تطبيق مباشر للخاصية التوزيعية , لذا بدأناه بشرح هذه الخاصية ثم تطرقنا لكيفية وصف عبارة لأن بعض من التلميذ يخلط بين النشر والتحليل فلما تسأله عن التحليل ينشر أو العكس فحاولنا شرح الفرق بينهما جيدا .
في هذا المستوى وفي كل مرة نأخذ مثالا بسيطا بداية من اعداد معلومة وانتقالا للمجاهيل , وأيضا أخذنا أمثلة العامل المشترك فيها واضح ثم أمثلة أخرى العامل المشترك فيها غير واضح , شاهد الدرس على هذا الفيديو لمزيد من الفهم .
شاهد درس التحليل باستخراج العامل المشترك المستوى الثاني :
بعد أن يكون التلميذ قد استوعب محتوى المستوى الأول ننتقل به إلى المستوى الثاني , محافظين على نفس الخطوات ونفس الطريقة في عملية التحليل .
في هذا المستوى تصبح العوامل عبارة عن أقواس , وتصبح الحدود مكونة من جداء أقواس , فليس العامل المشترك دائما ما يكون عدد أو مجهول مضورب في عدد , فقد يكون قوسا داخلها عملية الجمع أو الطرح .
في الحقيقة هذا النموذج هو النموذج الأشهر والأكثر استعمالا في السنة الرابعة متوسط , وهذا لا يعني إهمال النموذج الأول لأن المستوى الأول هو مدخل وتسهيل لهذا المستوى .