recent
أخبار ساخنة

تعلم النشر باستخدام الخاصية التوزيعية بأسلوب سهل السنة الثالثة والرابعة متوسط

 تعلم النشر باستخدام الخاصية التوزيعية بأسلوب سهل السنة الثالثة والرابعة متوسط


من دروس الرياضيات المهمة جدا درس النشر , وتعتبر الخاصية التوزيعية ( توزيع الضرب على الجمع ) من أهم الخواص المطبقة في عملية النشر , فهذا شرح مفصل ومبسط يجعلك تفهم هذا الموضوع جيدا .

تعلم النشر باستخدام الخاصية التوزيعية بأسلوب سهل السنة الثالثة والرابعة متوسط

للمزيد من ملفات السنة الرابعة متوسط دروس تمارين إختبارات وضعيات يرجى زيارة هذا القسم

قسم السنة الرابعة متوسط من هنا

قاعدة الخاصية التوزيعية يدرسها التلميذ في الثانية متوسط بطريقة سهلة وبسيطة , لكنه لا يستعملها في عمليات مركبة أو معقدة في نشر عبارة جبرية , ثم يتدرج في السنة الثالثة ليستعملها في نشر عبارات جبرية مركبة بعض الشيئ ليصل الأمر به لنشر عبارات مركبة في السنة الرابعة متوسط .

لقد قمنا بتقسيم درسنا هذا لعدة أجزاء كل جزء نهدف من خلاله لتوضيح أمر ما , فقد جعلنا العملية تسلسلية ومرحلية لا ينتقل التلميذ من مرحلة لأخرى حتى يفهم جيدا المرحلة التي قبلها , فالدروس متسلسلة وكل درس يعتبر خادما للذي قبله .

وكنا قبل هذا قد قمنا لدرس النشر دروس في كيفية تبسيط عبارات جبرية , فالمرجو من التلميذ أن يشاهدها ويفهم جيدا قواعد التبسيط لأن ألنشر يكون دائما مقرونا بعملية التبسيط .

درس كيفية تبسيط عبارات جبرية السنة 3 و 4 متوسط


النشر باستخدام الخاصية التوزيعية المستوى الأول : 


في هذا الدرس قمنا بتوضيح وشرح قاعدة الخاصية التوزيعية سواء قاعدة توزيع الضرب على الجمع أو قاعدة توزيع الضرب على الطرح .

  • قاعدة توزيع الضرب على الجمع والطرح ( الخاصية التوزيعية )

k(a+b)=ka+kb        ;        k(a-b)=ka-kb

الشيئ الذي لا بد أن يعرفها التلميذ جيدا هو التمييز بين العوامل والحدود فهو مهم في دروس الحساب الحرفي , وأيضا على التلميذ أن يتنبه للقاعدة وتطبيقها السليم خاصة لعمليتي الطرح والجمع , فالخلط يقع عندما نمارس النشر باستخدام خاصية توزيع الضرب على الطرح , ويكون العدد k سالب فقد يخلط التلميذ بين إشارة k وعملية الطرح , شاهد الدرس لتفهم هذه الجزئية جيدا .


النشر باستخدام الخاصية التوزيعية المستوى الثاني :


هذا المستوى هو مستوى أعلى من المستوى السابق , ففي هذا المستوى تعلمنا كيف نستعمل الخاصية التوزيعية في نشر عبارة تحتوي على قوسين , وقد أخذنا أمثلة متنوعة ونبهنا على الأشياء التي من الممكن أن تجعل التلميذ يقع في الخطأ .

شكل العبارة في هذا المستوى هو :       (a+b)(c-d)      ومن أمثلتها       (2x-5)(4-x)

لقد إخترنا الطريقة التي لا يحتاج التليميذ فيها للحفظ , فالتلميذ اذا درس الرياضيات بالحفظ سينسى بلا شك ولن يتفوق فيها , والطريقة تعتمد على تجزئة القوس الأول إلى حدين ثم نقوم بنشرهما على القوس الثانية , ففي المثال الذي ذكرناه نجزئ القوس الأول إلى 2x و (5-) والذين نقوم بنشرهما على القوس x-4 بطريقة الخاصية التوزيعية , وهذه الطريقة هي من أفضل الطرق لذا ننصح التلميذ بالإعتماد عليها . 


النشر باستخدام الخاصية التوزيعية المستوى الثالث :


 هذا المستوى هو آخر المراحل وهو المستوى الذي نسعى للوصول إليه , والحقيقة أن التلميذ في السنة الرابعة متوسط لا بد أن يتقنه لأنه كثيرا ما يكون في أسئلة الحساب الحرفي في الإمتحانات وشهادات التعليم المتوسط , ولن يستطيع أن يتقن هذا الشكل إلا إذا استوعب ما مر جيدا .

هذا المستوى أيضا يحتاج للخاصية التوزيعية لكنه يختلف عن سابقه في وجود أربعة أقواس تفصل عملية الجمع أو الطرح بين إثنين منهما , فكل قوسين بينهما عملية الضرب , فمن أمثلته هذا الشكل : 

(2x-5)(3+6x) - (x+6)(5-2x)         ;      (2x-5)(3+6x) + (x+6)(5-2x) 

ففي هذا الشكل نموذجين النموذج الأول عملية الجمع هي الفاصلة والنموذج الثاني عملية الطرح هي الفاصلة , والمشكلة تكمن لدلا التلميذ في النموذج الثاني التي تكون فيه عملية الطرح هي الفاصلة , والخطأ الذي يقع فيه هو نسيان الأقواس .

google-playkhamsatmostaqltradent