تعلم النشر باستخدام الخاصية التوزيعية بأسلوب سهل السنة الثالثة والرابعة متوسط
من دروس الرياضيات المهمة جدا درس النشر , وتعتبر الخاصية التوزيعية ( توزيع الضرب على الجمع ) من أهم الخواص المطبقة في عملية النشر , فهذا شرح مفصل ومبسط يجعلك تفهم هذا الموضوع جيدا .
للمزيد من ملفات السنة الرابعة متوسط دروس تمارين إختبارات وضعيات يرجى زيارة هذا القسم
قاعدة الخاصية التوزيعية يدرسها التلميذ في الثانية متوسط بطريقة سهلة وبسيطة , لكنه لا يستعملها في عمليات مركبة أو معقدة في نشر عبارة جبرية , ثم يتدرج في السنة الثالثة ليستعملها في نشر عبارات جبرية مركبة بعض الشيئ ليصل الأمر به لنشر عبارات مركبة في السنة الرابعة متوسط .
لقد قمنا بتقسيم درسنا هذا لعدة أجزاء كل جزء نهدف من خلاله لتوضيح أمر ما , فقد جعلنا العملية تسلسلية ومرحلية لا ينتقل التلميذ من مرحلة لأخرى حتى يفهم جيدا المرحلة التي قبلها , فالدروس متسلسلة وكل درس يعتبر خادما للذي قبله .
وكنا قبل هذا قد قمنا لدرس النشر دروس في كيفية تبسيط عبارات جبرية , فالمرجو من التلميذ أن يشاهدها ويفهم جيدا قواعد التبسيط لأن ألنشر يكون دائما مقرونا بعملية التبسيط .
في هذا الدرس قمنا بتوضيح وشرح قاعدة الخاصية التوزيعية سواء قاعدة توزيع الضرب على الجمع أو قاعدة توزيع الضرب على الطرح .
قاعدة توزيع الضرب على الجمع والطرح ( الخاصية التوزيعية )
k(a+b)=ka+kb ; k(a-b)=ka-kb
الشيئ الذي لا بد أن يعرفها التلميذ جيدا هو التمييز بين العوامل والحدود فهو مهم في دروس الحساب الحرفي , وأيضا على التلميذ أن يتنبه للقاعدة وتطبيقها السليم خاصة لعمليتي الطرح والجمع , فالخلط يقع عندما نمارس النشر باستخدام خاصية توزيع الضرب على الطرح , ويكون العدد k سالب فقد يخلط التلميذ بين إشارة k وعملية الطرح , شاهد الدرس لتفهم هذه الجزئية جيدا .
النشر باستخدام الخاصية التوزيعية المستوى الثاني :
هذا المستوى هو مستوى أعلى من المستوى السابق , ففي هذا المستوى تعلمنا كيف نستعمل الخاصية التوزيعية في نشر عبارة تحتوي على قوسين , وقد أخذنا أمثلة متنوعة ونبهنا على الأشياء التي من الممكن أن تجعل التلميذ يقع في الخطأ .
شكل العبارة في هذا المستوى هو : (a+b)(c-d) ومن أمثلتها (2x-5)(4-x)
لقد إخترنا الطريقة التي لا يحتاج التليميذ فيها للحفظ , فالتلميذ اذا درس الرياضيات بالحفظ سينسى بلا شك ولن يتفوق فيها , والطريقة تعتمد على تجزئة القوس الأول إلى حدين ثم نقوم بنشرهما على القوس الثانية , ففي المثال الذي ذكرناه نجزئ القوس الأول إلى 2x و (5-) والذين نقوم بنشرهما على القوس x-4 بطريقة الخاصية التوزيعية , وهذه الطريقة هي من أفضل الطرق لذا ننصح التلميذ بالإعتماد عليها .
النشر باستخدام الخاصية التوزيعية المستوى الثالث :
هذا المستوى هو آخر المراحل وهو المستوى الذي نسعى للوصول إليه , والحقيقة أن التلميذ في السنة الرابعة متوسط لا بد أن يتقنه لأنه كثيرا ما يكون في أسئلة الحساب الحرفي في الإمتحانات وشهادات التعليم المتوسط , ولن يستطيع أن يتقن هذا الشكل إلا إذا استوعب ما مر جيدا .
هذا المستوى أيضا يحتاج للخاصية التوزيعية لكنه يختلف عن سابقه في وجود أربعة أقواس تفصل عملية الجمع أو الطرح بين إثنين منهما , فكل قوسين بينهما عملية الضرب , فمن أمثلته هذا الشكل :
ففي هذا الشكل نموذجين النموذج الأول عملية الجمع هي الفاصلة والنموذج الثاني عملية الطرح هي الفاصلة , والمشكلة تكمن لدلا التلميذ في النموذج الثاني التي تكون فيه عملية الطرح هي الفاصلة , والخطأ الذي يقع فيه هو نسيان الأقواس .