recent
أخبار ساخنة

شرح درس حل المتراجحات والتمثيل البياني لحلول متراجحة السنة الرابعة 4 متوسط

 شرح درس حل المتراجحات والتمثيل البياني لحلول متراجحة السنة الرابعة 4 متوسط


يندرج درس المتراجحات من الدرجة الأولى بمجهول واحد ضمن الحساب الحرفي , يتكون هذا الدرس من نقطتين رئيسيتين طريقة حل متراجحة والنقطة الثانية التمثيل البياني لحلول متراجحة .

شرح درس حل المتراجحات والتمثيل البياني لحلول متراجحة السنة الرابعة 4 متوسط

للإنتقال إلى قسم السنة الرابعة متوسط الذي يتضمن بدوره ملفات العديد من المواد يرجى زيارة هذه الصفحة 

قسم السنة الرابعة متوسط من هنا

لقد قمنا بترتيب جميع دروس السنة الرابعة متوسط المشروحة بالفيديو , تسهيلا على الزائر كي يسهل عليه البحث عن الدرس الذي يريد دون عناء

بالفيديو شروح دروس وحل تمارين ووضعيات الرياضيات السنة الرابعة متوسط

شرح درس حل متراجحة من الدرجة الأولى بمجهول واحد .


تعتمد طريقة حل متراجحة من الدرجة الأولى بمجهول واحد على قواعد المتباينات والعمليات الحسابية التي قد تعرض لها التلميذ في السنة 3 متوسط , لكن دون التطرق لطريقة حل متراجحة , وفي هذه السنة يتعلم التلميذ كيفية إيجاد حلول متراجحة .

على التلميذ أن يدرك أن طريقة حل متراجحة هي نفس طريقة حل معادلة من الدرجة الأولى بمجهول واحد والإختلاف بينهما إختلاف طفيف , فإذا استوعب جيدا لكيفية حل المعادلات فهذا الدرس سوف يكون سهلا بالنسبة له .

لحل متراجحة نحاول في البداية كتابة طرفها الأول على الشكل ax , والطرف الثاني على الشكل عدد معلوم b , ويتم ذالك بنقل الحدود أولا , وقاعدة نقل الحدود هو تغيير الإشارة , وفي المرحلة الثاني يحاول التلميذ كتابة الطرف الأول على الشكل x فقط , والطرف الثاني يكون عددا معلوما , ففي هذه المرحلة يتم نقل العوامل إما بالقسمة وإما بالضرب في المقلوب . تابع هذا الفيديو لتفهم الدرس جيدا .

شرح درس التمثيل البياني لحلول متراجحة 


تتميز المتراجحة عن المعادلة ان حلولها تكون في الغالب غير منتهية بخلاف حلول المعادلات فتكون معدودة , يتم تمثيل حلول المتراجحات على مستقيم عددي , لذا فإنه من الضروري أن يفهم التلميذ الترتيب على المستقيم العددي , وأنه مرتب من اليسار نحو اليمين ترتيبا تصاعديا .

عند تحديد قيمة x على المستقيم العددي فإن يسار هذه القيمة هي قيم أقل منها , ويمين هذه القيمة هي قيم أكبر من العدد x , فهم هذه الجزئية ضرورية جدا 

google-playkhamsatmostaqltradent