recent
أخبار ساخنة

شرح دروس الدوال الدالة التآلفية للسنة الرابعة 4 متوسط

 شرح دروس الدوال الدالة التآلفية للسنة الرابعة 4 متوسط


يسعدنا أن نقدم لكم مجموعة من الدروس الجيدة للسنة الرابعة 4 متوسط حول محور الدوال الدالة التآلفية , من تقديم الأستاذ طايبي عمار عبر قناته التعليمية قناة الرياضيات الأستاذ طايبي عمار .

شرح دروس الدوال الدالة التآلفية للسمة الرابعة 4 متوسط

قمنا في الموضوع السابق قد بدأنا بنشر دروس الدوال , فبدأنا بشرح دروس الدالة الخطية , واليوم نكمل هذه الدروس ومع النوع الثاني من الدوال التي يتعرف عليها التلميذ في هذه السنة وهي الدالة التآلفية .

من الضروري أن يتابع التلميذ ويفهم جيدا دروس الدالة الخطية , فكثيرا من مفاهيم الدالة التآلفية مرتبطة ومشابهة لمفاهيم الدالة الخطية , عليه فشرح دروس الدالة التآلفية سوف يكون بنفس شرح دروس الدالة الخطية وبنفس الترتيب .

للإنتقال إلى قسم السنة الرابعة متوسط الذي يتضمن بدوره ملفات العديد من المواد يرجى زيارة هذه الصفحة 

قسم السنة الرابعة متوسط من هنا

لقد قمنا بترتيب جميع دروس السنة الرابعة متوسط المشروحة بالفيديو , تسهيلا على الزائر كي يسهل عليه البحث عن الدرس الذي يريد دون عناء

بالفيديو شروح دروس وحل تمارين ووضعيات الرياضيات السنة الرابعة متوسط

شرح درس مفهوم الدالة التآلفية 

تعرف الدالة التآلفية بالتعريف التالي , عندما نرفق كل عدد x بالعدد ax+b , حيث أن العددان a و b معلومان , نقول أننا عرفنا دالة تآلفية .

نسمي العدد ax+b صورة العدد x بهذه الدالة , ونسمي العددان a و b معاملا الدالة .

نتعرف بعدها على حالات خاصة للدالة التآلفية , وذالك بإعطاء قيم خاصة للمعاملين 

لما يكون b=0 فإن الدالة التآلفية تصبح دالة خطية , وعليه الدالة الخطية حالة خاصة من الدالة التآلفية .

لما يكون a=0 فإن الدالة التآلفية تصبح الدالة الثابتة , والدالة الثابتة تعني أن صورة أي عدد هو العدد الثابت b .


شرح درس تعيين صورة عدد , العدد الذي صورته بدالة تآلفية 


لا يحسن التلاميذ في الغالب التفريق بين السؤالين , عين صورة العدد , عين العدد الذي صورته , فالسؤال الأول يعطى العدد والمطلوب هو حساب الصورة فيكون مثلا السؤال , عين صورة العدد 5 , فالعدد معطى هو 5 ويتم البحث عن صورته , وبالتالي فالطريقة تكون بتعويض قيمة x بالعدد 5 في دستور الدالة .

أما في حالة السؤال عين العدد الذي صورته , فالصورة معطاة معلومة والصورة هي نتيجة الحساب , ففي هذه الحالة يتم البحث فيها عن قيمة العدد x , فنلجأ لحل المعادلة , فمثلا لو قيل لنا عين العدد الذي صورته 6 فإننا نساوي عبارة الدالة مع هذا العدد ثم نبحث عن المجهول x 


شرح درس التمثيل البياني لدالة تآلفية


التمثيل البياني للدالة التآلفية مستقيم لا يمر بالمبدأ , من أجل أن يكون التمثيل البياني أكثر دقة وسهولة نستعين بالجدول , يتم إختيار قيمتين للعدد x ثم نقوم بحسب صوتيهما بواسطة هذه الدالة , نتحصل على نقطتين , نقوم بتعليمهما على معلم ثم ننشئ المستقيم الذي يشمل النقطتين .


شرح درس قراءة التمثيل البياني لدالة تآلفية .


القراءة البيانية يتم فيها تعيين القيم التالية , ( صورة عدد , العدد الذي صورته , تعيين المعاملين a و b ) , ينبغي أن يدرك التلميذ جيدا أن فاصلة النقطة التي تنتمي لبيان الدالة هي قيمة x وترتيبتها في صورة العدد x , فتعيين صورة عدد بيانيا معناه البحث عن ترتيبة النقطة ذات الفاصلة المعطاة , وتعيين العدد الذي صورته فمعناه البحث عن الفاصلة .

أما تعيين الدالة فيتم وفق مرحلتين المرحلة الأولى تعيين العدد a والمرحلة الثانية تعيين العدد b , يتم تعيين العدد a بالإنتقال خطوة واحدة نحو اليمين إنطلاقا من نقطة تقاطع البيان مع محور التراتيب , ثم الإتجاه نحو بيان الدالة , وأما تعيين المعامل b فيتم من خلال قراءة ترتيبة نقطة التقاطع بين بيان الدالة التلآلفية ومحور التراتيب .


تعيين دالة تآلفية إنطلاقا من عددين وصورتيهما 


يتم تعيين دالة تآلفية من خلال صورتين لعددين , يتم تعيين الدالة على مرحلتين المرحلة الأولى تعيين المعامل a ويتم فيه إستخدام تناسبية التغيرات في الصور مع التغيرات في قيم العدد x .

في المرحلة الثانية يتم فيها تعيين المعامل b , من خلال شيئين الأول إختيار أحد العددين اللذين علمت صورتيهما من خلال المعطيات , ثم تعويض قيمة العددx وهكذا نتحصل على معادلة بمجهول واحد هو العدد b نبحث عنه بحل هذه المعادلة .

google-playkhamsatmostaqltradent