recent
أخبار ساخنة

شرح جميع دروس الأشعة في المعالم السنة الرابعة 4 متوسط

 شرح جميع دروس الأشعة في المعالم السنة الرابعة 4 متوسط


دروس الأشعة في المعالم من أسهل الدروس في السنة الرابعة متوسط , ما نضعه في هذا الموضوع هو شرح لجميع دروس هذا المقطع في فيديوات قمنا بوضعها على قناتنا تابع الشرح في الأسفل .

شرح جميع دروس الأشعة في المعالم السنة الرابعة 4 متوسط


بعد أن درس التلميذ مقطع الأشعة في الهندسة المستوية , ينتقل التلميذ لدراسة الأشعة في المعالم , وبعد ان كان يجد صعوبة في التعامل مع الأشعة في الهندسة المستوية , يصبح الأمر أكثر سهولة , فما عليه الآن إلا معرفة القواعد الرياضيات في هذاالمقطع وكيفية تطبيقها تطبيقا سليما .


الدرس الأول : طريقة قراءة مركبتي شعاع في معلم السنة 4 متوسط


أول ما يجب على التلميذ معرفته هو كيفية قراءة مركبتي شعاع , نعلم أنه لما نزود المستوي بمعلم , فإن كل نقطة من هذا المستوي ترتبط بعددين , العدد الواقع على محور الفواصل يسمى فاصلة , وأما العدد الواقع على محور التراتيب فيسمى ترتيبة .

نفس الشيئ بالنسبة للأشعة لما نرفق المستوي بمعلم يصبح لكل شعاعين ارتباط بعددين العدد الأول يسمى المركبة الأولى والعدد الثاني يسمى المركبة الثانية , يتم قراءة العدد الأول على محور الفواصل ويتم قراءة العدد الثاني على محور التراتيب , وهذين العددين هو مقدار الإنتقال الأفقي ومقدار الإنتقال العمودي بحيث نشكل مثلثا تابع الدرس كي تفهم جيدا طريقة قراءة مركبتي شعاع .

وأيضا مما ينبغي معرفته أنه في المعالم يسهل علينا إثبات أن شعاعين متساويين , فقاعدة تساوي شعاعين تقول يتساوى شعاعان إذا كانت لهما نفس المركبتين الأولى والثانية , وإذا اختلفا الشعاعان في إحدى المركبتين أو كليهما فهما غير متساويين .


الدرس الثاني : شرح درس حساب مركبتي شعاع في معلم .


بعد أن يتمكن التلميذ من معرفة طريقة قراءة مركبتي شعاع في معلم , يتطرق بعدها لطريقة حساب هذه المركبات إنطلاقا من إحداثيي النقطتين اللتين تعينان الشعاع .

تعتمد طريقة حساب مركبتي شعاع على قانون يحفظه التلميذ , وينبغي الإنتباه أن هذا القانون يحفظ بالتمارين التطبيقية فعلى التلميذ أن يكثر من التدرب على هذه النقطة كي لا ينس قانون الحساب .

ينبغي الإنتباه أن الكثير من التلاميذ يخطئ ويخلط بين عملية الطرح في القانون وإشارة إحداثيي النقطة السالبة , كذالك ننبه إلى أنه بعد حساب مركبتي شعاع يستطيع التلميذ التأكد من صحة حسابه باستعمال قراءة مركبتي شعاع .


الدرس الثالث : حساب المسافة بين نقطتين في معلم 

مما يتميز به هذا المحور أنه يمكننا حساب أطوال قطع أو المسافة بين نقطتين إذا علمتا في معلم , يعتمد حساب طول قطعة أو المسافة بين نقطتين على قانون ثابت .

رغم سهولة القانون إلا ان بعض التلاميذ يجد فيه صعوبة بسبب عدم فهم طريقة التعويض أو لعدم كثرة حل التمارين , فهذه القوانين يتم تعلمها بالتطبيق وليس بالحفظ المجرد عن حل التمارين , هذا القانون فيه نوع ارتباط بينه وبين قانون حساب مركبتي شعاع في معلم .


الدرس الرابع : حساب إحداثيي منتصف قطعة 


في هذا المقطع يمكننا أيضا حساب إحداثيي منتصف قطعة باستعمال قانون الحساب , هذا القانون يمكن تبريره بقانون تساوي شعاعين .

يعتبر هذا الدرس من أسهل الدروس وأخفها إلا ان بعضا من التلاميذ قد يخلط فيقوم باستعمال عملية الطرح بدلا من عملية الجمع , ذالك لأنه قد اعتاد في قانون حساب المركبات وقونون حساب الأطوال وجود عملية الطرح .

google-playkhamsatmostaqltradent