recent
أخبار ساخنة

حمل كتاب شخصية فرعون في القرآن الكريم PDF

الصفحة الرئيسية

 حمل كتاب شخصية فرعون في القرآن الكريم PDF


شخصية فرعون وما اتصفت من الكفر والطغيان ظاهرة عجيبة تستدعي التوقف والتأمل , ومن هنا جاء كتاب شخصية فرعون في القرآن الكريم ليسلط الضوء على بعض من جوانب هذه الشخصية دراسة وتفصيلا بما تيسر من جهد وفهم .

حمل كتاب شخصية فرعون في القرآن الكريم PDF


شخصية فرعون ضخصية متكررة بأشكال مختلفة ولكن لها جوهرا واحدا تلتقي في ناقط مشتركة , فأحيانا نرى شخصية فرعون متمثلة في شخص يقول بلسان حاله وإن لم ينطق بها (( أنا ربكم الأعلى )) , وأحيانا نراها متمثلة في المنهج الذي يقوم عليه جمع من الناس من خلال محاولة قهر الشعوب وإخضاعهم لفكرة القائد والملك , فهذه الشخصية واقعية تتكرر بإفرازاتها المرضية .


لقد جاء كتاب شخصية فرعون في القرآن الكريم ليدرس هذه الشخصية الفرعونية والمنهج الفرعوني دراسة مستفيضة من خلال نصوص القرآن الكريم .


كتاب شخصية فرعون في القرآن الكريم كتاب شخصية فرعون في القرآن الكريم

أصل الكتاب بحث مقدم لنيل درجة الماجستار من إعداد الطالب قاسم توفيق وإشراف د محسن الخالدي

تحميل الكتاب


بدأ المؤلف كتابه شخصية فرعون في القرآن بفصل تمهيدي تحدث فيه عن قصة فرعون وسيدنا موسى بشكل تمهيدي , وقد تحدث في هذا الفصل بشكل موجز عن شخصية فرعون وطبيعة الربوبية والألوهية التي أدعاها فرعون .


ذكر المؤلف في كتابه الصفات الفرعونية المذكورة في القرآن لهذه الشخصية سواءت كانت هذه الصفات ذكرت تصريحا , أو تستنبط من خلال الفهم والتأمل , وقد أرفق ذكر هذه الصفات تحليلها ومحاولة ربطها بالواقع المعاش .


ثم انتقل الكاتب من خلال كتابه شخصية فرعون في القرآن الكريم إلى دراسة الأسباب التي أدت إلى بروز هذه الصفات الفرعونية , وقد ذكر الكاتب أن مجمل تلك الصفات تدور بواعثها لبواعث ذاتية وأخرى موضوعية تحيط بالرجل .


ثم انتقل الكاتب للحديث عن الوسائل التي اتبعها فرعون من أجل تثبيت ملكه , والتي كانت وسائل إرهابية من تعذيب وتخويف وقتل , وكذالك قام فرعون بتجهيل المجتمع وممارسة الكذب والدجل عليه لإخفاء الحقيقة , إضافة لذالك فقد سيطر فرعون سيطرة شبه تامة على المال وعلى القورة فجمع بين قوة الإقتصاد والقوة العسكرية .


ثم انتقل الكتاب ( شخصية فرعون في القرآن ) ليحدثنا عن الآثار السيئة على المجتمع لهذه الشخصية العجيبة , فقد ضاع قومه وأصبحت حياتهم مادية بامتياز واعتادوا الخنوع والذل , فغابت عنهم المعاني والقيم الإنسانية .


وأخيرا تطرق المؤلف في كتابه ( شخصية فرعون في القرآن ) إلى السبل التي سلكها القرآن الكريم ليحارب هذه الشخصية الطاغية والظالمة , وكيف كانت المواجهة بينه وبين موسى عليه السلام , وقد تخلل بحثه ذكرا لكثير من الدروس والعبر المستقاة من هذه القصة ومن دراسة هذه الشخصية العجيبة 

google-playkhamsatmostaqltradent