recent
أخبار ساخنة

كتاب عمل أهل المدينة بين مصطلحات مالك وآراء الأصوليين

الصفحة الرئيسية

 كتاب عمل أهل المدينة بين مصطلحات مالك وآراء الأصوليين 


كتاب عمل أهل المدينة بين مصطلحات مالك وآراء الأصوليين هو الكتاب الثالث من سلسةل الدراسات حول عمل أهل المدينة , التي تصدرها دار البحوث للدراسات الإسلامية وإحياء التراث , وأصل هذا الكتاب أنه رسالة ماجستير تحصل فيها المؤلف على تقدير جيد جدا .

كتاب عمل أهل المدينة بين مصطلحات مالك وآراء الأصوليين


تناول المؤلف في هذا الكتاب أصلا من الأصول المثيرة للجدل , وهو أصل تميز به المالكية عن غيرهم من المذاهب , وقد اعتمد عليه الإمام مالك كثيرا , وثارت حوله مناقشات كثيرة وأخذ ورد بين العلماء منذ عهد الإمام مالك رحمه الله إلى اليوم .


ينظر الإمام مالك إلى أن المدينة في العهد الأول جمعت أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم , فكان علمهم قد جمع في المدينة , فضبط التابعون علمهم ونقلوه فاهلها أعرف بآثار النبي صلى الله عليه وسلم , بينما ينظر غيره نظرة أخرى فيرى أن المدينة لم تجمع جميع الصحابة والعلماء , فيجوز أن ينفرد بعض من انتقل من الصحابة إلى غيرها برواية أو بعلم دون غيره , فأقوال الرسول وأقضيته لم تكن دائما تقع في الإجتماعات الخاصة في المدينة , فقد ينفرد أفراد منهم بمعرفة رواية أو فتوى من النبي صلى الله عليه وسلم .


ومن هنا اختلف علماء الماليكة في توجيه مذهب مالك وقوله في العمل على أقوال عديدة قام المؤلف بذكرها , فهذا الكتاب يدور بمجمله حول شرح قول مالك رحمه الله (( إذا أجمع أهل المدينة على أمر لم يعتد بخلافه )) .


تنزيل كتاب عمل أهل المدينة بين مصطلحات مالك وآراء الأصوليين
هذا الكتاب ضمن سلسلة الدراسات الخاصة بعمل أهل المدينة وهي الدراسة الثالثة
التحميل
عمال أهل المدينة بين مصطلحات مالك وآراء الأصوليين


لقد تعرض المؤلف في كتابه (( عمل أهل المدينة بين مصطلحات مالك وآراء الأصوليين )) لموضوعات شتى أهمها : 


1 . مكانة فقه المدينة , وصلة فقه الإمام مالك بفقه أهل المدينة , ومناهج الإستدلال عنده .


2 . الموازنة بين الإجماع المعتد به عند العلماء والذي يعد أصلا شرعيا , وبين إجماع أهل المدينة الذي عده مالك أصلا يعتمد عليه .


3 . تنوع العمل إلى النقلي والإستدلالي وميل بعض العلماء الى موافقة الإمام مالك في الأخذ بالعمل النقلي .


4 . النقل من الموطأ لقضايا فقهية عديدة , وعبارات الإمام مالك تختلف في التعبير عن العمل .


5 . بيان اختلاف العلماء في مراد مالك بعمل اهل المدينة , وقد حاول المؤلف تحديد مراد الإمام مالك منه من خلال القضايا الفقهية التي اوردها في الموطأ ونسبها لعمل أهل المدينة .

google-playkhamsatmostaqltradent