recent
أخبار ساخنة

كتاب عمل أهل المدينة من خلال الموطأ في باب البيوع دراسة مقارنة

الصفحة الرئيسية

 كتاب عمل أهل المدينة من خلال الموطأ في باب البيوع دراسة مقارنة 


كتاب (( عمل أهل المدينة من خلال الموطأ في باب البيوع دراسة مقارنة )) بحث قام الطالب نبيل بن ابراهيم آل الشيخ مبارك بإعداداه , بإشراف الدكتور عثمان بطيخ من جامعة الزيتونة . 

عمل أهل المدينة من خلال الموطأ في باب البيوع دراسة مقارنة


يعود سبب إختيار المؤلف لهذا الموضوع بالذات , أن عمل أهل المدينة من أدلة المذهب المالكي , وقد أدى جهل الكثير من الناس بالمراد منه إلى التشنيع والإنكار على المالكية دون أن يحرروا مذهبهم , ويعرفوا أدلتهم ورأيهم فيه , فأراد المؤلف توضيح ذالك في بحث يسير .


وأما أختياره لموضوع البيوع كجانب تطبيقي لهذا الأصل الذي أنفرد به مذهل الإمام مالك , أن البيوع ضرورية التي لا بد للإنسان منها , فكان اختياره لهذا الموضوع كما يذكر سبيلا للتعمق فيه وفهم مقاصد الشريعة في المعاملات .


   تنزيل كتاب عمل أهل المدينة من خلال الموطأ في باب البيوع دراسة مقارنة
هذا الكتاب ضمن سلسلة الدراسات الخاصة بعمل أهل المدينة    
التحميل
عمل اهل المدينة من خلال الموطأ في باب البيوع دراسة مقارنة


قسم المؤلف كتابه (( عمل أهل المدينة من خلال الموطأ في باب البيوع )) إلى قسمين , قسم إعتنى به بالجانب النظري , وقسم اعتنى به بالجانب التطبيقي .


في القسم النظري من الكتاب تحدث عن المسائل التالية ( فضل المدينة وما امتازت به , مفهوم عمل اهل المدينة وحجيته , حالات عمل أهل المدينة مع خبر الواحد , مصطلحات الإمام مالك في عمل اهل المدينة من خلال الموطأ ومدلولاتها ) .


أما في القسم التطبيقي من الكتاب فقد تناول المؤلف فقد اقتصر المؤلف على المعاملات التي استدل فيها الإمام مالك بعمل أهل المدينة , ثم قام المؤلف بإجراء دراسة مقارنة فقهية في كل مسألة من هذه المسائل معتمدا على أمهات الكتب لدى كل مذهب من المذاهب الأربعة .


google-playkhamsatmostaqltradent