recent
أخبار ساخنة

كتاب عمل اهل المدينة الشيخ عطية محمد سالم

الصفحة الرئيسية

 كتاب عمل اهل المدينة الشيخ عطية محمد سالم


 كتاب عمل أهل المدينة الشيخ عطية محمد سالم , حاول فيه الشيخ أن يجيب عن أسئلة تعتبر من مشكلات هذا الأصل الذي امتاز به المالكية عن غيرهم , وقد كان الكتاب دراسة نظرية تطبيقية حول هذا الأصل .

كتاب عمل اهل المدينة الشيخ عطية محمد سالم


سبب إقبال المؤلف على تأليف هذا الكتاب أنه لما قرأ رسالة صاحب أبي حنيفة محمد بن الحسن (( الحجة على أهل المدينة )) , بدأت التساءلات تراود ذهنه , فكان من ضمن هذه الأسئلة من يعني بأهل المدينة وما الحجة عليهم , وفيم تلك الحجة .


ثم وقف المؤلف بعد ذالك على رسالة شيخ الإسلام في صحة أصول أهل المدينة التي رد فيها على الإمام محمد بن الحسن , فاتجه المؤلف إلى كتاب الموطأ الذي كان درسه قديما ودرسه على أحد الشيوخ , وبذالك فالمؤلف اختار الموطأ ليقف على الحقيقة العلمية كما هي في واقع الأمر .


تنزيل كتاب عمل أهل المدينة الشيخ عطية سالم
هذا الكتاب دراسة نظرية وتطبيقية حول عمل أهل المدينة معتمدة على الموطأ
التحميل
عمل أهل المدينة الشيخ عطية سالم

لقد أحصى الشيخ عطية سالم المسائل التي بناها الإمام مالك على عمل أهل المدينة , فبلغت أكثر من ثلاث مئة مسألة , وهو عدد معتبر , فقام المؤلف بالعودة إلى هذه المسائل ودراستها دراسة مقارنة مع المذاهب الأخرى , وما مدى موافقة الإمام مالك لتلك المذاهب , فكانت النتيجة مفاجئة له , فالإمام مالك لم ينفرد عن المذاهب الثلاث بتلك المسائل إلا في مسألتين فقط ذكرهما المؤلف .

google-playkhamsatmostaqltradent