recent
أخبار ساخنة

كتاب عمل أهل المدينة وأثره في الفقه الإسلامي تأليف موسى إسماعيل

الصفحة الرئيسية

 كتاب عمل أهل المدينة وأثره في الفقه الإسلامي تأليف موسى إسماعيل


كتاب عمل أهل المدينة وأثره في الفقه الإسلامي تأليف موسى إسماعيل , أصل هذا الكتاب هو رسالة علمية للحصول على الماجستير أجيزت بدرجة جيد جدا .

كتاب عمل أهل المدينة وأثره في الفقه الإسلامي تأليف موسى إسماعيل


يذكر المؤلف في كتابه ( عمل أهل المدينة وأثره في الفقه الإسلامي ) , أن عمل أهل المدينة من الأدلة المختلف فيها التي كثر فيها الخلاف كثيرا , وأن الخلاف في هذا الأصل أغلبه في غير محل النزاع , وأن هناك من ظهر ينكر على المالكية من غير أن يدرك أصل أخذهم بهذا الدليل .


لقد حاول المؤلف دراسة المسائل التي بني عليها عمل أهل المدينة دراسة مقارنة بالرجوع إلى أمهات الكتب , مع مناقشة الأقوال في المسألة والترجيح بينها إن أمكن , معتمدا في ذالك على تحديد محل النزاع أولا ووجه الإستدلال , وربط الفروع بأصولها .


تنزيل كتاب عمل أهل المدينة وأثره في الفقه الإسلامي
هذا الكتاب دراسة نظرية وتطبيقية حول عمل أهل المدينة دراسة علمية للحصول على الماجستير
التحميل
عمل أهل المدينة وأثره في الفقه الإسلامي


اشتمل كتاب الدكتور موسى إسماعيل (( عمل أهل المدينة وأثره في الفقه الإسلامي )) على تمهيد وثلاثة أبواب وخاتمة , في التمهيد تطرق فيه المؤلف للدراسات السابقة في الموضوع , وفي الباب الأول تحدث عن نشأة الفقه المدني , ومكانته وصلته بعمل أهل المدينة .


في الباب الثاني من الكتاب تحدث عن مفهوم عمل أهل المدينة , بين الجمهور والمالكية , ثم تحدث عن تحرير محل النزاع فيه , وبعدها تطرق إلى مصطلحات عمل أهل المدينة .


في الباب الثالث تحدث المؤلف عن مراتب عمل أهل المدينة عند المالكية وعند غيرهم من المذاهب الفقهية , ثم ختم الباب بالحديث عن حجية عمل أهل المدينة واختلاف العلماء فيه وادلة كل طرف منهم , مع بيان ثمرة هذا الخلاف .

google-playkhamsatmostaqltradent