recent
أخبار ساخنة

الدالة التآلفية مجموعة التعريف التمثيل البياني اتجاه التغير الإشارة السنة أولى ثانوي علمي

 الدالة التآلفية مجموعة التعريف التمثيل البياني اتجاه التغير الإشارة السنة أولى ثانوي علمي


كل شيئ عن الدالة التآلفية للسنة أولى ثانوي علمي , ستتعلم في هذا الدرس ما هي مجموعة تعريف الدالة التآلفية , كيف ننشئ التمثيل البياني , وما هي تغيرات الدالة التآلفية , وما هي إشارة الدالة التآلفية كل هذا وأكثر في هذا الدرس .


كثير من المعارف التي يتطرق لها التلميذ عن الدالة التآلفية في السنة أولى ثانوي هي مكتسبات قبلية , درسها التلميذ في السنة الرابعة متوسط كالشكل العام لها والتمثيل البياني .


في هذه السنة يتطرق التلميذ لمعارف جديدة مرتبطة بعموميات على الدوال , يقوم بتحديد مجموعة تعريف الدالة التآلفية , طيعا مجموعة تعريفها هي كل الأعداد الحقيقية , كما يتطرق إلى دراسة اتجاه تغيراتها وأيضا إلى إشارتها .


بالنسبة إلى اتجاه تغير دالة تآلفية فهو مرتبط بالمعامل a فإذا كان موجبا فالدالة متزايدة تماما , وإذا كان سالبا فاتجاه التغير يكون متناقصة تماما على مجال تعريفها أي على مجموعة الأعداد الحقيقية .


أما بالنسبة لإشارة الدالة التآلفية فهو أيضا مرتبط بالمعامل a , قبل ذالك ينبغي تحديد القيمة التي تنعدم فيها الدالة وهي -b على a , وبالتالي إذا كان x أقل من هذه القيمة فإشارة الدالة عكس إشارة a , وإذا كان x اكبر من القيمة التي تنعدم فيها الدالة , فإن إشارتها من نفس إشارة a , طبعا في الفيديو شرح مفصل لهذا الكلام مع تمارين وأمثلة .

google-playkhamsatmostaqltradent