recent
أخبار ساخنة

حل التمرين رقم 44 صفحة 77 الكتاب المدرسي رياضيات السنة أولى ثانوي علمي

 حل التمرين رقم 44 صفحة 77 الكتاب المدرسي رياضيات السنة أولى ثانوي علمي


حل مفصل وشرح رائع للتمرين رقم 44 صفحة 77 في الرياضيات من كتاب الرياضيات للسنة أولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا , ستتعلم في هذا الدرس اكثر حول عموميات على الدوال من تقديم الأستاذ طايبي عمار .


هذا التمرين من الكتاب المدرسي وهو يعتني بثلاث أشياء ضرورية ومهمة , الأولى كيفية الإنتقال من التمثيل البياني إلى جدول التغيرات , ثم كيف نحدد جدول إشارة دالة من خلال التمثيل البياني أو من خلال جدول تغيراتها , والنقطة الأخيرة كيف نختار حلول متراجحة من خلال التمثيل البياني لها .


بالنسبة للإنتقال من التمثيل البياني لجدول التغيرات , فإننا نعلم أن هناك علاقة بين جدول التغيرات والتمثيل البياني , فأول ما نقوم به هو إنشاء جدول نضع في السطر الأول قيم x , هذه القيم ستكون مجموعة تعريف الدالة , نحدد مجموعة التعريف من خلال التمثيل البياني , نقوم بتحديد حدود المجال ثم نستثني القيم التي تقطع المجال عندها , ونقوم بشطبها من الجدول , وبعد ذالك نرمز لتزايد أو تناقص الدالة من خلال وضع أسهم في الجدول .


أما الحل البياني للمعادلات والمتراجحات فيعتمد على وضعية المنحنى بالنسبة لمحور الفواصل فالتقاطع معناه أن الدالة منعدمة مما يعني أن المعادلة f(x)=0 محققة , وإذا كان المنحنى أعلى محور الفواصل فهذا معناه أن الدالة موجبة وإذا كان أسفل فالدالة سالبة .

google-playkhamsatmostaqltradent