recent
أخبار ساخنة

مراجعة فروض واختبارات محلولة المقترح الثاني الفصل الثاني رياضيات السنة الرابعة متوسط

 مراجعة فروض واختبارات محلولة المقترح الثاني الفصل الثاني رياضيات السنة الرابعة متوسط


من اجل المراجعة الفعالة والجيدة لفروض واختبارات الفصل الثاني في الرياضيات , نقترح هذا الموضوع المحلول والذي يشمل أهم محورين في الفصل الثاني وفي السنة الرابعة متوسط


تحميل المقترح الثاني فروض واختبارات محلولة في الرياضيات الفصل الثاني


يحتوي المقترح على تمرينين الأول متعلق بالحساب الحرفي , والثاني متعلق بالأشعة والإنسحاب , يعتبر التمرينين وسيلتين للمراجعة الشاملة والفعالة لهذين المحور , فقد حوى اغلب الأفكار الأساسية في المحورين والتي ان فهمها التلميذ فهما جيدا سهل له فهم المحورين جيدا .


في التمرين الأول اعطيت عبارتين حرفيتين , طلب منا نشر وتبسيط احداها نستعمل لتبسيطها المتطابقات الشهيرة , ثم طلب منا تحليلها نقوم بتحليلها بالمتطابقات الشهيرة المتطابقة الثالث مربع فرق , ثم نستعمل هذه النتيجة من اجل تحليل العبارة الثانية .


وفي السؤالين الأخيرين طلب منا حل معادلة جداء معدوم وحل متراجحة , لحل هذه المتراجحة نستعمل نتيجة نشر السؤال الأول من التمرين , واخيرا بعد تحديد الحلول نمثلها بيانيا .


في التمرين الثاني والذي يخص محور الأشعة والإنسحاب تضمن عدة مفاهيم يجب أن تفهم جيدا , الشيئ المهم الأول هو إنشاء نقاط معطاة بوضعيات مختلفة , كالإنشاء باستعمال المساواة والتناظر وعلاقة متوازي اضلاع ثم طلب منا اثبات نوع الرباعي .


من أجل اثبات نوع الرباعي يعتمد التلميذ على براهين بسيطة اساسية متكررة بكثر في محور الشعة والإنسحاب , وأخيرا في السؤال الأخير المطلوب تبسيط مجموع أشعة نستخدم فيها علاقة شال ومجموع شعاعين متعاكسين .

google-playkhamsatmostaqltradent